أعلنت وزارة الصحة تسجيل 80 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة بالمرض في البلاد إلى 1234 حالة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، د. عبدالله السند، في المؤتمر الصحافي اليومي للوزارة، أمس، إن عدد حالات المرتبطة بالسفر حالة واحدة لمواطن كويتي مرتبطة بالسفر للمملكة المتحدة، قادمة ضمن رحلات الإجلاء الجوي الأخيرة، حيث كانت تحت الحجر الصحي المؤسسي.

Ad

وأشار إلى أن 71 حالة مخالطة منها حالتان لمواطنين كويتيين، و42 حالة لمقيمين من الجنسية الهندية، و9 حالات لمقيمين من بنغلادش، و6 حالات لمقيمين من إيران، و4 حالات لمقيمين من مصر، وحالتان لمقيمين من نيبال، وحالتان لمقيمين من باكستان، وحالتان لمقيمين من الفلبين، وحالة لمقيم من سوريا، وحالة لمقيم من البرتغال، (حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها بمرض كوفيد 19).

وذكر أن عدد حالات تحت التقصي الوبائي هي 8 حالات، منها 3 حالات لمواطنين كويتيين، و3 حالات لمقيمين من الهند، وحالتان لمقيمين من مصر، لافتا إلى أن جميع الحالات قيد البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطين لهم.

وأوضح السند أن الحالات التي ما تزال تتلقى العلاج في المستشفى المخصص لذلك بلغت 1091 حالة، وذلك بعدما أعلن وزير الصحة د. باسل الصباح، أمس، شفاء 9 حالات خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 142 حالة.

وأكد أن الحالات التي تتلقى العلاج في العناية المركز بلغ 29 حالة، منها 19 مستقرة و10 حالات حرجة.

وأكد أن عدد الحالات التي أنهت الحجر المؤسسي الصحي خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 313 حالة، وبالأمس (أمس الأول) أعلنّا خروج 534 حالة بعد القيام بكل الإجراءات الوقائية، والتأكد من خلو جميع العيّنات من الفيروس، على أن يستكملوا فترة 14 يوما في الحجر المنزلي الإلزامي اعتبارا من تاريخ مغادرتهم المحجر الصحي.

إلى ذلك، أكد السند أنه حرصا من الوزارة على مواكبة أحدث الطرق العلاجية وفقا للجودة المطلوبة، تستقبل إدارة خدمات إدارة الدم عبر بنك الدم المركزي، ووفقا لآلية معدّة مسبقا بعض المتعافين من مرض كوفيد 19 عبر مواعيد مسبقة وجدول زمني محدد.

وأضاف السند أن تجميع بلازما من الدم ومعالجتها وتحضيرها يتم وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية لنقل الدم ومنظمة نقل الدم في أميركا، مردفا: يتم استخدام هذه البلازما التي تحتوي على أجسام مضادة ممن أصيب بهذا المرض من قبل بنقلها لبعض المصابين، وذلك لتزويدهم بالمناعة.

20 مريض أورام وكلى عائدين يعالجون في «زين»

كشفت مصادر صحية مطلعة لـ«الجريدة» أن عدد المرضى، الذين يتلقون العلاج في مستشفى زين، والتي خصصتها وزارة الصحة لإيواء المرضى الذين كانوا يتلقون العلاج في الخارج والعائدين عبر طائرات الإجلاء، بلغ 20 حالة.

وأكدت المصادر أن هؤلاء المرضى يعالجون من الأورام وأمراض الكلى، مشيرة إلى أن أطباء ومتخصصين من مختلف التخصصات الطبية يتابعون حالتهم الصحية على مدار الساعة، ويقدمون لهم الرعاية الطبية اللازمة. وأوضحت أن عدداً كبيراً من هؤلاء المرضى كان يتلقى العلاج في المستشفيات البريطانية والأميركية.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الحالات ستبقى في مستشفى زين، لحين انتهاء فترة الحجر الصحي المقررة عليهم، حتى إن استكملوا علاجهم قبل ذلك.