في أول تحرك من جهتها لتطبيق خطوات بناء الثقة، تمهيدا لإطلاق مفاوضات أفغانية، حسبما جاء في اتفاق السلام الموقع بينها وبين الولايات المتحدة أخيراً، أفاد المتحدث باسم «طالبان» سهيل شاهين بأن الحركة المتشددة أفرجت عن 20 أسيرا من قوات الحكومة الأفغانية، في أول خطوة من نوعها منذ بدء عملية السلام.

وكتب شاهين، على «تويتر»، «اليوم، 20 سجينا من إدارة كابول ستفرج عنهم إمارة أفغانستان، وستسلمهم للجنة الدولية للصليب الأحمر في قندهار».

Ad

في المقابل، أعلنت حكومة الرئيس أشرف غني، أمس، الإفراج عن 100 سجين من «طالبان»، وهي ثالث دفعة من الحركة تفرج عنها في إطار اتفاق السلام المبرم بين «طالبان» وواشنطن في فبراير الماضي.

وقال مجلس الأمن القومي الأفغاني، في بيان، إن عملية الإفراج عن سجناء الحركة المتشددة جاءت بمرسوم من رئيس البلاد، ضمن التزام الحكومة بالإفراج عن 1500 سجين من المتمردين لدفع عملية السلام في البلاد قدماً.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الدولة الأفغانية لشؤون السلام ناجية أنوري، في بيان، «نحن لا ندخر جهدا في إطار القانون لتشجيع طالبان على بدء المفاوضات، ويجب على الجانبين بذل جهود لدفع عملية المفاوضات قدما».

وبدأت الحكومة الأفغانية الأربعاء الماضي الإفراج عن 100 سجين، تبعهم 100 آخرون الخميس الماضي، تلتها المجموعة الثالثة التي أعلنت أمس.

وبحسب اتفاق السلام، الذي وقع في الدوحة، تعهدت الحكومة الأفغانية بالإفراج عن 5000 سجين من «طالبان»، بينما تطلق الحركة 1000 سجين لديها لاستئناف الحوار بين الجانبين.

ويأتي تبادل إطلاق السجناء غداة لقاء قائد القوات الأميركية قوات حلف شمال الأطلسي «ناتو» في أفغانستان الجنرال أوستن ميلر في الدوحة، أمس الأول، مع قيادة «طالبان».