حمد المرزوق: «بيتك» يحقق أداءً إيجابياً مرموقاً ومستداماً

الناهض: إيجابية الأداء انعسكت على تميز اسـتراتيجية «بيتك» وسياساته الفعالة
• التركيز على التحول الرقمي المباشر للوصول إلى تجربة أفضل للعملاء
• دور رئيسي في تمويل صفقات ومشاريع ضخمة • «عمومية البنك» تقر توزيع 20% نقداً و10% منحة
• عاقدون العزم على المضـي قُدمـاً وتحقيـق المزيـد مـن النجـاح رغـم التحديـات

نشر في 14-04-2020
آخر تحديث 14-04-2020 | 00:03
قال المرزوق إنه وسط تزايد حالة عدم اليقين الاقتصادي والمالي، كثف «بيتك» جهوده لمواجهة تحديات جديدة، والتعامل مع التقلبات الاقتصادية بكفاءة ومهارة في المناطق والدول التي نعمل فيها.
عقد بيت التمويل الكويتي (بيتك) الجمعية العمومية العادية وغير العادية بنسبة حضور بلغت 77.039 في المئة، وأقرت الجمعية توزيع أرباح 20 في المئة نقداً و10 في المئة أسهم منحة للمساهمين، وجرى كذلك اعتماد جميع بنود الجمعية العامة العادية وغير العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

وقال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد المرزوق إن الاقتصاد العالمي شهد العديد من المستجدات عام 2019، بعد التباطؤ الحاد الذي شهدته الثلاثة أرباع الأخيرة من عام 2018، حيث فقد النمو العالمي زخمه مسجلا أبطأ وتيرة نمو منذ الأزمة المالية العالمية.

وأضاف المرزوق ان ذلك يعود بشكل كبير إلى التوترات التجارية المتزايدة، لاسيما بين الولايات المتحدة والصين، ومخاوف تداعيات انفصال المملكة المتحدة عن منطقة اليورو، وضعف مؤشرات الإنتاج الصناعي العالمي وضعف النمو في الصين، وهو ما يؤدي إلى حالة من عدم اليقين تؤثر على قرارات الاستثمار، وتساهم في انخفاض معدل النمو العالمي وتفاقم الأوضاع العالمية، وتزايد مواطن الضعف الاقتصادي، فضلا عن التوترات الجيوسياسية وخصوصاً في منطقة الشرق الأوسط.

وبين انه وسط تزايد حالة عدم اليقين الاقتصادي والمالي، كثف بيت التمويل الكويتي جهوده لمواجهة تحديات جديدة، والتعامل مع التقلبات الاقتصادية بكفاءة ومهارة في المناطق والدول التي نعمل فيها، باتباع سياسات متحفظة تدعم احتياطياته وتساهم في إدارة المخاطر المتزايدة بكفاءة وفعالية، وترسخ مكانته وسمعته الرائدة في الأسواق المختلفة، انطلاقاً من الكويت نحو آفاق واعدة تسمح بتوسيع أنشطته، وتنمية قدراته ليتجاوز تلك التحديات، واقتناص الفرص المتاحة لضمان الاستمرار في تحقيق نمو مستدام ومستقر.

فرص الاستحواذ

وتابع المرزوق: سعينا منذ سنوات لتصميم إطار مكن "بيتك" من الوصول إلى العديد من الأسواق، عبر دراسة العديد من فرص الاستحواذ، كما كثفنا جهودنا في مجال استيعاب التكنولوجيا المالية والاقتصاد الرقمي وأمن المعلومات، اعتمادا على تلك الأدوات نحو تحقيق مستقبل مزهر، كما تتواصل جهودنا لتعزيز قدراتنا الإدارية واستيعاب وتطوير أصولنا البشرية.

وأردف: خلال مسيرتنا منذ 5 سنوات شهد بيت التمويل الكويتي تحولاً كبيراً في أنشطته وفعاليته وسمعته، فضلاً عن أداء مالي إيجابي مرموق ومستدام، فقد استطعنا ولله الحمد ترجمة رؤية "بيتك" ورسالته على أرض الواقع، وجني ثمار تطبيق استراتيجية طويلة الأمد التي اعتمدها مجلس الإدارة، لتنويع مصادر الأرباح، وتجنب المخاطر، وترشيد الإنفاق، وزيادة الإيرادات التشغيلية من الأنشطة المصرفية الرئيسية، وتنفيذ العديد من التخارجات الناجحة فيما يخص الاستثمارات غير الاستراتيجية، وتحقيق الانسجام في الأداء بين بنوك المجموعة، لضمان الاستدامة في النمو والربحية، وهو ما أكدته المؤشرات الإيجابية ومتانة وكفاءة الوضع المالي، والنمو المستدام المتوازن.

