«الوطني»: المعاملات المصرفية «عبر الموبايل» على مدار الساعة

• «الوجهة الأولى للعملاء... وإتمام المعاملات بسهولة وسرعة في ظل الظروف الراهنة»
• العثمان: الإقبال على الخدمة تأكيد لنجاح رؤيتنا الاستباقية وريادتنا في تقديم الخدمات الرقمية

نشر في 12-04-2020
آخر تحديث 12-04-2020 | 00:00
 المدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني محمد العثمان
المدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني محمد العثمان
في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد والعالم ومع انتشار فيروس كورونا عالمياً وما فرضه من إجراءات احترازية ووقائية، حرص بنك الكويت الوطني على البقاء بالقرب من العملاء وتقديم خدمات مصرفية لهم على مدار الساعة. وتمكن عملاء البنك من إتمام المعاملات المصرفية بكل سرعة وسهولة ومن منازلهم وذلك من خلال برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل.

وكان بنك الكويت الوطني قبل بدء الأزمة قد حرص على تقديم تجربة مصرفية متطورة للعملاء من خلال قنواته الرقمية المتنوعة مثل خدمة الوطني عبر الموبايل وخدمة الوطني عبر الإنترنت، وخدماته الأخرى المتوفرة للعملاء على مدار الساعة مثل خدمة التواصل مع الوطني، حيث يعمل موظفو الخدمة الهاتفية على مدار الساعة لمساعدة العملاء والإجابة عن جميع استفساراتهم، فضلاً عن خدمة الوطني عبر WhatsApp ومواقع التواصل الاجتماعي التي تعمد إلى الرد على أسئلة واستفسارات العملاء على مدار الساعة.

وتأتي خدمة الوطني عبر الموبايل في مقدمة الخدمات التي تقدم للعملاء وسيلة سهلة ومريحة لإتمام المعاملات بكل سرعة وسهولة ومن منازلهم، لذا يعمد بنك الكويت الوطني باستمرار إلى تطوير هذه الخدمة، فقد تم العام الماضي إضافة أكثر من 17 تحديثاً جديداً إلى البرنامج، مما وفّر للعملاء إمكانية القيام بالعديد من المعاملات بأنفسهم من دون الحاجة إلى زيارة الفرع.

وبرزت أهمية هذه الخدمة في ظل الظروف الراهنة، حيث بلغت نسبة الزيادة في عدد المنتسبين الجدد إلى خدمة الوطني عبر الموبايل 14%. وأيضاً زادت نسبة التحويلات المالية من خلال برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل بواقع 12%. أما خدمة الوطني للدفع السريع NBK Quick Pay فقد شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة المبالغ المحولة بواقع 29%. وهذا الأمر ينطبق أيضاً على خدمة المدفوعات الإلكترونية e-Payments مع زيادة في نسبة العمليات وصلت إلى 24%، علماً أن البنك قد عمد بسبب الأوضاع الراهنة إلى زيادة الحد الأعلى للتحويلات عبر خدمة الوطني للدفع السريع ليصل إلى 5,000 د.ك يومياً بإجمالي 10 معاملات، و10,000 د.ك شهرياً، وذلك لتسهيل خدمة إرسال وتسلم الأموال على العملاء.

وقد فرضت الظروف الراهنة تغييراً جذرياً في طبيعة التعاملات المصرفية وخصوصاً الاعتماد على السيولة النقدية، حيث بات الاعتماد على استخدام بطاقة السحب الآلي أو البطاقة الائتمانية، وخصوصاً تلك المدعّمة بتقنية الدفع من دون تلامس.

وقد حرص "الوطني" على زيادة المبلغ المسموح به للدفع من خلال خدمة NBK Tap & Pay بدون رقم سري ليصل إلى 25 دينارا كويتيا، ويتم حالياً تحديث جميع أجهزة نقاط البيع المدعّمة بتقنية التلامس قريب المدى لتشجيع العملاء على تفادي استخدام السيولة النقدية في هذه الفترة، علماً أن 86% من شبكة نقاط البيع الخاصة بالبنك توفر تقنية التواصل قريب المدى NFC وهي الأكبر في الكويت.

وبهذه المناسبة، قال المدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني محمد العثمان: "حرصنا منذ بداية الأزمة على اتخاذ التدابير الاحترازية والوقائية امتثالا لقرار مجلس الوزراء وتعليمات بنك الكويت المركزي لحماية العملاء والموظفين، ومنها تحديد العمل من خلال 9 فروع، وتشجيع العملاء على استخدام خدمة الوطني عبر الموبايل لإتمام معاملاتهم المصرفية حفاظاً على سلامتهم. وبالفعل لمسنا تجاوباً كبيراً من العملاء، إذ زاد بشكل ملحوظ عدد المنتسبين الجدد إلى الخدمة، فضلا عن عدد العمليات التي تمت من خلال خدمة الوطني للدفع السريع أو خدمة المدفوعات الإلكترونية".

