انعكست الفوضى التي يسببها تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم على الأحداث الرياضية في العالم، إذ بات يشمل منافسات مختلفة في دول حول العالم، من آسيا إلى أوروبا والولايات المتحدة وأميركا الجنوبية.

وفيما يلي أبرز الأحداث الرياضية التي ألغيت، وأُجلت، أو باتت إقامتها مهددة بسبب الفيروس:

Ad

* أكد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ أنه لم يتم التطرق إلى "إلغاء او تأجيل" دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 المقررة بين 24 يوليو والتاسع من أغسطس.

لكن باخ شدد في 12 مارس على ان اللجنة الأولمبية ستتبع توصية منظمة الصحة العالمية بشأن إلغاء أو تأجيل دورة طوكيو.

* أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 13 مارس إرجاء منافسات مسابقتي الأندية (دوري الأبطال ويوروبا ليغ) المقررة الأسبوع المقبل، الذي سيعقد خلاله اجتماعا لبحث مصير المسابقتين وكأس أوروبا 2020 التي من المقرر أن تقام بين 12 يونيو و12 يوليو.

* علّق نشاط الدوري المحلي في إيطاليا بقرار من الحكومة ليل الاثنين التاسع من مارس، ضمن إجراءات واسعة شملت وقف كل النشاطات الرياضية حتى الثالث من أبريل المقبل.

* علقت منافسات الدوري الفرنسي لكرة القدم بدرجتيه الأولى والثانية "حتى إشعار آخر" بموجب قرار اتخذ في 13 مارس.

* أعلنت رابطة الدوري الألماني في 13 مارس تعليق المرحلة السادسة والعشرين في البوندسليغا ومنافسات الدرجة الثانية، على أن يُعقد اجتماع الاثنين يبحث تأجيل المنافسات حتى الثاني من أبريل.

* أعلنت رابطة الدوري الإسباني تعليق المنافسات لمرحلتين على الأقل، بعد وضع لاعبي ريال مدريد في الحجر الصحي إثر اكتشاف إصابة أحد لاعبي فريق كرة السلة في النادي الملكي بفيروس كورونا المستجد.

* أرجأ الاتحاد الإسباني نهائي مسابقة كأس الملك بين ريال سوسييداد وأتلتيك بلباو الذي كان مقرراً في 18 أبريل.

* أرجئ دوري الدرجتين الأولى والثانية في سويسرا حتى 23 مارس.

* أعلنت الأرجنتين تعليق النشاط الرياضي المقرر في مارس.

* أعلن الاتحاد الأميركي الجنوبي "كونميبول" تأجيل الجولة المقبلة من مسابقة كوبا ليبرتادوريس التي تعادل مسابقة دوري الأبطال الأوروبي.

* أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تأجيل الكونغرس السبعين الذي كان مقررا في الخامس من يونيو في أديس أبابا، الى 18 سبتمبر، وتأجيل اجتماع مجلسه الذي كان مقررا في 20 مارس الى يونيو أو يوليو 2020، على ان يتم "في مقر الفيفا في زيوريخ او عبر تقنية الاتصال بالفيديو".

* أعلنت رابطة دوري كرة القدم في الولايات المتحدة في 12 مارس تعليق منافساته مدة 30 يوما، وإلغاء المباريات الدولية الودية المقررة لمنتخبي الرجال والسيدات في مارس وأبريل.

* أعلنت السلطات التركية في 12 مارس إقفال المدارس أسبوعين ومنع المشجعين من حضور مباريات كرة القدم.

* علقت البرتغال دوري الدرجتين الأولى والثانية حتى إشعار آخر.

* أعلنت رابطة الدوري الانكليزي لكرة القدم "بريميرليغ" امس الاول إرجاء المنافسات حتى الرابع من أبريل المقبل، بعد إصابة مدرب أرسنال الاسباني ميكل أرتيتا وجناح تشلسي الشاب كالوم هادسون-أودوي من بين حالات أخرى بفيروس كورونا المستجد.

* أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تأجيل جميع مباريات مسابقتي دوري أبطال اوروبا والدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

* ستقام المباريات في اليونان دون جمهور أسبوعين، وتم تعليق المباريات في هولندا حتى آخر مارس.

* أرجئت المباريات في اسكتلندا حتى إشعار آخر في 13 مارس.

* أعلن اتحاد "كونكاكاف" (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) إرجاء بطولة مؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية، كان من المقرر ان تنطلق في 20 مارس الجاري في المكسيك. وأكد الاتحاد في 13 مارس، تعليق كل نشاطاته المقررة على مدى الأيام الـ30 المقبلة.

* أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين "ان بي ايه" تعليقاً "حتى إشعار آخر" للمباريات، بعد تلك التي أقيمت الأربعاء 11 مارس، في أعقاب تأكيد إصابة لاعبين بالفيروس. وأشار مفوض الرابطة آدم سيلفر إلى أن التوقف سيمتد 30 يوماً على الأقل.

* أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" تعليق النشاطات بدءاً من 13 مارس. واتخذت رابطة دوري كرة السلة الأوروبي "يورو ليغ" قراراً بتعليق المنافسات القارية حتى إشعار آخر.

* أعلنت رابطة محترفي كرة المضرب في 12 مارس إلغاء كل الدورات ستة أسابيع حتى 26 أبريل المقبل.

* أعلن منظمو دورة انديان ويلز الأميركية للمحترفين والمحترفات، إلغاء فعالياتها التي كان من المقرر أن تنطلق في 9 مارس. ولاقت دورة ميامي التي كانت مقررة أواخر مارس، المصير ذاته.

* أعلنت السلطات الإسبانية في 11 مارس أن كل دورات كرة المضرب ستقام خلف أبواب موصدة "حتى إشعار آخر".

* تأجل انطلاق موسم بطولة العالم للفورمولا واحد الذي كان مقررا على حلبة ألبرت بارك في مدينة ملبورن الأسترالية (13-15 مارس) الى مايو، مع إلغاء جائزة أستراليا الكبرى وإرجاء جائزتي البحرين وفيتنام. وانضمت الأخيرتان بذلك إلى المرحلة الرابعة، جائزة الصين الكبرى التي أرجئت في وقت سابق، بعد ظهور الفيروس في مدينة ووهان.

* تم إعلان إرجاء أو إلغاء أو تعديل المراحل الأربعة الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية. ولم تقم سوى المرحلة الأولى في قطر، واقتصرت على منافستي موتو 2 وموتو 3. وبذلك، بات الانطلاق الرسمي لمنافسات الفئة الأولى "موتو جي بي" مقررا في الثالث من مايو في جائزة إسبانيا الكبرى، بتأخير نحو شهرين عن موعده.

* أرجئ ماراثون باريس المقرر في 5 أبريل المقبل بمشاركة نحو 60 ألف عداء وعداءة، إلى 18 اكتوبر، في حين تم إلغاء مشاركة نحو 38 ألف هاوٍ في ماراثون طوكيو الذي أقيم في الأول من مارس، وماراثون بيونغ يانغ الذي يقام عادة في ابريل.

وشمل الإرجاء ماراثون بوسطن الأميركية (من 20 أبريل الى 14 سبتمبر) ولندن (من 26 أبريل الى 4 أكتوبر)، وبرشلونة الإسبانية (من 15 مارس الى أكتوبر).

* تم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 إلى 15 مارس، حتى عام 2021.

* أرجئت بطولة العالم لكرة الطاولة التي كان من المقرر أن تقام في مارس في مدينة بوسان الكورية الجنوبية.