خاص

«المكاتب ثقافية»: تجهيز كشوفات الطلبة تمهيداً للإجلاء

مسؤولوها أكدوا لـ الجريدة• انتظار الموافقة على صرف الراتب الاستثنائي للدارسين في الخارج

نشر في 13-04-2020
آخر تحديث 13-04-2020 | 00:03
طلاب الكويت في أميركا خلال إحدى الفعاليات (أرشيف)
طلاب الكويت في أميركا خلال إحدى الفعاليات (أرشيف)
في حين ينتظر طلاب وطالبات الكويت في الخارج عملية إجلائهم إلى البلاد، أكد رؤساء المكاتب الثقافية في عدد من دول الابتعاث حرصهم على التواصل المباشر مع الطلبة في مختلف دول ابتعاثهم، موضحين أن المكاتب رصدت أسماء جموع الطلبة وأرسلت كشوفاتها إلى وزارة التعليم العالي تمهيداً لخطة الإجلاء في حال طُلب ذلك، فضلاً عن تخصيص خط ساخن لتواصل الطلبة مع المكاتب الثقافية.

وأفاد رؤساء المكاتب والملاحق الثقافية في تصريحات متفرقة لـ"الجريدة" بأنه تم تسليم "التعليم العالي" كشوف الطلبة الدارسين في الخارج بانتظار الموافقة لصرف الراتب الاستثنائي لهم.

في السياق، طمأن الملحق الثقافي الكويتي في الأردن بدر العضيلة، بأن طلبتنا في الأردن يتمتعون بالصحة وملتزمون بالتعليمات التي تصدر عن الجهات الحكومية في المملكة، لافتاً إلى أن عددهم يبلغ 4200 طالب وطالبة.

وقال العضيلة، إن التنسيق مازال مستمراً بشأن خطة إجلاء الطلبة مع وزارات التعليم العالي والخارجية والصحة، لافتاً إلى أنه "لم تصلنا حتى الآن أي معلومات عن الإجلاء".

وأفاد بأن المكتب الثقافي على تواصل مستمر مع كل الطلبة، وخصوصاً في مدينة إربد باعتبارها ما زالت معزولة تماماً بسبب الحالات المصابة فيها بـ"كورونا"، ويقوم المكتب بالإعلان عن كل جديد على حسابه الإلكتروني، سواء كانت قرارات حكومية مثل فرض الحظر حفاظاً على سلامتهم وصحتهم أو قرارات أكاديمية تصدر عن مجلس التعليم العالي الأردني.

وذكر أن المكتب يتولى أيضاً بالتنسيق مع السفارة توزيع السلة الغذائية والصحية لجميع الطلبة الموجودين في الأردن، إضافة إلى توعية الطلبة بالاحتياطات والابتعاد عن المخالطة وأماكن الاكتظاظ خوفاً على سلامتهم من العدوى.

قاعدة بيانات

من جانبه، قال رئيس المكتب الثقافي الكويتي في القاهرة د. أحمد المطيري، إن المكتب سلم نسخة من قاعدة بيانات بأسماء الطلبة وأرقام هواتفهم وعنوان السكن الخاص إلى وزارتي الخارجية والتعليم العالي والسفارة الكويتية في القاهرة استعداداً لخطة إجلاء الطلبة إلى الكويت، مشيراً إلى أن أعداد الطلبة المتبقين في مصر حالياً مع مرافقيهم لا يتجاوز 1200 طالب ومرافق.

وقال المطيري، إن المكتب الثقافي دشن رابطاً إلكترونياً في السابق وطلب من الطلبة التسجيل فيه مع مرافقيهم للتواصل والتأكد من وجودهم، مضيفاً أن المكتب يعمل بالتنسيق مع بيت الزكاة لتوفير الحقائب الوقائية لجميع الطلبة وتوزيعها لهم.

وأفاد بأنه "بعد توقف الدراسة بسبب الاوضاع الصحية في مصر تم تقديم مقترح إلى المجلس الأعلى للجامعات بأن تكون الدراسة عن بعد، وتوجهت أغلب الجامعات حاليا لتدريس الطلبة عن بعد".