واستدرك: كان عام 2019 حافلا بالإنجازات لمجموعة "بيتك"، حيث استطاعت المجموعة تحقيق نتائج إيجابية وعوائد مجزية للمساهمين، وحافظت على المكانة المتميزة لعمليات المجموعة محلياً واقليمياً ودولياً، لترتفع أرباح مساهمينا إلى 251 مليون دينار بنسبة نمو قدرها 10.4 في المئة مقارنة بالعام الماضي، كما حققنا أيضاً تقدماً ملموساً فيما يتعلق بمعدل العائد على حقوق المساهمين.

وأضاف ان المؤشرات المالية الرئيسية للمجموعة واصلت قفزاتها التصاعدية من خلال تعزيز الربحية، ورفع معدل كفاية رأس المال ليصل إلى 17.67 في المئة، وهو أعلى من المعدلات المطلوبة من الجهات الرقابية والبالغة 15 في المئة، كما التزمنا بمعايير بازل ومعدلات سيولة ثابتة، وهو ما أهلنا للتعامل مع تحديات وتقلبات الأسواق والمتطلبات الرقابية المستقبلية والمتوقعة.

خطوة تاريخية

ولفت المرزوق الى انه في خطوة تاريخية حصلنا على موافقة بنك الكويت المركزي وبنك البحرين المركزي لبدء عملية استحواذ بيت التمويل الكويتي على البنك الأهلي المتحد - البحرين، وفق محددات وضعاها بعد انتهائه من أعمال الفحص الفني لمشروع الاستحواذ، وإن تحقق الاستحواذ فسيتبوأ بيت التمويل الكويتي بإذن الله بعد ذلك المكانة الأولى محلياً وإقليمياً بقيمة موجودات تبلغ نحو 101 مليار دولار، وبذلك يكون أكبر بنك إسلامي في العالم، علاوة على المزايا الإيجابية التي سيحصدها "بيتك" من هذا الاستحواذ، حيث سيشكل محركاً قوياً للنمو والازدهار في مستقبل مجموعة "بيتك"، يدفعها إلى العديد من الأسواق الجديدة منها بريطانيا ومصر، ويخلق سوقاً إقليميا للبنك تشمل أكثر من 430 مليون نسمة يبلغ متوسط دخلهم السنوي نحو 42 ألف دولار على أساس القوة الشرائية، كما أن الاستحواذ سيتيح للبنك تخفيض تكاليف المجموعة في الأسواق التي تعمل فيها وسيعزز كفاءة تخصيص مواردها.

وقال إن التخطيط الاستراتيجي للمجموعة لا يقتصر على المستقبل القريب فحسب، بل نعمل جاهدين على إعادة تشكيل منتجاتنا وخدماتنا، وتطويع باقة من تلك الأدوات باستيعاب التطورات التكنولوجية المتسارعة، وسيسهم ذلك النهج في تعديل بناء الطرق المعتادة في العمل المصرفي، فقد قمنا بترقية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، والمحافظة على استقرار وأمن البيئة التشغيلية، وتوسيع دائرة الحلول المصرفية باستخدام أحدث الوسائل وعبر الأساليب التكنولوجية الحديثة.

وبين انه كان التركيز منصباً خلال عام 2019 على التحول الرقمي المباشر للوصول إلى تجربة أفضل للعملاء، تقدم الخدمات الرقمية الجديدة جنباً إلى جنب مع فروعنا المصرفية الالكترونية التي وصل عددها إلى 12 فرعاً، وأجهزة الصرف الآلي المنتشرة حول العالم، فضلاً عن أجهزة نقاط البيع. وسيلبي ذلك التحول احتياجات عصرية لعملائنا في إطار تطوير برامج تصنيف العملاء بشكل جديد ومبتكر، بحيث تكون التكنولوجيا مفتاحاً لنجاحنا وخدمة لعملائنا وليس فقط ترشيداً للإنفاق وضغطاً للتكاليف.

خدمات إلكترونية

واستطرد المرزوق: كما قمنا بتسريع رحلتنا الساعية لاستيعاب تكنولوجيا الفينتيك والبلوكتشين القائمة على تسريع أعمال الدفع الالكتروني، من خلال إجراء التحويلات المالية بتكنولوجيا الريبل جنباً إلى جنب مع خدمات السويفت عبر تطبيق نظام SWIFT-GPI.

