مهرجانات عربية سينمائية وموسيقية تؤجل فعالياتها

نشر في 18-03-2020
آخر تحديث 18-03-2020 | 00:00
بوستر  مهرجان عمّان السينمائي الدولي
بوستر مهرجان عمّان السينمائي الدولي
أعلن الأردن تأجيل مهرجان عمّان السينمائي الدولي - أوَّل فيلم، التزاما بالقيود على الحركة والتجمعات بسبب فيروس كورونا.

وقالت إدارة مهرجان عمان السينمائي الدولي، في بيان صحافي، «نأسف لهذا الخبر، ونعمل الآن على التكيُّف مع هذا الوضع غير المسبوق، لقد أعدنا جدولة المهرجان مبدئيا من 20 إلى 25 أغسطس المقبل، على أمل أن يتم حل أزمة الصحة العالمية قبل ذلك الوقت». وتابعت الإدارة: «اتخذنا هذا القرار إثر القيود الصارمة المفروضة على السفر والتجمع، تماشيا مع متطلبات الصحة العامة، ونتفهم خيبة أمل الكثيرين، من صُّناع أفلام ومبدعين وأصحاب مصالح تجارية، الذين كانوا يتطلعون إلى تنظيم مثل هذا الحدث الثقافي الدولي في الأردن، والذي من شأنه أن يساعد على عرض الإنجازات السينمائية الأولى».

في هذا الصدد، ذكرت الأميرة ريم علي، رئيسة المهرجان، «نحن ملتزمون برؤية وقيم المهرجان، ونعمل باستمرار على التأكد من أن المهرجان، حين يحدث، سيتمكن من تحقيق تطلعات صانعي الأفلام»، مضيفة: «نظرا لخطورة الوضع وعدم استقراره، لا يسعنا إلا أن نتحلى بالمسؤولية فيما يتعلق بالسلامة العامة».

وفي المغرب، ألغيت الدورة التاسعة عشرة من مهرجان موازين إيقاعات العالم، والتي كانت ستقام من 19 إلى 27 يونيو. وقالت إدارة المهرجان، في بيان، إن القرار جاء في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا، وتماشيا مع الإجراءات الوقائية التي أوصت بها السلطات المغربية ومنظمة الصحة العالمية.

وفي الاتجاه ذاته، تقرر إلغاء فعاليات مهرجان تيميتار الموسيقي الدولي بالمغرب، الذي كان من المقرر انطلاقه من 3 إلى 6 يوليو المقبل في مدينة أغادير الساحلية.

back to top