باسل الصباح: الوضع تحت السيطرة

نشر في 24-03-2020
آخر تحديث 24-03-2020 | 00:02
 وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح
وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح
ألقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح كلمة خلال اجتماع مجلس الوزراء قال في نصها:

«يسعدنا ويشرفنا الاجتماع بسموكم في بيتكم، جعله الله عامرا بالأفراح والمسرات، وبعيدا عن الشرور والآفات، واستأذن سموكم في الترحيب بسمو ولي العهد حفظه الله، راجيا من الله أن يمتعكما بالصحة والعافية ويبقيكما ذخرا للكويت، وأرحب كذلك بالأخ مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة، وسمو رئيس مجلس الوزراء وإخواني وأخواتي الوزراء.

سمو الأمير، بداية أتقدم لك بالشكر الجزيل والثناء الجميل على ثقتك الغالية يوم حمّلتنا الأمانة والمسؤولية، إيمانا منك بقدرة أبنائك على عطاء وخدمة الوطن وفوق هذا سيدي، لم تتركنا وحدنا في مواجهة تلك الأمانة الثقيلة والمهمة الكبيرة، بل كنت لنا العون والسند بنصائحك السديدة وتوجيهاتك الرشيدة، فترفع همتنا وتنير طريقنا وتزيل همومنا فنحقق أهدافنا بأيسر السبل وأنفعها.

سمو الأمير، أدعو الله ألا يخيب ظنّك فينا، وأن ترى من خدمتنا للكويت ما تقر به عينك ويشرح صدرك.

سيدي سمو الأمير... بالنسبة لوباء كورونا أحب ان اطلع سموكم على الأوضاع من بداية انتشار هذا الوباء في نهاية 2019 الى هذا اليوم، ظهر الوباء - سموكم - في الصين بمدينة ووهان، وتم اكتشاف الفيروس بعد مضي أول أسبوع من 2020.

بعد اكتشاف هذا الفيروس قمنا في مجلس الوزراء باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوقّعنا بانتشار مثل هذا الفيروس واجتياحه للعالم، طبعا فيروس كورونا - سموك - هو فيروس من سلالة معروفة تصيب الثدييات بالسابق، وانتقلت عبر السنوات من 1960 بمختلف السلالات الى البشر، منها ما يسبب إصابات بسيطة، ومنها ما يسبب إصابات شديدة مثل ما كان عندنا فيروس ميرسي في 2012، وفيروس سارس عام 2003، الذي سبب كثيرا من الوفيات في ذلك الوقت، ولكن كان انتشارها محدودا آنذاك، اليوم نواجه "كورونا" جديدا انتشاره سريع، يعني غطّى جميع القارات، وانتشر في جميع بلاد العالم.

سموك، على نهاية فبراير 2020 قمنا بعمل إجراء مع القادمين من بعض بلدان العالم في عمل الحجر الصحي الإلزامي، لتوقّعنا بانتشار المرض في تلك البلدان، ومن بعدها قمنا بعمل إجراءات مشددة لجميع بلدان العالم القادمين، لأن المرض أصبح وباء منتشرا عالميا.

الوضع تحت السيطرة

الوضع الحالي في الكويت، سموك، إن شاء الله تحت السيطرة، هناك بعض الحالات اللي تتم متابعتها بشكل يومي مع المخالطين في الحالات المؤكدة، والحمد لله، سموك، ماشيين بالخطة الموضوعة على أكمل وجه، وإن شاء الله ندعو المولى عز وجل أن يكفينا شر الأوبئة، وإن شاء الله نقدر نحمي المواطنين والمقيمين على أرض هذه البلد.

اليوم سجلنا - طال عمرك - منذ بداية الأزمة 189 حالة مؤكدة للإصابة، آخرها اليوم حالة واحدة فقط، وأيضا هناك - طال عمرك - 30 حالة شفاء تم خروجهم من المستشفى، ونتوقع إن شاء الله في الأيام القليلة القادمة سيخرج إن شاء الله ما يزيد على 10».

back to top