وتابع: قمنا كذلك بالفعل باتخاذ مبادرات كبرى، لاسيما بالنسبة لعملياتنا الداخلية بتبني حلول عالم الذكاء الاصطناعي واستخدام تطبيقاته، من خلال توفير محركات وربوتات لأداء المهام الأكثر تعقيداً تسمح باتخاذ قرارات أسرع لعمليات بيع وشراء العملات، وتمكن من إدارة السيولة والعمليات اليومية على مستوى المجموعة بأسعار أفضل وبأعلى إنتاجية وكفاءة دون أي تدخل بشري عبر تطبيق "KFHGlobal" لمنصة "FX"، والتي تسمح بتلبية احتياجات الأفراد والشركات من العملات الأجنبية، وتساهم في تحسين سرعة المعاملات مع التسعير في الوقت نفسه، وإتاحة المجال لموظفينا للتفرغ والتركيز على تعزيز جانب المبيعات.

وأشار الى ان مجموعة "بيتك" تبنت خلال العام تنفيذ مبادرات عديدة تضع في اعتبارها التكنولوجيا المالية والتوجه إلى القنوات المصرفية الإلكترونية، وهو ما تظهره مؤشرات القنوات الرقمية في "بيتك" التي ارتفعت إلى 142 مليون عملية خلال العام مدفوعة بزيادة العمليات المصرفية عبر تطبيق "بيتك" في الهواتف الذكية بنسبة 4.9 في المئة لنفس الفترة وارتفاع معاملات "بيتك أونلاين" وأجهزة الصرف الآلي والرسائل الالكترونية بمعدلات استثنائية تصل إلى 13.7 في المئة عن عام 2018.

توسيع العلاقات التجارية

وأردف المرزوق: واصل "بيتك" القيام بدور رئيسي عبر خدماته المصرفية للشركات في تمويل صفقات ومشاريع ضخمة، مكنت من توسيع علاقاته التجارية مع كبار العملاء من الشركات في جميع القطاعات، وذلك في ظل بيئة أعمال تنافسية جدا، فعلى المستوى المحلي قام "بيتك" بدور المنظم الرئيسي لصفقة تمويل مجمع لمصلحة مؤسسة البترول الكويتية بمبلغ 350 مليون دينار، وعلى المستويين الإقليمي والدولي شارك بيت التمويل الكويتي – تركيا في تمويل مشروع طريق مرمرة السريع في تركيا بالدولار بإجمالي مبلغ قدره 60 مليون دينار، وهو ضمن تمويلات مقدمة من قبل عدد من مصارف ومؤسسات مالية عالمية مختلفة.

واضاف: لقد حافظ بيت التمويل الكويتي على مركزه كصانع سوق في سوق الصكوك الثانوي، كما شارك في العديد من الإصدارات الأولية لصكوك مصدرة من حكومات دول مجلس التعاون وغيرها من مؤسسات مالية وشركات ذات ملاءة مالية متينة.

واستدرك: كما اشترك "بيتك" في إصدارات نوعية من خلال الصكوك الخضراء صديقة البيئة Green sukuk، حيث إن هذه الإصدارات تعكس التوجه العالمي نحو التنمية المستدامة، وحافظ على الصدارة للسنة الخامسة على التوالي كمتداول رئيسي في السوق الأولي لإصدارات صكوك المؤسسة الدولية لإدارة السيولة من بين 11 متداولا رئيسيا عالميا وإقليميا.

إدارة الأصول

وفي مجال إدارة الأصول، قال المرزوق: استطعنا ولله الحمد تعزيز أرباح استثماراتنا بعد جهود استمرت على مدى 5 أعوام مضت من خلال شركة "بيتك كابيتال"، وإعادة هيكلة استثماراتنا وتحسين جودة أصولنا، وطرح العديد من الصناديق الاستثمارية مثل صندوق كسب للتكنولوجيا المالية، وصندوق ريت للعقارات الذي يتداول في بورصة الكويت لأول مرة، مما أدى إلى تحسين معدلات كفاية رأس المال. وهذا كله يتوافق مع استراتيجيتنا للتركيز على الأعمال البنكية وتنمية الأعمال المصرفية الإسلامية الأساسية.

وأضاف: كما قامت شركة بيتك للتداول بإطلاق تطبيق جديد يحتوي على المزيد من الخصائص المتطورة والمتقدمة التي ستساعد المستخدمين على اتخاذ قرارات التداول، وقد استمرت مجموعة بيتك في المحافظة على دورها الريادي المتقدم كمنظم موثوق به للصكوك سواء للحكومات أو للشركات على المستوى العالمي. ويحتل "بيتك" حالياً المركز السادس عالمياً وفقاً لمؤشر بلومبرغ لمصدري الصكوك العالمية.

ولفت الى ان شركة بيتك كابيتال قامت خلال عام 2019 بقيادة عملية ترتيب الصكوك السيادية للدول والبنوك والشركات، كما ساهمت في صفقة إصدار صكوك تبلغ قيمتها ملياري دولار للحكومة التركية، وفي صفقة تبلغ قيمتها مليار دولار لحكومة الشارقة.

