إيران: الإصابات المعلنة تتخطى الـ 10 آلاف

طلبت 5 مليارات دولار من «النقد الدولي» لمكافحة الفيروس

نشر في 13-03-2020
آخر تحديث 13-03-2020 | 00:00
ايرانيين يرتدون الاقنعه في في البلاد
ايرانيين يرتدون الاقنعه في في البلاد
واصل فيروس كورونا ضرب الإيرانيين، مسجلا ارتفاعا في أعداد الوفيات والإصابات في البلاد بشكل يومي، فقد أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، أمس، ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس إلى 429 حالة، بعد تسجيل 75 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وصرح رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي كيانوش جهانبور بأن عدد الإصابات تجاوز العشرة آلاف شخص، بعد تسجيل 1075 حالة إصابة جديدة، كما أعلن أن 3276 من المصابين تعافوا بالفعل.

وفي جديد طرقه أبواب المسؤولين، أفادت وكالة فارس الإيرانية بإصابة عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام محمد جواد إيرواني، مسؤول الرقابة والتدقيق الحسابي في مكتب المرشد الأعلى، علي خامنئي.

كما نشرت الوكالة، مساء أمس الأول، قائمة للمسؤولين المصابين، أبرزهم نائب الرئيس اسحق جهانغيري، ومساعدة الرئيس لشؤون المرأة، ووزيرا الصناعة والسياحة.

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام إيرانية، أمس، بوفاة محمود بلارك، نائب قائد مقر القدس، التابع للحرس الثوري، في الشؤون اللوجستية، جراء إصابته بـ"كورونا".

في سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في تغريدة على "تويتر"، أمس، أن بلده طلب من صندوق النقد الدولي تمويلا طارئا لمكافحة تفشي الفيروس.

وقالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن البلدان المتضررة من "كورونا" ستحصل على دعم عبر أداة التمويل السريع. وأكد ظريف: "طلب بنكنا المركزي استخدام هذه الآلية على الفور".

من ناحيته، كتب عبدالناصر همتي، محافظ البنك المركزي الإيراني، على موقع "إنستغرام"، انه "طلب في خطاب موجه لمديرة صندوق النقد الدولي 5 مليارات دولار من صندوق طوارئ أداة التمويل السريع، للمساعدة في مكافحة الفيروس". يذكر أن إيران لم تستدن من صندوق النقد منذ عام 1962.

back to top