أبدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعمه الكامل لمنظمة الصحة العالمية في اتصال مع مديرها، بعد يوم من انتقاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمنظمة.

وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية: «أكد الرئيس ماكرون ثقته ودعمه للمنظمة، ورفض الزج بها في حرب بين الصين والولايات المتحدة».

Ad

واحتشد الزعماء الأفارقة وراء مدير منظمة الصحة العالمية الإثيوبي الجنسية. وقال سيريل رامافوسا رئيس جنوب إفريقيا، الذي يرأس بلده الاتحاد الإفريقي، إن غيبريسوس أبدى «قيادة استثنائية... منذ المراحل المبكرة جدا لهذه الأزمة الصحية العالمية غير المسبوقة».

وكتب بول كاغامي رئيس رواندا على «تويتر» أن مدير منظمة الصحة «يحظى بثقة مطلقة ودعم تام من إفريقيا»، في حين حث موسى فقي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الزعماء على التركيز على مكافحة «كوفيد - 19»، وقال إن المحاسبة سيحين وقتها لاحقا.

وقال تيدروس للدبلوماسيين في جنيف أمس: «فرصة احتواء الفيروس على المستويين الوطني والمحلي تتقلص في الكثير من البلدان... عدد حالات الإصابة في إفريقيا قليل نسبيا الآن، لكنه يزيد على نحو متسارع».

من ناحيته، أكد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش أن الوقت «لم يحن» لاستخلاص الدروس حول تعامل منظمة الصحة العالمية مع تفشي الفيروس، داعيا إلى «الاتحاد»، في انتقاد مبطن إلى الرئيس الأميركي.

بدوره، حض المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبيريسوس أمس الأول القادة على وقف تسييس الوباء، مدافعا بشدة عن عمل المنظمة.