وعلى المستوى الإقليمي، أفاد بأن شركة بيتك كابيتال قامت أيضاً بدور المنظم الرئيسي لصفقة إصدار صكوك لأول مرة من قبل شركة الاتصالات السعودية بحوالي 1.3 مليار دولار، وقامت ايضا بقيادة وتنظيم صفقات صكوك لبنك أبوظبي الأول وبنك دبي الإسلامي وبنك الكويت الدولي وبنك الشارقة الإسلامي، كما قامت بدور المستشار لصفقة مالية كبرى بقيمة 6 مليارات ريال لمشروع عقاري ضخم في السعودية.

وأردف: ونحن إذ نلتزم بتحقيق عائد متميز للمساهمين على المدى الطويل، فإن مجلس الإدارة يوصي الجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 20 في المئة، وتوزيع أسهم منحة بنسبة 10 في المئة، وذلك في ضوء ما تم من توزيع عائد على الودائع الاستثمارية وحساب التوفير كما هو موضح فيما يلي:

جوائز مصرفية

واستطرد المرزوق: خلال العام حصلنا على أكثر من عشر جوائز مصرفية متميزة، أبرزها أفضل مؤسسة مالية إسامية في العالم 2019، وأفضل مؤسسة مالية إسلامية في الشرق الأوسط، وأكثر مؤسسة مالية إسلامية أماناً في منطقة الخليج لعام 2019 من "غلوبال فاينانس"، وأفضل بنك في الكويت لعام 2019 من "يوروموني".

وأشار الى ان سهم "بيتك" ظل ضمن مكونات مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة لبورصة الكويت منذ إنشاء هذا المؤشر في العام الماضي، وبقي أيضاً في مقدمة أسهم السوق الأول منذ إنشائه في بورصة الكويت، وعكس التقييم الائتماني الذي منحته وكالات التصنيف العالمية لـ"بيتك" في 2019 مكانته الرائدة وصدارته للبنوك الإسلامية حول العالم، فقد حافظ على مؤشراته المتميزة من خلال تقييم إيجابي مرتفع كما يلي:

وبين انه في عام 2019 كان اهتمامنا منصباً على تطوير مواردنا البشرية، واستمرت مجموعة بيتك في تجاوز أهداف مبادرتها الاستراتيجية للموارد البشرية، حيث ظلت متطلبات توطين العمالة الوطنية نقطة التركيز الرئيسية على جميع المستويات، وواصل "بيتك – الكويت" تحقيق نسب متقدمة في التكويت، حيث إننا نقوم بتوظيف أكبر عدد من الموظفين الكويتيين على مستوى الصناعة المصرفية والمالية في الكويت.

وتابع: مازال فريق استقطاب المواهب لدينا يعمل على جذب المواهب الوطنية الشابة والحفاظ عليها، علما أن ما يزيد على 98 في المئة من الموظفين الجدد لعام 2019 هم من الكويتيين، إضافة إلى ذلك قمنا وبكل نجاح بإطلاق برنامجي فرصة هذا العام، حيث ركز آخرهما بشكل محدد على خريجي تكنولوجيا المعلومات، وبذلك تمكن من بناء قدرات إضافية في مجال تكنولوجيا المعلومات والتطور الرقمي لـ"بيتك".

العلاقات الاستثنائية

وقال المرزوق إن العلاقات الاستثنائية التي تربط "بيتك" بموظفيه تواصل النمو والتطور كما أظهرت نتائج استبيان الارتباط الوظيفي لعام 2019، وقد حققنا نمواً في نتائج الاستبيان خلال السنوات الثلاث الماضية من 73 في المئة إلى 81 في المئة، مما يعد مؤشراً جيداً على النجاح الذي يشهده موظفونا، وخاصة في أدائهم على المستوى الفردي والجماعي وعلى مستوى التطور المهني أيضاً.

ولفت الى ان جهود الموارد البشرية في "بيتك - الكويت" نجحت هذا العام في إطلاق مبادرة عام العافية للموظفين، من خلال مساعدتهم في تحقيق التوازن بين أهداف الصحة المهنية وأهدافهم الشخصية والذي كان له أثر كبير على الارتباط الوظيفي والصحة المؤسسية.

واستطرد: كما استمر فريق الموارد البشرية في التركيز على خطة التعاقب الوظيفي وتحديد وتطوير الموظفين ذوي الإمكانيات العالية، وواصلنا الاستثمار بشكل كبير في تطوير المواهب لدينا هذا العام، وتعتبر كلية هارفارد للأعمال وIMD وINSEAD وكلية IE للأعمال أمثلة على بعض المؤسسات الرائدة التي ساهمت في تطوير قادتنا عام 2019.

