أغلق اللوفر، أكثر المتاحف استقطابا للزوار بالعالم، في باريس وقصر فرساي الشهير قرب العاصمة الفرنسية، أبوابهما، بسبب تفشي وباء كورونا.

وأوضح المتحف الباريسي، في بيان، أنه "التزاما بالتوصيات الحكومية، يغلق متحف اللوفر أبوابه الجمعة (أمس الأول) حتى إشعار آخر".

Ad

ولفت المتحف، الذي يستقطب سنويا نحو عشرة ملايين زائر من العالم أجمع، إلى أن الزوار الذين اشتروا تذاكر دخول سيستعيدون المبالغ التي دفعوها.

كذلك، سيغلق قصر فرساي، وهو أحد أبرز المواقع السياحية الفرنسية، ويستقطب نحو عشرة ملايين زائر سنويا، أبوابه، في مسعى لتطويق تفشي الفيروس على الأراضي الفرنسية.

وجاء في بيان لإدارة الموقع، أنه "نزولا عند توصيات الحكومة، سيغلق قصر فرساي وقصور تريانون، إضافة إلى متحف العربات، الأبواب أمام العامة اعتبارا من السادسة من مساء الجمعة".

غير أن إدارة قصر فرساي أشارت إلى أن "الحدائق والمتنزه ستبقى مفتوحة مجانا وفق الشروط الاعتيادية".

وقد دعت وزارة الثقافة، الجمعة، كل المنشآت الخاضعة لوصايتها، بما فيها المتاحف والمكتبات، إلى الحد من أنشطتها، أو إغلاق أبوابها أمام العامة.

وفي السياق ذاته، أغلق برج إيفل، على خلفية تفشي "كورونا"، كما أعلنت الشركة المشغلة للمَعلم.

وفي اليونان، أغلقت المتاحف والمواقع الأثرية حتى 30 مارس، بسبب النقص في أعداد الحراس، بموازاة تفشي الفيروس، على ما أعلنت وزارة الثقافة.

وأشارت الوزارة إلى أن القرار اتخذ "حفاظا على سلامة العاملين، وأيضا لمصلحة المتاحف والمعالم".

وقالت في بيان، إن "النقص في الحراس بالمواقع الأثرية والمتاحف وقع بسبب الظروف" الطارئة.

كما أعلنت حكومة أبوظبي إغلاق متحف اللوفر. وفي أيرلندا، أعلن رئيس الوزراء ليو فارادكار إغلاق جميع المدارس والمراكز الثقافية حتى 29 الجاري، في محاولة لمواجهة تفشي "كورونا".

وفي أميركا، شهدت نيويورك، التي تُعد مركزا رئيسا للحياة الثقافية بالولايات المتحدة، أول صدمة لها على ارتباط بانتشار الفيروس، مع إقفال مسارح برودواي.

كذلك، ستغلق مجموعة من المتاحف وقاعات الحفلات أبوابها، بينها "متروبوليتان ميوزيم أوف آرت"، أكبر متحف في نيويورك، ويستقطب سنويا أكثر من سبعة ملايين زائر، إضافة إلى قاعة ماديسون سكوير غاردن الشهيرة.

كما ألغت "متروبوليتان أوبرا" والأوركسترا الفيلهرمونية في نيويورك وقاعة كارنيغي هال عروضها حتى 31 مارس. وأرجئ أيضا مهرجان ترايبيكا السينمائي، المقرر أساسا في أبريل.