«اليورو» تفشل في الاتفاق على خطة اقتصادية

نشر في 26-03-2020
آخر تحديث 26-03-2020 | 00:00
مجموعة اليورو (يوروغروب)
مجموعة اليورو (يوروغروب)
فشل وزراء مالية مجموعة اليورو (يوروغروب) خلال اجتماع عبر الفيديو مساء أمس الأول في الاتفاق على الإجراءات الواجب اتخاذها لدعم اقتصادات التكتل في مواجهة تداعيات وباء كورونا المستجدّ، تاركين بذلك أمر الاتفاق على هذه الحزمة لقادة دولهم الذين سيعقدون قمة افتراضية الخميس.

والاجتماع الوزاري الذي استمر ساعتين انتهى إلى الفشل، بدليل عدم تمكّن الوزراء من الاتفاق حتى على بيان ختامي.

ووصل الأمر برئيس مجموعة اليورو، وزير المالية البرتغالي، ماريو سينتينو، إلى حدّ القول إنه ينتظر "بفارغ الصبر" اجتماع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي المقرّر انعقاده اليوم، عبر الفيديو أيضاً، لكي يعمل الوزراء بـ "التوجيهات" التي سيتّفق عليها القادة.

وشدّد سينتينو على "أنّنا مستعدّون لوضع قرارهم موضع التنفيذ بعد وقت قصير" من صدوره.

وفي مواجهة الانكماش الاقتصادي الناجم عن "كوفيد- 19" تسعى إيطاليا، الأكثر تضرّراً من الوباء، مدعومة من فرنسا وإسبانيا، إلى الحصول على مساعدة مالية ضخمة من بقية الشركاء في الاتحاد الأوروبي، وهو أمر تعتبره دول الشمال، بقيادة ألمانيا وهولندا، سابقا لأوانه.

ودول الشمال، الأكثر التزاما بضوابط الموازنة من دول الجنوب، ترى أنّ خطة التحفيز المالي الضخمة التي أعلنها البنك المركزي الأوروبي أخيرا، بوسعها، إذا ما لاقتها إجراءات إنفاق من الموازنات الوطنية، أن تفي بالغرض في الوقت الراهن، لا سيّما أنّ الأزمة المالية الناجمة عن الوباء لم تبلغ ذروتها بعد.

back to top