تمديد العطلة الرسمية إلى 9 أبريل وتكليف «المالية» إدارة المحاجر

نشر في 23-03-2020
آخر تحديث 23-03-2020 | 00:05
مجلس الوزراء
مجلس الوزراء
تدارس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تداعيات انتشار الفيروس، وأقر ما يلي:

اولا: إدارة المحاجر الصحية (المستشفيات الميدانية التي سيتم تجهيزها):

- تكليف وزارة المالية بإدارة المحاجر المؤسسية بدلا من وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات المعنية بما يتيح لها التفرغ لواجباتها الأساسية في مواجهة الوباء.

ثانيا: آلية إغلاق أي محل أو مركز تسوق يكون به تجمع:

-إغلاق جميع المعارض والمحلات والأسواق المركزية والسماح بالبيع والشراء بالوسائل الإلكترونية.

-تستثنى منافذ التسويق والأسواق المركزية الخاصة بالمواد الغذائية والتموينية.

-تكليف بلدية الكويت بتحديد الأنشطة الضرورية المستثناة من الإغلاق.

ثالثا: آلية توحيد الجهود بشأن أعمال التكنولوجيا:

-تشكيل فريق عمل برئاسة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وعضوية كل من الهيئة العامة للمعلومات المدنية والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ليتولى تقديم الدعم التكنولوجي والتقني للجهات الحكومية في جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

رابعا: الإجراءات الوقائية الجديدة:

-تمديد العمل بقرار مجلس الوزراء رقم (391 /8 /أ) المتخذ باجتماعه الاستثنائي بتاريخ 11 /3 /2020 بشأن العطلة الرسمية من الفترة 12 /3 /2020 حتى 26 /3 /2020 للوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الأحد الموافق 12 /4 /2020.

خامسا: توفير الأمن الغذائي:

-تشكيل لجنة برئاسة وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب وعضوية كل من وزارة التجارة والصناعة ووزارة الكهرباء والماء وبلدية الكويت والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للبيئة بالتنسيق مع كل من وزارة التجارة والصناعة واتحاد منتجي الألبان الطازجة واتحاد مربي الدواجن للعمل على زيادة انتاج الثروة السمكية والحيوانية.

سادسا: أوضاع المواطنين في الخارج:

-تكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات المعنية بوضع البرامج الزمنية والإجراءات العملية في شأن معايير الأولوية للمواطنين الذين يمكن إعادتهم وفق الإمكانيات الصحية المتوفرة في البلاد.

سابعا: آلية مقترح لجنة الدفاع المدني بخطة تنفيذ حظر التجول في البلاد:

- تكليف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لفرض حظر التجول الجزئي في البلاد وإعداد الضوابط والآليات والإجراءات التفصيلية اللازمة بهذا الشأن على أن يبدأ حظر التجول اعتبارا من اليوم الأحد من الساعة الخامسة مساء حتى الساعة الرابعة صباحا وذلك حتى إشعار آخر.

-تكليف الحرس الوطني بمعاونة قوات الشرطة في فرض حظر التجول.

-تكليف وزير التجارة والصناعة بتنظيم مواعيد العمل في الأسواق المركزية والأنشطة الضرورية ما بعد فترات حظر التجول المشار إليها وفق ما تقتضيه المصلحة العامة.

تمديد العطلة

بدوره أعلن ديوان الخدمة المدنية استئناف العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة الأحد 12 أبريل المقبل، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء تمديد قرار تعليق العمل الرسمي احترازياً لمواجهة تداعيات انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

وأفاد «الخدمة المدنية»، في بيان على حسابه الرسمي الإلكتروني، بأنه بناء على قرار مجلس الوزراء تمديد العطلة الرسمية أسبوعين إضافيين سينتهي العمل بقرار التعطيل في 9 أبريل المقبل.

back to top