ترامب يطيح مقدّم شكوى أوكرانيا من «الاستخبارات»

بايدن لساندرز: بدأت اختيار «نائب رئيس»

نشر في 05-04-2020
آخر تحديث 05-04-2020 | 00:03
ترامب خلال مؤتمر صحافي في واشنطن أمس الأول 	 (رويترز)
ترامب خلال مؤتمر صحافي في واشنطن أمس الأول (رويترز)
أقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، المفتش العام لأجهزة الاستخبارات مايكل أتكينسون، الذي لعب دوراً أساسياً في الشكوى التي أدت إلى اتهام الرئيس الأميركي في مجلس النواب بشأن مخالفات تتعلق بأنشطة منافسه الديمقراطي المحتمل جو بايدن في أوكرانيا.

وكتب ترامب في رسالة إلى لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ أنه فقد الثقة في المفتش العام لأجهزة الاستخبارات.

وقال الرئيس في رسالته التي وجهها إلى السيناتورين الرئيسين في اللجنة الجمهوري ريتشارد بور، والديمقراطي مارك وورنر، إنه «من الضروري أن أثق بالكامل في الموظفين الذين يعملون مفتشين عامين»، مضيفاً: «لم يعد الأمر كذلك مع المفتش العام الحالي»، دون أن يذكر أسباب ذلك.

وكان أتكينسون، (55 عاماً)، قد أشرف على إعداد شكوى المبلّغ المجهول الذي أكد أن ترامب حاول في اتصال هاتفي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تحقيق مكاسب سياسية شخصية في مخالفة للقانون الأميركي، ثم قام بتسليم الشكوى في أغسطس 2019.

وشكلت الشكوى أساساً لإجراءات اتهام ترامب التي أطلقها خصومه الديمقراطيون في مجلس النواب، متهمين إياه بأنه علّق مساعدة عسكرية لأوكرانيا لإجبارها على إعطائه معلومات تضر بـبايدن نائب الرئيس السابق وخصمه المرجح في الانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستُجرى في نوفمبر المقبل. وتمت تبرئة ترامب في نهاية المطاف.

إلى ذلك، أعلنت سلطات ولاية ميريلاند فقدان اثنين من أفراد عائلة كينيدي، أحدهما ابنة شقيق الرئيس الراحل جون كينيدي، أمس الأول، بعد ذهابهما في رحلة بقارب تجذيف.

وكشف نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، المرشح الأوفر لتمثيل الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل، مساء أمس الاول، أنه أبلغ منافسه على الترشيح الديمقراطي السناتور اليساري بيرني ساندرز بأنه يمضي قدماً في اختيار نائب للرئيس رغم ان المعركة بينهما لم تحسم بعد.

وأخبر بايدن المانحين في حدث لجمع التبرعات على الانترنت أن حملته ستكشف عن لجنة لفحص المرشحين المحتملين لمنصب نائب الرئيس «في وقت ما في منتصف الشهر» الجاري، وقال إنه أجرى مناقشات مع شخصيات لتولي مناصب في ادارته بحال فوزه في الانتخابات.

وقال ساندرز مؤخراً أنه يعتقد أنه لا يزال أمامه طريق ضيق أمام الفوز بالترشيح، على الرغم من تأخره في عدد المندوبين أمام بايدن.

back to top