نجل الشاه: «النظام الجرثومي» يدفعنا إلى الهاوية

نشر في 19-03-2020
آخر تحديث 19-03-2020 | 00:00
رضا بهلوي نجل آخر شاه حكم إيران
رضا بهلوي نجل آخر شاه حكم إيران
في مقطع فيديو بمناسبة السنة الإيرانية الجديدة واحتفالات «عيد نوروز»، رأى رضا بهلوي، نجل آخر شاه حكم إيران قبل قيام الثورة الإسلامية 1979، أن بلاده تمر بواحدة من أكثر الفترات الحرجة في تاريخها. وشدد بهلوي، خلال الفيديو الذي نشره أمس، على أن «العقبة الرئيسية التي تحول دون الوقاية من هذه الأزمة وحلها، هي النظام الحالي نفسه» في إشارة إلى تفشي الإصابة بفيروس كورونا المستجد. وقال: «ليس لدي نوروز هذا العام، ومع بداية السنة، سألتزم دقيقة صمت من أجل جميع القتلى».

ووصف بهلوي نظام الجمهورية الإسلامية بأنه «يدفع إيران إلى حافة الهاوية»، مؤكداً للإيرانيين أن «أي توقع بتغيير في السلوك الطفيلي الذي ضرب البلاد ليس عديم الجدوى فحسب، ولكنه خطير».

وتابع نجل الشاه، مخاطبا الإيرانيين: «ليس لدينا طريق آخر سوى الاعتماد على الإرادة الوطنية لاستئصال هذا النظام الجرثومي من الهضبة الإيرانية، وسيصبح يومنا جديداً عندما تتم إزاحة هذا الطفيلي الذي أصاب شعبنا ووطننا، من أرضنا».

واردف قائلاً: «إن الحكومة الفاشلة هي التي تفشل في توفير أبسط الخدمات العامة؛ والتي تفتقر إلى الشرعية؛ وتعاني أزمة اقتصادية مستمرة؛ وغارقة في الفساد المتفشي؛ وأخيراً، غير قادرة على إقامة علاقات سليمة وطبيعية مع دول أخرى في العالم». واعتبر أن «الجمهورية الإسلامية ككل دولة متداعية».

back to top