الصالح: برامج حملة بيارق الأمل مستمرة لما بعد أزمة «كورونا»

«نحاول تكييف أنفسنا بما لدينا من إمكانات بشرية ومالية»

نشر في 12-04-2020
آخر تحديث 12-04-2020 | 00:04
الأمين العام لرابطة الاجتماعيين، عبدالله الصالح
الأمين العام لرابطة الاجتماعيين، عبدالله الصالح
أكد الأمين العام لرابطة الاجتماعيين، عبدالله الصالح، أن حملة بيارق الأمل هي مساهمة متواضعة من الرابطة للوطن الغالي، مشيرا إلى أن الحملة ترتكز على رسالة توعية مصورة تنطلق عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، مضيفاً أن تلك الحملة ستستمر بعد وباء كورونا المستجد.
«الجريدة» التقته، وكان معه هذا اللقاء، فماذا قال؟
• حدثنا عن حملة بيارق الأمل التي أطلقت أخيرا.

- الحملة هي مساهمة متواضعة من رابطة الاجتماعيين للوطن الغالي، وكان من المفترض أن تكون هذه المبادرة في وقت أبكر من هذا، لكن انشغال الرابطة بأمور أخرى أيضا في الوسط الاجتماعي والمجتمعي أخّر هذا المشروع أو البرنامج، لكن على أي حال أصبح حقيقة واقعة الآن.

و«بيارق الأمل» هو برنامج توجيهي توعوي للمجتمع، نحاول قدر ما نستطيع أن تكون هناك توجيهات محددة للمواطنين والمقيمين، والالتزام بقرارات الدولة في مختلف الأمور التي تصدر خلال المؤتمرات الصحافية التي تعقدها الحكومة، فهناك إجراءات وقرارات تحصل كل 24 ساعة تقريبا، ولا بّد أن تكون هناك مواكبة. وجمعيات النفع العام بشكل عام لا بدّ أن يكون لها دور فعال، فهي الذراع المساندة للحكومة، وشريك متفق عليه بين الحكومة وهذه الجمعيات، فكل واحد له دور، وكل واحد لديه مجال يعمل به، والدور الاجتماعي لرابطة الاجتماعيين هو دور مساند، ومشارك لجهود الحكومة.

التواصل الاجتماعي

• ما يميز هذه الرسائل التوعوية؟ ومن القائم عليها؟

- هي عبارة عن رسائل توعية مصورة تنطلق عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، تحت إشراف د. محمد العجمي، وقد تم إعدادها بشكل علمي حتى تصل إلى أكبر شريحة من فئات المجتمع وتحقق التوعية اللازمة لتجنّب الآثار السلبية للوباء العالمي الجديد في مختلف الأبعاد، ومن مخرجات هذه الحملة أنها تقدم الأفكار والرؤى العلمية للتعامل مع هذا الوضع الاستثنائي بشكل حضاري ومسؤول.

الدروس المستفادة

• هل ستستمر الحملة بعد الأزمة؟

- بالطبع، فهذا المشروع قد لا يقف عند هذا الحد، لكنه سيتسمر حتى بعد انتهاء هذا الوباء، أما المرحلة الأخرى فهي مهمة وتعنى بكيفية الرصد لحياتنا المقبلة، والدروس المستفادة من تلك الأزمة، مثل الدروس التي تعلّمناها من أزمة الغزو العراقي الغاشم ونسينا الكثير منها.

3 أنواع

• ما هي أنواع العضوية التي تقدمها الجمعية؟

- هناك ثلاثة أنواع من العضوية؛ الأولى يطلق عليها عضو عامل، وهو العضو الذي يتمتع بالعضوية الكاملة للرابطة ويباشر ما له من حقوق وما عليه من التزامات، ويشترط أن يكون من العاملين في الميدان الاجتماعي، أو ممن تلقوا دراسة اجتماعية، ولا يقل سنه عن 21 عاما، ويكون لغير الكويتيين من الأعضاء حق التصويت دون حق الترشّح.

أما العضوية الثانية فهي العضو الفخري، وترتكز على إحدى الشخصيات البارزة التي يرى مجلس الإدارة أن يضمها إلى الرابطة، ويعفى من رسوم الاشتراك وإجراءات طلب الالتحاق ورسم الالتحاق، وله حق المشاركة الكاملة في جميع نشاطات الرابطة، وليس له حق التصويت في الجمعية العمومية أو الترشّح لمجلس الإدارة.

وأخير العضو المنتسب، وهو العضو الذي ينتسب إلى الرابطة ويسهم في نشاطاتها، ولا يقل سنه عن 18 عاما، وليس له حق التصويت في الجمعية العمومية والترشّح لعضوية مجلس الإدارة.

ويشترط في جميع أنواع العضوية أن يكون العضو ذا سمعة حسنة ، وغير محكوم عليه في جريمة مخلّة بالشرف والأمانة، وأن يقر نظام الرابطة، ويلتزم بمبادئها.

مصالح العاملين

• ما أهم أهداف الجمعية؟

- رعاية مصالح العاملين في الميدان الاجتماعي، والعمل على الارتفاع بمستواهم المهني، والإسهام في تقديم وجوه الرعاية الاجتماعية للأفراد والجماعات الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالاستفادة الكاملة بالخدمات الحكومية، أو الذين يحتاجون إلى رعاية على أعلى مستوى وأكثر تخصصا، والعمل على الوصول بالتوعية الاجتماعية إلى جميع فئات المجتمع وطبقاته بشتى الوسائل المتاحة، بغرض تحقيق أقصى قدر من التماسك والاستقرار والتكامل الاجتماعي بالتعاون مع الهيئات الرسمية والتطوعية الأخرى، وإجراء البحوث الميدانية بهدف تحديد حجم المشكلات والظواهر الاجتماعية التي قد تعوق سبيل التطور الاجتماعي المنشود.

