كتاب جديد يبحث الصعود الحضاري لمصر

نشر في 25-03-2020
آخر تحديث 25-03-2020 | 00:00
No Image Caption
أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. هيثم الحاج كتاب "على طريق جمال حمدان... الصعود الحضاري لمصر من جديد" للدكتور فتحي مصيلحي.

يتكون الكتاب من 3 أبواب تضم 16 فصلا، حيث يناقش الباب الأول موضوعات "الشباب وتجارب التنمية الحديثة وحلم الصعود"، ويشتمل على 6 فصول هى دورة الانتمائية وحلم الصعود الحضاري من جديد، والشباب في خريطة التحولات السكانية، وأزمة التنمية بين التجارب السابقة، وآفاق الحلول وخصوصية النموذج المصري في التنمية، وأخيرا إعصار الدورة المكانية وتداعياته التسونامية.

أما الباب الثاني فيناقش التنمية والتعمير بين التحديات والطموحات والتجربة الفرعونية، من خلال خمسة فصول هي استراتيجية التنمية والتعمير فيما بين الأجداد والأحفاد وطموحات التنمية وتحديات الموقف المائي، وتطوير الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر وتعديل برامجها، والمعمور الفيضي محمية بين التأهيل والحفاظ على الموارد وبينة المجتمع وشركاء التنمية.

وأخيرا يناقش الباب الثالث "الخروج الصحراوي والوادي الموازي" في 4 فصول هي تقويم الخروج العشوائي وتمدد المعمور المصري، وشراكة الجيش المصري فى التنمية، ومجتمعات واحات الورش والصوب نموذج تنموي بيئي وثقافي متوافق، وآليات تفريغ المجتمعات القديمة وتشكيل المجتمعات الجديدة وسيناريو الخروج وترسيم الموطن الصحراوي الجديد.

back to top