وأكد العثمان أن "الإقبال الكبير من العملاء على استخدام برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل يؤكد رؤيتنا الاستباقية في تطبيق استراتيجية التحول الرقمي، ويرسخ ريادتنا في تقديم الخدمات الرقمية محلياً وإقليمياً".

وتابع قائلاً: "نحرص باستمرار على تطوير برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل بهدف تقديم خدمة مصرفية متميزة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع للعملاء، بكل راحة وسهولة ومن دون الحاجة إلى زيارة الفرع، وخصوصاً في ظل تقليل ساعات عمل الفروع حفاظاً على سلامة الجميع. وقد تمكّن العملاء أكثر من التعرف إلى أهمية هذه الخدمة خلال الفترة الحالية، لذا فإننا نعمد أيضاً إلى توفير فيديوهات توضيحية عن كيفية استخدام الخدمة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني الخاص بالبنك nbk.com".

وأضاف العثمان: "شكلنا منذ بداية الأزمة فريق عمل متخصصا لمتابعة جميع المستجدات والحرص على تقديم أفضل خدمة للعملاء وأيضاً الحرص على الالتزام بقرارات الحكومة والجهات الرقابية. ونحن نسعى إلى تقديم الإرشادات المختلفة للعملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنك والتي تشهد تفاعلاً ملحوظاً من العملاء، وزادت نسبة تواصل العملاء من خلال جميع قنوات مواقع التواصل الاجتماعي وخدمة الواتساب لما يصل إلى 50%، وحرصنا على الرد على جميع الأسئلة والاستفسارات على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع".

وأشاد العثمان بالجهود المبذولة من موظفي "الوطني" قائلاً: "وهنا لابد من التوجه بكلمة شكر إلى كل موظفي الوطني وخصوصاً العاملين في الصفوف الأمامية، فهم بمثابة الجنود الذين يعملون بشكل متواصل من أجل تقديم أفضل خدمة للعملاء من خلال الفروع العاملة أو خدمة الوطني الهاتفية أو مواقع التواصل الاجتماعي والإدارات المختلفة، والذين يحرصون على راحة وسلامة العملاء وتلبية جميع احتياجاتهم في ظل الظروف الراهنة".

وأوضح: "فرضت الأزمة الحالية تغيّرات جذرية على صعيد الخدمات المصرفية عالمياً ومنها التوجه إلى القنوات الرقمية، فضلاً عن الحد من استخدام الكاش، لذا نشجع العملاء على الاعتماد على خدمة الوطني عبر الموبايل للقيام بالمعاملات المصرفية، لما توفره لهم من سهولة وأمان وحفاظاً على سلامتهم، ونحن نعد العملاء بمتابعة الاستثمار بالتقنيات الرقمية".

واختتم كلامه قائلاً: "نحن جاهزون دوماً لتقديم كل الدعم للعملاء وتوفير الخدمات التي تمكنهم من القيام بالمعاملات المصرفية بكل راحة من منزلهم حفاظاً على سلامتهم خصوصاً في ظل الأوضاع الراهنة، ونتمنى السلامة للجميع وأن تنتهي هذه الأزمة قريباً وحفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه".

وبإمكان عملاء "الوطني" القيام بالعديد من المعاملات المصرفية بكل سهولة وراحة من خلال خدمة الوطني عبر الموبايل، ومن أبرز المعاملات التي يمكن إتمامها من خلال هذه الخدمة:

• تحويل الأموال محلياً ودولياً.

• خدمة الوطني للدفع السريع.

• خدمة المدفوعات الإلكترونية.

• إضافة مستفيدين.

• زيادة حد التحويل الشهري.

• الاطلاع على المعاملات المصرفية.

• سداد مستحقات البطاقة الائتمانية.

وكان البنك على أتم الجاهزية والاستعداد لتقديم الخدمات للعملاء من خلال قنواته المتعددة، إن كان من خلال الفروع الـ9 العاملة لخدمة العملاء، أو من خلال أجهزة الإيداع النقدي والسحب الآلي المنتشرة في جميع أنحاء الكويت وأيضاً من خلال خدمة التواصل مع الوطني 1801801، أو خدمة الوطني عبر WhatsApp أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنك، إذ تتم الإجابة عن جميع الاستفسارات بأسرع وقت ممكن. ويحرص البنك أيضاً على نشر المعلومات والإرشادات الخاصة بكل ما يتعلق بهذه المرحلة من خلال حسابات البنك عبر مواقع التواصل الاجتماعي nbkgroup التي تلاقي تفاعلاً لافتاً من العملاء.

لمسنا زيادة ملحوظة في عدد المنتسبين الجدد لبرنامج خدمة الوطني عبر الموبايل وزيادة كبيرة في عدد العمليات التي تمت من خلال خدمات معينة

الأزمة تغيّر طبيعة الخدمات المصرفية جذرياً... وسيزداد الاعتماد على القنوات الرقمية على حساب الكاش
back to top