اتحاد أصحاب المصابغ : نحتاج لقرارات استثنائية لتجاوز الأزمة

«تكبّدنا أضراراً كبيرة بسبب تداعيات فيروس كورونا»

نشر في 14-04-2020
آخر تحديث 14-04-2020 | 00:00
فيروس كورونا يكبد قطاع المصابغ خسائر كبيرة
فيروس كورونا يكبد قطاع المصابغ خسائر كبيرة
طلب اتحاد أصحاب المصابغ من الهيئة العامة للقوى العاملة سرعة إصدار قرارات استثنائية مثلما فعلت دولة الإمارات بمنح الشركات المتأثرة الحق في تنظيم العلاقة بين صاحب العمل والموظف لتفادي الإغلاق الذي تسبب في ازدياد البطالة.
كشف رئيس مجلس إدارة "الاتحاد الكويتي لأصحاب المصابغ" جمال الأنصاري أن أنشطة وأعمال القطاع تكبّدت أضراراً كبيرة بسبب التداعيات المستمرة لتفشي وباء فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن هناك عدداً من المصابغ أغلقت ومن المتوقع تزايد العدد خلال فترة استمرار الوباء.

وأكد الأنصاري أهمية الاجراءات التي قامت بها الدولة في سبيل مكافحة انتشار الوباء، مشيدا بالحزمة الاقتصادية التي تضمنت جملة من التوصيات تتعلق بمعالجة التداعيات الناتجة عن الأزمة ودعم الاقتصاد الوطني بشكل عام وقطاع المصابغ والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص.

وقال إن "الاتحاد تقدم بعدد من التوصيات التي يرى أن من شأنها أن تساهم في إنعاش قطاع المصابغ الكويتي من خلال تخفيض أو إعفاء المستأجرين‎ من دفع إيجارات المصابغ العاملة في الجمعيات التعاونية وفي المشاريع التابعة لأملاك الدولة، وكذلك المشاريع الخاصة إن أمكن، وذلك عن طريق وضع تشريعات جديدة تنظم العملية".

وذكر أن الاتحاد طلب من الهيئة العامة للقوى العاملة سرعة إصدار قرارات استثنائية مثلما فعلت دولة الامارات بمنح الشركات المتأثرة الحق في تنظيم العلاقة بين صاحب العمل والموظف لتفادي الإغلاق الذي تسبب في ازدياد البطالة.

وأشار الأنصاري إلى أنه رغم ثبات تكاليف القطاع التشغيلية والانخفاض الحاد للإيردات والتزام مالكي المصابغ بدفع الايجارات والرواتب كاملة، فإن هناك هبوطاً حاداً في المبيعات بسبب إغلاق الجهات الرسمية وتعطيل الدوائر الحكومية والمنشآت الخاصة. وإلى جانب ذلك، فإن ضيق ساعات العمل خلال فترة الحظر الجزئي اضطر مصابغ كثيرة إلى إعلان إفلاسها والإغلاق نهائياً لعدم توفر خدمة التوصيل إلى المنازل لديها.

وشدد على أن مالكي المصابغ ملتزمون بتعليمات الجهات الرسمية باتباع عمليات التعقيم والتطهير داخل المصابغ وسيارات التوصيل، اضافة إلى إلزام العاملين بالمصابغ بارتداء الأقنعة والقفازات، والعمل خلال الساعات المسموح بها، مطالباً بالسماح للمصابغ بالعمل خلال ساعات الحظر وتقديم كل سبل الراحة للمواطنين والمقيمين كما هي الحال في الدول المجاورة للكويت.

وأكد أن "معظم ملاك المصابغ هم من المبادرين الكويتيين الذين يمولون شركاتهم بقروض أو بتمويل شخصي. ويوجد في الكويت حالياً حوالي 950 ترخيصاً لعلامات تجارية موزعة على 4000 فرع موزعة على مستوى الدولة ويبلغ العدد الاجمالي للعاملين في تلك المصابغ أكثر من 28 ألف موظف".

back to top