«الجبلاية»: نرفض إلغاء الدوري وننتظر قرار الحكومة

نشر في 12-04-2020
آخر تحديث 12-04-2020 | 00:00
مبنى اتحاد الكرة المصري
مبنى اتحاد الكرة المصري
رفضت اللجنة الخماسية، التي تدير شؤون اتحاد الكرة المصري (الجبلاية)، برئاسة عمرو الجنايني، فكرة إلغاء بطولة الدوري الممتاز هذا الموسم أو عدم استكماله، ومنح اللقب للنادي الأهلي، وقررت الانتظار إلى حين وضوح الرؤية وصدور قرار من الحكومة المصرية بعودة التجمعات مرة أخرى، والسماح للقطاع الرياضي بممارسة نشاطاته بشكل طبيعي دون قلق من انتشار كورونا.

وكان اتحاد الكرة قرر منح الأندية راحة سلبية مدة أسبوعين جديدين، بعد التنسيق مع كل الأندية والجهات المسؤولة بالدولة، وفي مقدمتها مجلس الوزراء، ووزارتا الصحة والشباب والرياضة، وكذلك الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وقرر الاتحاد، في وقت سابق، تعليق نشاط اللعبة مدة 15 يوما من 15 مارس، وتم مد تعليق النشاط 15 يوما أخرى نهاية الشهر الماضي تنتهي يوم 14 الجاري.

ورفض وليد العطار المدير التنفيذي باتحاد الكرة عودة أندية الدوري الممتاز إلى التدريبات دون خوض أي مباريات ودية، وقال العطار: "يجب التريث وعدم عودة أي تدريبات لفرق الدوري الممتاز حتى تتم السيطرة بشكل كامل على انتشار الفيروس داخل البلاد من جانب الدولة للحفاظ على أرواح المواطنين".

وأشار إلى أنه يجب عدم التسرع في إعادة أي نشاط يتعلق بالرياضة، سواء تدريبات او لقاءات ودية، حفاظا على أرواح عناصر المنظومة الرياضية والمواطنين، للخروج إلى بر الأمان.

على جانب آخر، تراجعت اللجنة الخماسية عن التفكير في توسيع دائرة المرشحين في الانتخابات المقبلة، من خلال عدم اقتصار المرشحين على نجوم الكرة أو أعضاء مجالس الإدارة السابقين، من خلال تعديل شروط الترشح في الانتخابات، خوفا من سيطرة أصحاب المال على الأوضاع في الانتخابات من خلال وعودهم للأندية ضعيفة الإمكانات المالية بدعمها حال نجاحهم.

ويناقش أعضاء اللجنة الخماسية تطبيق بند الـ8 سنوات في اللائحة الجديدة مدى الحياة، بما يضمن ظهور وجوه جديدة باستمرار داخل "الجبلاية" خلال الفترات المقبلة، فيما استقرت اللجنة الخماسية على تطبيق التأمين الإجباري الموسم المقبل، ضد الأضرار والكوارث الناشئة عن الأنشطة الرياضية، بعد توقف النشاط في مصر والعالم.

وأكد مسؤولو اتحاد الكرة أن بند التأمين يطبق على بعض أندية الدوري الراغبة في ذلك ومن خلال شركات التأمين، لكن في الموسم المقبل سيتم تطبيقه على الجميع.

علام يعلن نية الترشح

من جانب آخر، كشف جمال علام، رئيس اتحاد الكرة المصري الأسبق، نيته في الترشح على منصب رئيس الجبلاية خلال الانتخابات المقبلة.

وقال علام في تصريحات تلفزيونية، إن ما أثير خلال الفترة الماضية حول أنه سيترشح على منصب النائب حال وجود هاني أبوريدة غير صحيح بالمرة، موضحا أنه كان رئيس اتحاد الكرة من قبل، وليس من المعقول أن يترشح على مقعد آخر.

وأضاف أنه يلوم على اللجنة الخماسية التي تدير الجبلاية حاليا عدم التواصل مع الجمعية العمومية بشكل مباشر، موضحا أن اللائحة الجديدة لا يوجد بها تعديل جوهري لإصلاح الكرة المصرية، ولابد من التواصل مع الأندية قبل إقرار اللائحة الجديدة.

back to top