وأضاف انه مع استمرارنا في تطوير وبناء قادة المستقبل لـ "بيتك" وقطاع الخدمات المالية بشكل عام فإننا ممتنون للأداء الجيد في عام 2019، وكلنا ثقة بأننا نقوم بإعداد موظفينا لضمان الاداء المستدام خلال السنوات القادمة.

وتابع: تأكيدا لدوره النابع من مسؤوليته الاجتماعية، واصل "بيتك" في عام 2019 المشاركات الفاعلة في رعاية ودعم ومساندة وتمويل المبادرات الوطنية والإنسانية والثقافية والمهنية والاقتصادية والعلمية، كما كان شريكاً مميزاً في العديد من الفعاليات والأنشطة، أبرزها دعم جهود كل شرائح المجتمع لاسيما شريحة الشباب، والشراكة الاستراتيجية مع كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت ومركز التميز في الإدارة والمشاركة في المعرض الوظيفي الذي يستعرض خلاله برنامج فرصة الوظيفية المصمم لدعم واستقطاب وتدريب الخريجين الجدد.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، مازن الناهض، إنه رغـم المتغيـرات الاقتصاديـة علـى الصعيـدين المحلـي والدولـي، فإن النتائـج الماليـة أظهـرت إيجابيـة الأداء المالـي والإداري، والتي انعكسـت علـى تميـز اسـتراتيجية "بيتـك" وسياسـاته الفعَّالـة فـي تحقيـق اسـتقرار أدائـه والحفـاظ علـى مركـزه المالـي، وبنـاء القيمـة لمسـاهميه، وتعزيـز مكانتـه، والاسـتمرار فـي تحقيـق عوائـد مجديـة ومتناميـة علـى المـدى الطويـل.

وأضاف: "رغم ما تمثله الضغـــوط التنافســـية من تحدٍ يومي، فـــإن كفـــاءة العاملين في (بيتك) وقدرتهـــم علـــى التكيف مــــع اتجاهــــات الســــوق، والعمــــل علــــى اتخــــاذ القــــرارات السليمة وتقديـــم الخدمـــات والحلـــول المطلوبـــة للعملاء، منحنا القــــدرة علــــى تطويــــر أنظمــــة العمــــل، واغتنــــام الفــــرص الناشـــئة مـــن التحديـــات التـــي نواجههـــا، ومكَّن من مواصلـــة تحســـين سلســـلة خدماتـــه ومنتجاتـــه، والاســـتثمار فـــي مجالـــي الابتكار والاستدامة، وهو ما يبدو في خدمــــة عملائه بشــــكل أفضــــل مــــن أي وقــــت مضــــى، وسـيؤدي، إن شـاء الله، إلى تعزيــــز نمــــوه في المســــتقبل".

وتابع الناهض: "جـاء عـام 2019 حافلاً بالإنجـازات، منفـذاً لاسـتراتيجية (بيتـك) التـي تواصـل مسـيرته الرائـدة، وأن يكـون الاختيـار الأول دومـاً، وتعتمـد الاسـتراتيجية لتحقيـق ذلـك علـى أربعـة محـاور؛ أولهـا التركيـز علـى العمـلاء، مـن خـلال تبنـي ثقافـة خدمـة العميـل كأولويـة أولـى، وجعـل تجربتـه مـع (بيتـك) ثريـة وممتعة".

وأشار إلى أن المحـور الثانـي يتمثل في الابتـكار، عـن طريـق تطويـر خدمـات ومنتجـات رقميـة وحلـول حديثـة ومتطـورة تلبـي احتياجـات وتطلعـات العمـلاء وتحسِّـن كفـاءة وفاعليـة قنـوات تقديـم الخدمـة، مـع التركيـز علـى القنـوات الرقميـة بشـكل خـاص. فيما يركز المحور الثالـث علـى الإنتاجيـة، للنهـوض بمسـتويات الأداء، وتعظيـم المـوارد المتاحـة، واسـتخدام مـوارد جديـدة، فيما يركـز المحـور الرابـع علـى تأسـيس ثقافـة إداريـة ذات كفـاءة وفاعليـة تعتمـد علـى أفضل الممارسـات المهنية.

وقال إن النمو اســــتمر خلال السنوات الخمس الماضية وفقــــاً للسياســــات النقديــــة والإشرافية التــــي تبناهــــا بنك الكويت المركزي لتحقيــــق استقرار ونمـــو القطــــاع المصرفــــي الكويتي. وواكــــب هــــذا التحســــن مســــار التحــــول الاقتصادي الــــذي تشــــهده الكويت والرؤية التنموية لعام 2035، ومـــا تحملـــه مـــن خارطـــة طريـــق اقتصاديـــة طموحــــة، بالتركيــــز علـــى القطاعـــات التـــي أولتهـــا الرؤيــــة اهتمامــا خاصــا، لاسيما القطاع المالي.

