اجتمع وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي مع مجلس الوكلاء اليوم الخميس لمناقشة التحول الرقمي للتعليم العام في الكويت، وذلك بالتنسيق مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

Ad

واستعرض عضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت وأستاذ تكنولوجيا التعليم د. فايز الظفيري، الجوانب الأساسية التي تعتمد عليها عملية التحويل الرقمي للتعليم في الكويت، في مقدمتها التوعية الإجتماعية وهي شرح المفاهيم الخاصة ( التعلم الالكتروني – و التعلم عن بعد) عن طريق وسائل الإعلام أو عن طريق نشرات خاصة لوزارة التربية لتعزيز الجانب الاجتماعي والجانب الأخلاقي والمواطنة الرقمية و الهوية.

وأكد على ضرورة تقبل المعلمين للتحول الرقمي للتعليم في الكويت بحيث تتولى التواجيه الفنية هذا الموضوع، وتعطي المجال للمعلم أن يقدم عملية التعلم الالكتروني والقدرة على التواصل مع الطلبة و أولياء الأمور وإعطاء مساحة للحوار و المشاركة، والإعتماد على نظرية التعلم الذاتي عن طريق عمل تدريبات على الدروس.

وشدد على ضرورة الاهتمام بعناصر الجاهزية التي تنقسم إلى عدة أقسام هي، الجاهزية التربوية بأن يتم اختصار المعرفة بسبب التزاحم المعرفي وأن يكون المحتوى مبني على النظرية الترابطية، والمشاركة الاجتماعية أي أن تتحول الأنشطة إلى أنشطة فردية وجماعية لخلق جو اجتماعي وإحياء التعلم الالكتروني، والجاهزية التقنية وهو أن توفر وزارة التربية مركزا للدعم التقني على مدار الساعة وحل المشاكل التي تواجه المتعلم، إضافة إلى الجاهزية المؤسساتية وهي دراسة اللوائح والأنظمة والإتاحة الرقمية وتأمين المعلومات.

وأشار الى التركيز على الالتزام والجاذبية والتشويق والتفاعل والربط الاجتماعي والتحفيز من قبل الوزارة وتوفير البرامج التفاعلية وتعزيز أسلوب التعاون بين المعلمين والتشاركية والانفتاح لتقبل الآراء والمشاركات.