محادثات بين «طالبان» و«ناتو» لـ «تقليص العنف»

نشر في 12-04-2020
آخر تحديث 12-04-2020 | 00:05
عشرات من سجناء طالبان بعد إطلاق سراحهم من سجن باغرام قبل أيام (رويترز)
عشرات من سجناء طالبان بعد إطلاق سراحهم من سجن باغرام قبل أيام (رويترز)
طالبت حركة "طالبان" الجيش الأميركي في أفغانستان بعدم مهاجمة المناطق غير القتالية أمس.

وذكر المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة، في العاصمة القطرية الدوحة، سهيل شاهين ان "طالبان" أجرت نقاشا مفصلا أمس الأول مع قائد القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي "ناتو" أوستن سكوت ميلر في أفغانستان بشأن منع العمليات الليلية في تلك المناطق.

في المقابل، أفاد متحدث باسم الجيش الأميركي، سوني ليجيت أن ميلر عقد اجتماعاً مع "زعماء طالبان مختارين"، ناقشوا خلاله تقليص العنف.

ونشرت الحركة الأفغانية المتشددة، مقطع فيديو، يظهر منزلاً تزعم قيام القوات الأميركية قصفه في إقليم باداخشان شمال شرق البلاد أمس الأول.

وفي الوقت نفسه، وقع انفجار في منطقة سبين بولداك بإقليم قندهار جنوب البلاد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة اثنين آخرين. وألقى متحدث باسم حاكم إقليم قندهار، بهير أحمدي باللوم في الهجوم على "طالبان".

كما هاجمت "طالبان" منطقة خواجا أوماري بإقليم غزني جنوب شرق البلاد.

وكانت الحكومة الأفغانية أعلنت الخميس الماضي الإفراج عن 100 من سجناء "طالبان"، ليصل العدد الإجمالي للمسلحين الذين تم الإفراج عنهم هذا الأسبوع إلى نحو 200.

وأشارت الحكومة الأفغانية إلى أنها ستفرج عن 1500 سجين من "طالبان" قبل بدء محادثات سلام مع الحركة بمشاركة جميع أطياف المجتمع الأفغاني، لكن الحركة المتشددة تصر على الإفراج عن خمسة آلاف سجين قبل البدء في أي محادثات.

إلى ذلك، قتل 7 من مسلحي حركة "طالبان" الباكستانية، في عملية عسكرية شنتها قوات الأمن الباكستانية بولاية وزيرستان الشمالية، المتاخمة لأفغانستان.

وجاء ذلك بحسب بيان صادر عن الجيش الباكستاني، ذكر أن العملية استهدفت عناصر الحركة أثناء اختبائهم في أحد المنازل بقرية زاكر هَل بالولاية المذكورة.

وأوضح البيان أن العملية أسفرت عن مقتل 7 من الحركة، و2 من الجنود.

تجدر الإشارة أن جنديين اثنين كانا قتلا أمس الأول جرّاء انفجار لغم بولاية بلوجيستان، جنوب غربي البلاد، فضلا عن إصابة 2 آخرين.

back to top