وأكد الناهض أن "بيتـك" يســـتمد قوتـــه مـــن قاعـــدة عمـلاء مخلصيــن، ومـن يثقــون فــيه، ومضــى بخطــــوات ثابتــــة وراســــخة للحفـاظ علــــى تلـك الثـروة، وتعزيــــز معاييــــره وممارســــاته، بما يحقــــق أرقــــى مســــتويات الخدمــــة المصرفيــــة.

وذكر أنه "علــــى صعيــــد الأداء وبلغــــة الأرقام، فقد عكســــت النتائــــج الماليــــة لعــــام 2019 نجاحــــات البنــــك فــــي مواصلــــة مســــيرة الإنجاز والنمــــو، وتمكنا مــــن تحقيــــق نمــــو فــــي صافي الأرباح الخاصة بالمساهمين بنســــبة 10.4 في المئة، بإجمالــــي 251 مليون دينار لعــــام 2019، مـــن خلال الإدارة الفعَّالــة لتنميــة المــوارد وترشــيد النفقــات، مع تحقيق نمو فــي مختلــف قطاعــات العمــل، حيــث ارتفعــت محفظــة التمويل بنســبة 1.6 في المئة، لتبلـغ 9.3 مليـارات دينـار، وارتفعـت موجوداتـه إلـى حـدود 19.4 مليـار دينار، وزادت ودائــــع العملاء بنســــبة 15 في المئة، حيـث بلغـت 13.6 مليـار دينـار، ونتــــج عــــن هــــذا النمــــو أيضــــاً ارتفاع فــــي إيرادات التمويل إلى 931.6 مليون دينار، بنسبة زيادة 8.1 في المئة، إضافــــة إلــــى زيــــادة صافي إيرادات التشـغيل إلـى 510.1 ملايين دينـار بنسـبة زيـادة 12.5 في المئة".

خدمات مصرفية متكاملة

وقال الناهض إن "بيتك" يقدم مجموعـة متكاملـة مـن الخدمات المصرفية للأفراد والشركات، ويقـــوم بتمويـــل جميع الأنشطة والمشـاريع التجاريـة والصناعيـة والعقارية ومشـاريع البنيـة التحتية، عبر وجوده المدروس في الكويت، التي يغطيها 62 فرعاً، ومن خلال شبكة فروع في "بيتك- تركيا"، البالغة 430 فرعاً مصرفياً، وكذلك في ألمانيا عبر 5 فروع مصرفية، و"بيتك- البحرين" التي تصل إلى 9 فروع، وفي ماليزيا من خلال 14 فرعاً.

ولفت إلى أنه من خلال شـركة بيتك كابيتال، المملوكـة بالكامـل، يوفر البنك مجموعـة متنوعـة مـن خدمـات إدارة الأصول المصرفية الاستثمارية، وخدمات الوساطة في أسواق المال، إضافة إلى مجموعة واسعة مـن خدمات الاستثمار والصناديق الاستثمارية، ويمـارس البنـك نشاطه عبر بناء إداري متكامل ووحدات تشغيلية نشطة تؤدي خدماتها الرئيسية بكفاءة وتميز.

الخدمات المصرفية للأفراد

وذكر الناهض أن قطـاع المصرفيـة للأفـراد قـام بالعديـد مـن المبـادرات والإنجـازات التي كان لهـا أثـر فعَّـال فـي تحقيـق أهـداف "بيتـك" ورفـع إنتاجيتـه وجـذب عملائـه. فعلى صعيـد أجهـزة الصـرف الآلي يتمتـع "بيتـك" بشـبكة واسـعة تتألـف مـن أكثـر مـن 1250 جهـازا منتشـرا فـي البـلاد التـي يعمـل فيهـا "بيتـك". وانصـبَّ الاهتمـام علـى زيـادة كفـاءة هـذه الشـبكة وفاعليتها، حيـث تطـورت خدماتهـا، وباتـت أكثـر آليـة وديناميكيـة، لتشـمل الإيـداع النقـدي من دون بطاقـة، وأضحت أكثـر عصريـة وجاذبيـة، اعتمـدت علـى تصميـم شاشـات بحلـة جديـدة وإمكانيـات حديثـة تمكِّـن العميـل مـن فتـح حسـاب عبـر الصـراف الآلـي وطباعـة دفاتـر الشـيكات وفتـح حسـاب الذهـب وبيعـه وشـرائه كذلـك.

وأوضح أن "بيتـك" حقـق المركـز الأول فـي الكويـت مـن حيـث نمـو محفظـة أجهـزة نقـاط البيـع، وجـاء الأعلـى فـي السـوق مـن خـلال زيـادة 1182 جهـازا اسـتحوذت علـى 24 في المئة مـن نمـو السـوق.

