رغم أن الولايات الأميركية الـ 50 باتت للمرة الأولى في التاريخ بحالة «الكوارث الكبرى» بسبب تفشي فيروس «كورونا»، الذي قتل 20 ألفاً في الولايات المتحدة، وأصاب أكثر من نصف مليون، قال مفوض إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) ستيفن هان، أمس، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعتبر الأول من مايو تاريخاً مستهدفاً لتخفيف قيود البقاء في المنزل بأنحاء الولايات المتحدة، محذراً، في الوقت نفسه، من أنه من السابق لأوانه القول إن كان هذا الهدف سيتحقق.

وكرر هان تعبيراً لترامب: «نرى النور في نهاية النفق المظلم»، لكنه أشار إلى أن هناك العديد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار، عند اتخاذ القرار النهائي بشأن التوقيت الذي يمكن فيه رفع القيود بأمان.

Ad

وحذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن «التسرع في رفع القيود قد يؤدي إلى عودة قاتلة» للوباء.

لكن في أوروبا، القارة الأكثر تأثراً بالفيروس من حيث عدد الوفيات الذي تخطى 70 ألفاً، أعلنت عدة دول منذ الآن رفعاً جزئياً للحجر المنزلي.

إلى ذلك، شكر رئيس الوزراء البريطاني المحافظ بوريس جونسون في فيديو على «تويتر» كل شخص في بريطانيا على اتباع إرشادات التباعد الاجتماعي، بعد خروجه من المستشفى للتعافي من إصابته بـ «كورونا»، مضيفاً: «من الصعب أن أجد كلمات تعبر عن امتناني لهيئة الصحة الوطنية لإنقاذها حياتي».