كشفت شركة الاستثمارات الوطنية عن نتائجها المالية للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2019، إذ بلغ إجمالي أصول الشركة 214.901 مليون دينار بزيادة قدرها 8.93 في المئة مقارنة مع عام 2018.

وبحسب بيان صحافي للشركة، ارتفع إجمالي حقوق المساهمين للشركة الأم بنسبة 1.91 في المئة ليصل إلى 180.913 مليون دينار، في حين بلغ صافي الربح 10.727 ملايين دينار.

Ad

أما إجمالي الإيرادات فقد بلغت ما قيمته 20.329 مليون دينار، بينما بلغ إجمالي المصروفات 8.431 ملايين دينار، وبلغت ربحية السهم 13 فلسا للسهم الواحد.

وأوصى مجلس إدارة الشركة برفع توصية إلى الجمعية العمومية العادية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 9 في المئة من رأس المال بواقع 9 فلوس للسهم الواحد.

الأصول المدارة

وقال رئيس مجلس الإدارة حمد العميري، إن إجمالي الأصول المدارة من الشركة بلغت 1.033 مليار دينار في نهاية عام 2019، لافتاً إلى أن إجمالي قيمة الأصول ارتفعت إلى 214.901 مليون دينار، بزيادة قدرها 8.93 في المئة، مقارنة بـ 197.279 مليون دينار للفترة المقابلة من العام الماضي.

وأفاد العميري بأن النتائج المالية المطمئنة جاءت انعكاساً لاستراتيجية طويلة الأمد تم اعتمادها من مجلس إدارة الشركة، والتي تعمل الإدارة التنفيذية على تطبيقها بمهنية عالية، مشيرا إلى أن النتائج الإيجابية للشركة دليل واضح على نهج التوازن الذي تتبعه.

وأكد أن تلك الخطط ترتكز أساساً على قاعدتين مهمتين؛ هما تنويع مصادر الدخل، وتقليل المخاطر، مشيداً بالجهود المبذولة من الجهاز التنفيذي للشركة، والذي يعمل دائماً على ترجمة تطلعات مجلس الإدارة الذي لا يألو جهداً في تحقيق طموحات المساهمين والعملاء.

تعاون جماعي

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي في "الاستثمارات الوطنية" فهد عبدالرحمن المخيزيم، أن الشركة تعتمد دائماً على وضع التصورات والخطط المتعددة، لتظل على استعداد تام للتعامل مع أي متغيرات قد تشهدها أسواق المنطقة بما يضمن استقرار أداء الشركة وتوازنه.

وقال المخيزيم، إن ما تحققه الشركة من أداء جيد ما هو إلا نتاج تعاون جماعي لكل موظفيها وكل القطاعات والإدارات، معرباً عن تقديره لدعم مجلس الإدارة وجميع العاملين بالشركة.

وأكد المخيزيم أن "الاستثمارات" تحرص دائماً على وضع نطاق خطة شاملة للتعامل مع التحديات والتطورات التي تطرأ على السوق محلياً وإقليمياً وعالمياً، وذلك بهدف مواكبتها بقرارات وإجراءات تحافظ من خلالها على مقدرات الشركة وحقوق مساهميها.

وأشار إلى ارتفاع إجمالي حقوق المساهمين للشركة الأم إلى 180.913 مليون دينار في نهاية عام 2019، مع الأخذ بعين الاعتبار قيامها بتوزيع أرباح نقدية عن عام 2018 بقيمة 6.38 ملايين دينار.

وتابع أن "الاستثمارات الوطنية" أنجزت الكثير من المهام والمشاريع الموكلة إليها، لافتاً إلى القيام بدور وكيل الاكتتاب للطرح العام بزيادة رأسمال شركة "وربة كابيتال القابضة" بمبلغ 25 مليون دولار.

الاستثمارات المصرفية

وعن أداء قطاع الاستثمارات المصرفية قال المخيزيم: "كان عام 2019 عاما مميزاً بالنسبة للقطاع، وفي قسميه الرئيسين، الخدمات الاستشارية والاستثمارات البديلة، فعلى صعيد إدارة الخدمات الاستشارية المالية، تم إنجاز 12 عملية استشارية جديدة. وعلى صعيد إدارة الاستثمارات البديلة، تم انجاز عدد من الصفقات الرئيسية خلال عام 2019، كان في مقدمتها قيادة المجموعة التي استحوذت على ما نسبته 44 في المئة من بورصة الكويت، بالإضافة إلى ذلك، عمدت الإدارة إلى تنظيم أول صفقة عقارية لعملائها تضمنت شراء عقار تجاري بمساحة 117 ألف قدم مربعة في مدينة مانشستر (المملكة المتحدة) المؤجر لشركة تيسكو (Tesco)، بقيمة بلغت 44.5 مليون جنيه إسترليني، والذي يحقق عائدا نقديا قدره 9 في المئة سنويا.

محافظ استثمارية

وأوضح المخيزيم في سياق البيان الصحافي، أن أداء المحافظ المدارة من الشركة جاء إيجابياً، وكان لقطاع إدارة الثروات في عام 2019 الأثر الأكبر في استقطاب قاعدة جديدة متنوعة من العملاء شملت الجهات الحكومية والشركات والأفراد ذوي الملاءة المالية، إضافة إلى منح العلاقات مع العملاء الحاليين الكثير من الرعاية والاهتمام كغاية جوهرية من خلال تقديم منتجات وحلول استثمارية مبتكرة.

أداء الصناديق

وعن أداء صناديق الشركة، قال المخيزيم: "حقق صندوق الوطنية الاستثماري الذي يستثمر في الأسهم المدرجة في بورصة الكويت وأسهم الشركات غير المدرجة في دولة الكويت عائداً بلغ 19.53 في المئة، علما بأن صافي قيمة أصول الصندوق قد بلغت 136.9 مليون دينار، وكذلك صندوق موارد للصناعة والخدمات النفطية الذي يستثمر في أسهم الشركات المحلية والعربية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية الذي سجل عائداً قيمته 3.94 في المئة، وكذلك الحال بالنسبة إلى صندوق زاجل للخدمات والاتصالات الذي يستثمر في أسهم الشركات المحلية والعربية المتوافقة أيضا مع أحكام الشريعة الإسلامية، وسجل عائداً بقيمة 10.23 في المئة.

وفي ذات السياق، تمكن صندوق الدارج الاستثماري، الذي يستثمر في أسهم الشركات في الأسواق المالية الخليجية المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية، من تحقيق عائد بلغ 8.04 في المئة، كما سجل صندوق المدى الاستثماري، الذي يستثمر في أسهم الشركات في الأسواق المالية الخليجية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، عائداً قيمته 6.06 في المئة.

وكان قطاع الاستثمارات العقارية لدى الشركة، والذي يدير محافظ عقارية، مميزاً جداً، إذ أوضح المخيزيم: "زاد حجم التداول للقطاع السكني بنسبة 16 في المئة، والتجاري بنسبة 5 في المئة بسوق العقار المحلي".

أما بالنسبة لأداء قطاع الاستثمارات العقارية بالشركة خلال عام 2019، فقد تمت زيادة حجم محفظة إدارة أملاك الغير بنسبة 37 في المئة، ليصبح إجمالي العقارات المدارة من القطاع 70 عقارا، منهم التجاري والصناعي والاستثماري، بالإضافة إلى ذلك، فقد حافظ القطاع على مستوى الإيرادات مع تخفيض المصاريف بنسبة 9 في المئة.