وتابع: "سـعياً نحـو تحسـين تجربـة العملاء وزيـادة ولائهـم، وبمـا يخـدم ويعـزز ثقتهـم ويزيـد مـن المزايـا التنافسـية التـي يحصلـون عليهـا، لتشـمل مجموعـة أكبـر مـن الخدمـات والمنتجـات، طورنـا برنامـج تجربـة العمـلاء الجديـد طبقـاً لنتائـج العديـد مـن البحـوث والدراسـات، السـاعية نحو الوقـوف على مدى رضاهـم بشـكل يومـي، ويمكـن تجميـع ملاحظـات العمـلاء بشـكل يومـي، مـع إرسـال نتائجهـا لجميع القنـوات المصرفيـة الرئيسـية مـن التطوير والتحسـين المتواصـل، عبر الفـروع ومركـز الاتصـال وتطبيقـات الهاتـف والخدمـات المصرفيـة الإلكترونيـة وأجهـزة السـحب الآلـي، إضافـة إلـى مراقبـة ما يزيـد عـلى 40 مقياسـاً، مـن بيانـات (بيتـك) تؤثـر علـى تجربـة العملاء (مثل: زمـن الانتظـار، السـرعة... الـخ)، مـع تبنـي معاييـر جديـدة شـهرياً، ومـن ثم القيام بإجراءات التطوير والتحسـين، بالتعاون مع الإدارات المعنيَّة، فتلك الآراء التي نسـتقبلها، مثل المورد المتدفق، تأتي بطريقة مباشـرة وبكل وضوح".

مـن ناحيـة أخـرى، بيَّن الناهض أنه أُعيـد تجديـد برنامـج "أنـا أهتـم"، مـع التركيـز علـى برنامـج التحـول الثقافـي، مـن خلال مؤشـر التقييـم الثقافـي الداخلـي (مركـز باريـت للقيـم)، وبتطبيـق برنامـج خدمـات الأفـراد الشـامل بخصـوص تعزيـز وعـي الموظفيـن بالتركيـز علـى العميـل، مـن خـلال ورش العمـل ودراسـة الحـالات الفرديــة للعملاء.

وانسـجاما مـع اسـتراتيجية التوسـع علـى صعيـد الفـروع والمعـارض، لفت إلى أن "بيتـك" افتتح معـرض السـيارات بمنطقـة الشـويخ فـي مايـو 2019، والذي يُعـد أكبـر وأحـدث معـرض للسـيارات فـي الشـرق الأوسـط، بمسـاحة إجماليـة 38 ألـف متـر مربـع، وصالـة عـرض بمسـاحة 17 ألـف متـر مربـع تسـتوعب مـا يصـل إلـى 200 سـيارة، لأكثـر مـن 20 وكيـلا للسـيارات، و30 علامة تجاريـة مـن سـيارات ودراجـات ناريـة وقـوارب.

الخيارات الرقمية ومستقبل المدفوعات

وأكد الناهض أن "(بيتـك) أظهـر قدرتـه وحرصـه علـى التكيـف والمرونـة والريـادة والتميـز والابتـكار فـي مجـال تكنولوجيـا المعلومـات، مـن خـلال اسـتراتيجية طموحـة وخطـط متنوعـة تتفاعـل خـلال العقديـن الأخيريـن، مـع التغيـرات فـي وسـائل التواصـل والتسـوق والعمـل، نتيجـة التطـور والابتـكار التكنولوجـي، وأصبحت تكنولوجيـا المعلومـات العمـود الفقـري لدينـا فـي البنك".

وأوضح أن الاسـتراتيجية الرقميـة التـي اعتمدهـا "بيتـك" شـكَّلت أحـد العناصـر الرئيسـة فـي خطـة التحـولات التـي شـهدها البنـك قبـل حوالي 5 سـنوات عبـر ثـلاث مراحـل: الأولـى امتـدت مـا بيـن عاميـن إلـى ثلاثة أعـوام، وركَّـزت علـى بنـاء قاعـدة أساسـية تمهـد لمسـتقبل رقمـي، مـن خـلال عـدة عناصـر: الأول، تغييـر الثقافـة الداخليـة السـائدة عبـر وضـع رضـا العمـلاء فـي مقدمـة الاهتمـام بمختلـف قنـوات التوزيـع، ومراكـز خدمـة العمـلاء، والمبيعـات المباشـرة. والثانـي: تبسـيط الإجـراءات الداخليـة، وجعلهـا أكثـر سلاسـة وأقـوى فاعليـة. والثالـث: اعتمـاد التكنولوجيـا الحديثـة فـي جميع المجـالات مـع أنظمـة مواكبـة لهـا فـي أنشـطة التسـويق وغيرهـا.

