«الويتشي»... شعب منسي يموت جوعاً

نشر في 13-03-2020
آخر تحديث 13-03-2020 | 00:03
No Image Caption
"بالنسبة إلى البيض، نحن لا شيء"... هذا ما يخلص إليه فاليريو كوبوس من مجتمع الويتشي، وهم سكان أصليون يعيشون في شمال الأرجنتين، ويعانون سوء التغذية، ويموتون من الجوع.

يمثل السكان الأصليون بالأرجنتين نحو 2.38 في المئة من أصل 45 مليون مقيم في البلاد، التي تضم القوى العاملة الثالثة الأكبر بأميركا اللاتينية. وهم ينقسمون إلى 31 مجموعة عرقية، وفقاً لآخر تعداد سكاني أُجري في عام 2010.

في شمال شرق البلاد، وتحديداً في منطقة سالتا، التي تُعد أكثر ولايات الأرجنتين فقراً، يعيش العدد الأكبر من السكان الأصليين، الذين تم القضاء على القسم الأكبر منهم خلال القرن الماضي من قبل الغزاة الأوروبيين. ومعظم هؤلاء من مجتمع الويتشي، ويعيشون في المناطق الريفية، ومن خلال بيع الفحم وصنع الحرف اليدوية.

يترأس فاليريو أكثر من خمسين عائلة تسعى للبقاء على قيد الحياة في مدينة إمباركاسيون المبنية على أرض يدَّعي السكان الأصليون أنها أرضهم.

لا تتحدث العديد من النساء إلا بلغة الويتشي، وغالباً ما يرفضن الذهاب إلى المستشفيات، بسبب عدم وجود مترجمين فوريين. لكن بعد سلسلة وفيات الأطفال الأخيرة، أعلنت حكومة مقاطعة سالتا حالة طوارئ صحية واجتماعية.

في فبراير الماضي، توفيت فتاة (5 سنوات) بين ذراعي المسؤولة الصحية بالمقاطعة طبيبة الأطفال جوزيفينا ميدرانو في مستشفى على الحدود الأرجنتينية مع بوليفيا وباراغواي.

وقالت ميدرانو إن "هذه الحالة مستمرة في سالتا منذ سنوات طويلة"، معربة عن أسفها من عدم اتخاذ الحكومات الأرجنتينية المتعاقبة أي تدبير حتى الآن لتجنب هذه المأساة.

في ميشيون شاكينيا، على بُعد 310 كيلومترات شمال سالتا، يعيش العدد الأكبر من مجتمع الويتشي، ويبلغ عددهم 8 آلاف نسمة.

back to top