العمالة الهامشية

• ما أبرز القضايا التي يجب أن تلتفت لها الدولة؟

- تشكّل العمالة الهامشية هاجسا كبيرا الآن في ظل الوضع الراهن، ونحن لسنا بحاجة إليها بهذا الكم والأعداد الكبيرة، فهي بمنزلة طابور خامس داخل المجتمع، سببها تجار الإقامات، وهذا ليس موضوعا جديدا، بل موضوع قديم، فقد حاولت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل آنذاك أن تجد وسيلة وأخرى، وقد أكون أنا أيضا ملاما في هذه المسألة بصفتي كنت وكيلا مساعدا في وزارة الشؤون، وعملت بكل ما أستطيع من خلال الإجراءات أن أضع حدا لتجار الإقامات، لكننى فشلت كما فشل الوزراء الذين عملت معهم، والحل في هذه المشكلة إلغاء نظام الكفيل، الذي من شأنه أن يحقق نوعا من الحماية بوضع إجراءات وضوابط جديدة تخص جهازا حكوميا.

وإذا أكملنا هذا التصور ووضعنا أيضا «كوتا» لكل دولة من الدولة، حيث لا تطغى جنسية على أخرى نكون قد قطعنا نصف الطريق.

مدة طويلة

• ماذا عن العمل البحثي لجمعية؟

- نحن في الحقيقة كأي جمعية إمكاناتنا محدودة، ما لم تكن هناك جهة تدعم، ولكن كشراكة مع الحكومة يمكن أن نقدم الكثير، فقد شاركنا منذ مدة طويلة في «قضايا الخطة الانمائية» وفي الجوانب الاجتماعية التي توكل لنا من أجهزة التخطيط ووزارة الشؤون، ونتعاون مع مؤسسة التقدم العلمي. وليس لدينا أي مانع في التعاون مع أي جهة أو جهاز فني في الدولة يحتاج إلى مشورة اجتماعية.

المجتمع المدني

• إلى أي حد نجحت الرابطة في تحقيق أهدافها؟

- مما لا شك فيه أن الرابطة تعتبر من أقدم تنظيمات المجتمع المدني في الكويت، وأشهرت في عام 1967، نصف قرن من الزمان، والذين تولوا مجالس إداراتها شخصيات أكفاء وحققوا الكثير، وقدموا عطاء كبيرا.

ومن أبرز إنجازات الرابطة المواسم الثقافية الهادفة، وفي نهاية كل موسم يصدر إصدار يوثق نشاط الموسم، ولديها أكثر من 18 إصدارا خاصا بالمواسم الثقافية، وفي كل موسم ثقافي نتناول جوانب مختلفة من القضايا المجتمعية ونترجمها في ندوات ومحاضرات، أو أي قضية اجتماعية تطل برأسها في المجتمع.

الخبرات المهنية

• هل لديكم قنوات تعاون مع الجمعيات الأخرى؟

- نعم، لدينا قنوات تعاون مع كل جمعيات المجتمع المدني في الندوات، والمحاضرات، والمواسم الثقافية، ونستعين بالمحاضرين من الجمعيات الأخرى، ولدينا ارتباط مع الجمعيات العربية، وأيضا ارتباط دولي، إضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات المهنية مع الهيئات الدولية والعربية والمحلية، وخصوصا المختصة منها بشؤون الرعاية الاجتماعية بشتى الوسائل والسبل، ومنها إقامة المؤتمرات العربية والدولية، وإصدار الكتب والنشرات والمجلات العلمية وغير ذلك.

ورشة العمل

• هل للجمعية دور في «رؤية 2035»؟

- نعم، فقد أصدرت الرابطة كتابا جديدا بعنوان «رؤية الكويت 2035 بين المحددات والاستحقاقات»، وهو نتاج ورشة العمل التي عقدت خلال ديسمبر 2018، وكان الهدف الأساسي من الورشة هو بناء الثقة المتبادلة في العمل المشترك، بغية تحقيق مشروعات انمائية واجتماعية بجهود مشتركة، لذلك أطلقنا هذه الورشة للتطرق للقضايا التربوية والاجتماعية والاقتصادية، وطرحت خلال أعمال الورشة المشار إليها أربع أوراق بحثية تناولت المحاور الآتية؛ الإصلاح الاقتصادي والمالي، وتعزيز دور القطاع الخاص، الاستحقاقات الاجتماعية والتربوية ومنظومة القيم، والتعليم وتحديات سوق العمل.

التقدم العلمي

• كجمعية، هل تواجهكم عراقيل؟

- نحن كجمعية نحاول أن نكيّف أنفسنا بأنفسنا بما لدينا من إمكانات بشرية ومالية، وأنتهز هذه الفرصة لشكر مؤسسة التقدم العلمي، فلولاها ما استطعنا أن ننجز الأبحاث والدراسات والبرامج المتنوعة.

الرابطة تعد من أقدم تنظيمات المجتمع المدني في الكويت

نتناول في كل موسم ثقافي جوانب مختلفة من القضايا المجتمعية

لدينا قنوات تعاون مع جمعيات المجتمع المدني كافة
back to top