وكشف المطيري عن دمج الدرجات في الاختبارات النهائية ولا يوجد اختبارات منتصف الفصل "ميدتيرم"، وأما الاختبارات العملية فقد تم تأجيلها إلى فترة الصيف.

الراتب الاستثنائي

من جانبه، قال رئيس المكتب الثقافي الكويتي في المملكة المتحدة د. فوزان الفارس، إن المكتب انتهى من تجهيز جميع كشوف الطلبة وإرسالها إلى وزارة التعليم العالي لصرف الراتب الاستثنائي للطلبة بأقرب وقت ممكن، موضحاً أن عدد الطلبة الموجودين في المملكة المتحدة يصل إلى خمسة آلاف طالب وطالبة، إضافة إلى نحو ألف شخص من مرافقي الطلبة.

وأضاف الفارس أن المكتب الثقافي متواصل بشكل دائم مع الطلبة، في حين تم تخصيص نحو 25 خطاً ساخناً للتواصل مع الطلبة، إضافة إلى عمل "بدالة" ليتواصل الطالب من خلالها مباشرة مع المشرف الخاص به.

وأكد حرص المكتب الثقافي دائماً على صحة أبنائه الطلبة، إذ تم تشكيل فرق تطوعية من مجموعة من الطلبة الكويتيين الدارسين في التخصصات الطبية لمساعدة الطلبة في حال شعروا بأي أعراض للمرض.

وأشار إلى أنه على تواصل مع الجامعات البريطانية بشأن عطلة الطلبة، مثمناً تعاونهم في ظل الوضع الاستثنائي الذي يمر به العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، داعياً جميع الطلبة إلى توخي الحيطة والحذر وعدم الخروج من مساكنهم إلا للضرورة.

التعليم عن بعد

من ناحيته، أكد رئيس المكتب الثقافي الكويتي في كندا د. إسماعيل تقي، "انضباط الطلبة بجميع التعليمات الوقائية من فيروس كورونا المستجد"، لافتاً إلى تقديم الطلبة جميع المعلومات الخاصة بهم يومياً، مشيرا إلى التزام الطلبة بدراسة المقررات الدراسية في مختلف الجامعات عبر التعليم عن بعد "أونلاين".

وقال تقي، إن السفارة الكويتية في كندا شكلت لجنة طوارئ لدراسة الأوضاع الصحية للطلبة والتواصل معهم، فضلاً عن تزويد وزارة الخارجية بالبيانات الخاصة بهم في كندا".

وأفاد بأن المكتب الثقافي، بالتعاون مع السفارة الكويتية في كندا ينتظر الخطة والمعلومات المتعلقة بإجلاء المواطنين والطلبة في كندا، حسب الأولويات.

وأضاف أن أعداد الطلبة الكويتيين المسجلين في البعثة لدى المكتب الثقافي في كندا يبلغ 325 طالباً وطالبة يتوزعون على "بعثات التعليم العالي، وجامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومعهد الكويت للأبحاث".

وكشف عن وجود 200 طبيب مع أسرهم في كندا مبتعثين من ديوان الخدمة المدنية، وتوجد ملفاتهم في المكتب الثقافي الكويتي بواشنطن ولكن هم فعلياً في كندا، مستطرداً: "إذا تم أي إجلاء لهم فسيكون عن طريق كندا، مبيناً ـنهم يستكملون دراستهم في الزمالة والتخصصات الدقيقة وأغلبهم سيكونون خريجين خلال فترة الشهرين المقبلين.

خطة الإجلاء

بدورها، أكدت رئيسة المكتب الثقافي في واشنطن د. أسيل العوضي أن خطة إجلاء الطلبة خارج صلاحيات المكتب الثقافي بل مرتبطة بقرار من مجلس الوزراء، لافتة إلى دعوة جميع المواطنين الراغبين في العودة للبلاد إلى التسجيل عبر الموقع الإلكتروني، فضلاً عن إرسال تعميم بهذا الشأن إلى الجموع الطلابية.

وقالت العوضي، إنه "سيتم التنسيق مع السفارة ووزارة الخارجية بشأن آلية إجلاء الطلبة بعد حصر المسجلين منهم واعلان رغبتهم في العودة.

