استئناف الدراسة في GUST عبر التعليم عن بعد الأحد 12 الجاري

• «اتحاد الجامعة» يطالب بالاستعجال لتطبيق التعليم الإلكتروني عن بعد

نشر في 10-04-2020 | 17:28
آخر تحديث 10-04-2020 | 17:28
طلال الصقر
طلال الصقر
في الوقت الذي قرار مجلس الوزراء لاعطاء اجازة للجامعات والكليات منذ الاول من مارس الماضي بسبب تفشي وباء كورونا المستجد، تباشر عدد من الجامعات الخاصة في الكويت التعليم عن بعد ابتداء من يوم غدا الاحد الموافق 12 الجاري، بناء على موافقة وزارة التعليم العالي.

في حين طالب عدد من الاساتذة والطلبة في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بضرورة تطبيق التعليم عن بعد حتى لا يتأخر الطلبة المتوقع تخرجهم، في ظل عدم معرفة المسؤولين الوقت المحدد لانتهاء الازمة والعودة الى الوضع الطبيقي.

وفي هذا السياق، اعلن رئيس رابطة طلبة جامعة الكويت للعلوم والتكنولوجيا طلال الصقر عن بدء الدراسة في الجامعة من خلال "التعليم عن بعد".

وكشف الصقر في تصريح صحافي عن عقد لقاء عن طريق الاونلاين مع رئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا د.وليد بوحمرا عبر "لايف انستغرام" من موقع رابطة طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا حتى يتمكن الطلبة من مشاهدة اللقاء.

واشار الصقر الى ان رئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا أ.د.وليد بوحمرا قام بتفنيد جميع الامور والرد على جميع الاسئلة التي كانت محل مخاوف لدى الطلبة، لافتا الى انها المرة الاولى على مستوى جميع الجامعات الخاصة في الكويت التي يلتقي فيها رئيس جامعة مع رئيس رابطة الطلبة عن طريق " الاونلاين".

واعلن الصقر ان رئيس الجامعة أ.د.وليد بوحمرا زف  الطلبة بان التعليم سيستمر في الجامعة ولن يتوقف وسيكون من خلال التعليم عن بعد، موضحا انه "تم الاتفاق على ان تخصص الفترة من 12 الجاري حتى 20 مايو المقبل لعقد المحاضرات "اونلاين"  على ان يكون اخر يوم للدراسة في 23 مايو

كما تم تخصيص الفترة من 31 مايو الى 9 يوليو للفصل الصيفي.

واوضح الصقر ان يوم السبت 11 الجاري " الساعة 12 ظهرا" سيكون اخر وقت يسمح فيه للطلبة بتسليم التعهد الذي يقرر فيه الطالب اذا اراد التعلم عن بعد او ان يستكمل دراسته في شهر اغسطس المقبل.

واشار الصقر انه سيكون هناك فترة تجريبية في الاسبوع الاول ويستطيع الطالب ان يسحب اي مادة ويستكملها في شهر اغسطس موضحا ان الحضور والغياب سيكون من ضمن درجات المشاركة ( Participation Grade) ولن يكون هناك FA للطالب الذي لا يلتزم بعدد محاضرات معينة.

وافاد الصقر بان المحاضرة ستكون مسجلة وسيتم رفعها على MyGust ليستطيع الطالب مشاهدة المحاضرة في اي وقت

واردف قائلا : وفيما يخص الMidterms وال Finals سيكونون عبر الانترنت ولكن ستخفض نسبة  وزن الامتحانات على الدرجة النهائية وسيكونون Open Book، موضحا ان الطالب الذي سيختار التعليم عن بعد لن يكون ملزم بالدوام في الجامعة شهر اغسطس المقبل لافتا الى ان الطالب الذي يفترض ان يتخرج في الفصل الدراسي الثاني واختار التعليم عن بعد فسوف يتخرج بشهادة معتمدة وموثوقة.

وافاد الصقر بان الطلبة الذين سيختارون التعليم عن بعد سوف يستكملون دراستهم السابقة وسيتم تقليل المنهج ليكفي مدة الخمس اسابيع.

كما لفت الصقر الى ان طلبة الماجستير مسموح لهم كذلك التعليم عن بعد.

التعليم الالكتروني

طالب الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت بضرورة الإستعجال والتوجه للتعليم الالكتروني عن بعد داخل كليات الجامعة وذلك تماشياً مع الظروف الراهنة التي أدت لتعليق الدراسة.

وقال الاتحاد في بيان صحافي امس، أن النظام مطبق منذ فترات طويلة في العديد من دول العالم ومنها دول عربية لا تمتلك المقومات المادية والتكنولوجية المتاحة في دولة الكويت.

وقال الاتحاد ان جامعة الكويت تمتلك كافة الأدوات اللازمة لتفعيل التعليم عن بعد ولابد من الاسراع في اعتماده وتطبيقه في ظل الموقف الضبابي حول موعد استئناف الدراسة بسبب استمرار تفشي وانتشار وباء الكورونا، وحتى لا يظل مصير الطلبة والطالبات معلقاً رهنا بالظروف والأحداث.

واكد الاتحاد على تأييده الكامل لاعتماد التعليم عن بعد فإنه يشدد على ضرورة أن يتم الأخذ بالاعتبار عدم الإضرار بالطلبة والطالبات حيث أن اللوائح الجامعية في كثير من موادها تعول على نظام التقدير والمعدل كما هو الحال في مجال معاملة الطلبة الحاصلين على انذار أو الطلبة المفصولين وكذلك ضوابط التحويل من كلية لأخرى وغيرها من الحالات التي يتم الاعتداد فيها بالتقدير الحاصل عليه الطالب أو معدله، ومن ثم فإنه يجب أن يتم مراعاة ذلك عند وضع ضوابط تطبيق النظام بأن يكون التقييم وفقاً لنظام التقديرات أو المعدل وعدم الاكتفاء بنظام مجتاز أو غير مجتاز وذلك حفاظاً على حقوق الطلبة والطالبات.

back to top