وزير سابق حذّر روحاني منذ ديسمبر وإصابة أشهر مذيعة أخبار

نشر في 24-03-2020
آخر تحديث 24-03-2020 | 00:02
وزير الصحة الإيراني السابق حسن قاضي زاده هاشمي
وزير الصحة الإيراني السابق حسن قاضي زاده هاشمي
في وقت وصل عدد الوفيات في إيران أمس إلى 1812 حالة، والاصابات إلى 23094 ، كشف وزير الصحة الإيراني السابق حسن قاضي زاده هاشمي (من 2013 إلى 2019) في حكومة الرئيس حسن روحاني، أنه حذّر كبار المسؤولين من مخاطر تفشي فيروس كورونا منذ ديسمبر الماضي، لكنّهم لم يستجيبوا لنصيحته.

كما انتقد السلطات الإيرانية بسبب «سوء إدارتها» لأزمة الفيروس القاتل في البلاد، مما أدى إلى انتشار الجائحة.

وكتب قاضي زادة هاشمي بصفحته على «إنستغرام»، أنه «منذ بداية ديسمبر، لا بل حتى منذ أواخر نوفمبر، كنت أحذّر من انتشار الفيروس التاجي، وأقدّم نصائح لكبار المسؤولين في الدولة، بمن فيهم الرئيس المحترم، وأرسلت مقترحاتي لاحتوائه».

وهذه المرة الأولى التي يكشف فيها سياسي بارز في النظام الإيراني عن تفشي الفيروس القاتل قبل وقت طويل من إعلان السلطات المتأخر.

وقال قاضي زاده هاشمي، إنه قرر في نوفمبر الماضي عدم الإعلان عن تفشي الفيروس للرأي العام، بل أرسل تحذيراته بسريّة، معتقدا أنها يمكن أن تكون أكثر فعالية.

وانتقد بشدة الأساليب المستخدمة في إيران لاحتواء الفيروس قائلا: «بهذه الأساليب، لا يمكننا التخلص من الضيف غير المدعو، وإنه سيحصد المزيد من الضحايا».

من ناحيته، أعلن روحاني، أمس، أنه ينبغي للولايات المتحدة رفع العقوبات إذا كانت تريد مساعدة إيران في احتواء تفشي فيروس كورونا، مضيفا أن بلاده ليس لديها نيّة لقبول عرض واشنطن تقديم مساعدة إنسانية.

وقال روحاني في خطاب تلفزيوني «الزعماء الأميركيون يكذبون... إذا كانوا يريدون مساعدة إيران، فما عليهم سوى رفع العقوبات... عندها سنتمكن من التعامل مع تفشي فيروس كورونا».

وعرضت واشنطن تقديم مساعدات إنسانية لإيران (عدوها القديم). لكنّ الزعيم الأعلى علي خامنئي رفض هذا العرض أمس الأول.

وحملت السلطات الإيرانية العقوبات الأميركية مسؤولية عرقلة جهودها للحد من انتشار المرض، وحثّ روحاني الأمريكيين على دعوة حكومتهم لرفع العقوبات، في الوقت الذي تكافح إيران المرض.

وقال روحاني: «منعتم صادرات النفط الإيراني، وأوقفتم التحويلات المصرفية لإيران... عرضكم المساعدة هو أكبر كذبة في التاريخ».

في غضون ذلك، أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، أمس إصابة أشهر مذيعة أخبار لديها بفيروس كورونا.

وقال مدير العلاقات العامة في هيئة التلفزيون، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن «المذيعة البارزة في التلفزيون الإيراني الدكتورة، عاطفة ميرسيدي، أصيبت بفيروس كورونا المستجد»، مضيفا أنها «حاليا في الحجر الصحي».

وقدمت ميرسيدي مؤخرا عشرات البرامج على التلفزيون الرسمي للتوعية من خطر فيروس كورونا، وكانت قد أجرت مقابلة مع إيرج حريرجي، نائب وزير الصحة الإيراني الذي أصيب بالفيروس وتعافى منه مؤخرا.

back to top