ونصحت الجموع الطلابية بشراء المستلزمات الغذائية خلال الفترة الصباحية لأن المخزون يكون متوفراً في هذه الفترة، لافتة إلى أن المكتب وفر قائمة بالجمعيات التي توصل لهم المستلزمات الغذائية عبر الإنترنت.

وأفادت العوضي بأن المكتب شكل فريق طوارئ لمتابعة ـحوال الطلبة الذين يبلغ عددهم ستة آلاف طالب وطالبة في المكتب الثقافي بواشنطن.

وذكرت أن المكتب طلب من الطلبة تحديث بياناتهم عبر "الإيميل" وإرسال أرقام هواتفهم ومقر السكن وصورة عن جوازات سفرهم، تجهيزاً للتواصل معهم في حالة العمل على عملية الإجلاء.

وأضافت أن المكتب الصحي أجاب عن أسئلة الطلبة في حالة الاشتباه بالإصابة من فيروس كورونا، لافتة إلى أن المكتب تواصل مع شركة التأمين الصحي لتوفير متخصصين للإجابة عن استفسارات الطلبة عبر خط هاتفي ساخن وتشخيص الحالات عبر مكالمة فيديو تفادياً للمراجعة إلى قسم الطوارئ في المستشفى في ظل الازدحام الذي تعانيه المستشفيات ما يمكن أن يشكل خطر عدوى للطلبة.

وأشارت إلى أن المكتب الثقافي على تواصل يومي مع الجامعات التي يدرس بها الطلبة عبر تسليم تقارير يومية ووضع الجامعة في حالة تدريس الطلبة عبر الأونلاين.

خطة لمساعدة طلبة الكويت في فرنسا

قال رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت، فرع فرنسا والدول المجاورة، عبدالله العجمي، ان الاتحاد يتواصل بشكل دائم مع جميع الطلبة الكويتيين الدارسين في الجامعات الفرنسية، لافتا الى ان عددهم يبلغ 97 مواطنا مع مرافقيهم في 7 مدن فرنسية.

وبيّن العجمي، في تصريح لـ "الجريدة"، أن الاتحاد وضع خطة لمساعدة هؤلاء الطلبة بشأن توفير وتوزيع المستلزمات الطبية التي تفيدهم في ظل تفشي مرض كورونا المستجد، مع تحمل الاتحاد جميع تكاليف المواصلات لجميع المناطق.

وحول خطة إجلاء الطلبة، بين العجمي أنه لم يتم ابلاغهم شيئاً بشأنها من جانب وزارة الخارجية الى الآن، موضحا ان الاتحاد بانتظار جدول الاجلاء لجميع الطلبة الكويتيين مع مرافقيهم.

أوضاع 1460 طالباً في مصر بخير

كشف رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في مصر ايوب الصراف، أن إجمالي عدد الطلبة الدارسين في مختلف الجامعات المصرية بمحافظتي القاهرة والاسكندرية وبعض المحافظات بلغ 1460 طالبا وطالبة، مشيرا الى ان الاتحاد يتواصل معهم جميعا للاطمئنان على اوضاعهم من خلال لجنة الطوارئ.

وذكر الصراف، في تصريح لـ "الجريدة"، ان اوضاع الطلبة في مصر بخير، مشددا على التزامهم بمساكنهم وبيوتهم وعدم الخروج الا للضرورة القصوى.

وفيما يخص عملية الاجلاء، قال إنها "تنتظر قرارات مجلس الوزراء وأولويات العودة"، لافتا الى تقديم كشوفات بأسماء الطلبة ومرافقيهم وذويهم للسفارة الكويتية في القاهرة التي تعمل على مدار اليوم لتوفير احتياجات المواطنين الكويتيين.

العضيلة: طلبة الأردن بخير... والتنسيق مستمر مع «التعليم» العالي و«الخارجية»

العوضي: ننسق مع سفارتنا بأميركا ووزارة الخارجية بشأن آلية الإجلاء

الفارس : فرق تطوعية طبية لمساعدة الطلبة في حال شعروا بأي أعراض للمرض الفارس
back to top