وقال إن المرحلـة الثانيـة ركَّـزت علـى إطلاق خدمـات رقميـة فوريـة تتناسـب مـع متطلبـات جيـل الألفيـة، وهـو مـا تُرجـم فـي تطويـر منصـة إلكترونيـة متكاملـة ومتعـددة الوسـائط فـي المرحلـة الثالثـة.

وذكر أن جهــود المجموعــة نجحــت بكفــاءة فــي تلبيــة حاجــات العمــلاء عبــر الحلــول المصرفيــة الرقميــة والإلكترونيــة، وهــو مــا تظهــره مؤشــرات تلــك المعاملات فـي "بيتـك"، التـي ارتفعـت إلـى أكثـر مـن 372 مليـون عمليـة مصرفيـة رقميـة وإلكترونيـة خلال عـام 2019، بزيـادة قدرهـا 24 في المئة عـن عـام 2018، مدفوعـة بـأداء لافـت وإقبـال كبيـر مـن العمـلاء علـى الموقـع الإلكترونـي لـ"بيتـك" تضاعـف عددهـا فـي عـام 2019 إلـى نحو 27 مليـون عملية، مقارنـة بحوالـي 9 ملايين عمليـة فـي عـام 2018.

KFH Go

وقال الناهض إن "بيتـك" ترجـم أحـد عناصـر رؤيتـه الجديـدة فـي الخدمـات الرقميـة عبـر إطـاق "Go KFH"، ليكـون بمنزلة علامـة جديـدة لشـبكة فـروع رقميـة بالكامـل، فـي خطـوة تُعـد الأولـى مـن نوعهـا بيـن البنـوك الكويتيـة، وأصبـح لديـه 12 فرعـاً ذكيـاً مـزودة ببنيـة تحتيـة متطـورة كأجهـزة XTM التـي تمكِّـن العميـل مـن التواصـل المباشـر مـع موظفـي الخدمـة الهاتفيـة.

وأشار إلى أن 80 إلـى 90 في المئة مـن الخدمـات المصرفيـة يمكـن إتمامهـا مـن خـلال الفـروع الرقميـة، ومـن بينهـا طباعـة دفاتـر الشـيكات، وبيـع وشـراء الذهـب، وإيـداع الأمـوال دون اسـتخدام بطاقـة الصـرف الآلـي، وفتـح شـرائح محـددة مـن الودائـع، بـل اسـتلام سـبائك ذهبيـة.

وذكر أن "بيتك" أحرز نقلة نوعية في مجال مستقبل المدفوعات وخيارات الدفع، من خلال الخدمة الجديدة (بيتك للدفع)، والتي تُعد طريقة سريعة وسهلة لتلقي المدفوعات إلى الحسـاب البنكي، من خلال بوابة دفع شـركة كي نت مباشـرة، وكذلك خدمة "بيتك" لتأجيل الدفع.

ولفت إلى أنه تم أيضا طرح خدمة إلكترونية تتيح للعميل تأجيل شهر من أقساطه، ويمكن للعميل تغيير موعد الأقساط عبر "بيتك" أون لاين، أو عبر تطبيق "بيتك" للهواتف الذكية، مع خدمات تحويل أربـاح الأسـهم إلكترونيـاً إلـى شـركة المقاصـة والتحويـل الدولـي الفـوري، وإيـداع الشـيكات وإنشـاء خطـة اسـتثمار طويلـة الأجل وطلب بـراءة ذمة كذلك.

«بيتك» أسرع مصدر لبطاقات فيزا بالكويت

مـن ناحيـة أخـرى، قال الناهض إن "بيتـك" احتـل المرتبـة الثالثـة فـي الشـرق الأوسـط وإفريقيـا كأكبـر مصـدر لبطاقـات الصـرف الآلـي مـن حيـث حجـم الشـراء لعـام 2018، إذ يعتبـر "بيتـك" أسـرع مصـدر لبطاقـات فيـزا الائتمانية فـي السـوق الكويتيـة، وفقـاً لبيانـات شـركة فيـزا العالميـة، بنـاء علـى اسـتخدام البطاقات خلال 2019. وحصـل "بيتـك" علـى جائـزة ماسـتركارد لأفضـل أداء لبطاقـة الخطـوط الجويـة التـي تشـترك فـي دول مجلـس التعـاون الخليجـي لعـام 2018، مـع إنفـاق خارجـي بنمـو بلـغ 55 في المئة سـنوياً وطفـرة فـي الإصـدار بزيـادة سـنوية 75 في المئة.

وتابع: "بالنظـر إلـى النجـاح المسـتمر لبطاقـة فيـزا سيجنيتشـر، تجـاوز (بيتـك) الهـدف المحـدد لعـدد البطاقـات لعـام 2019، والبالـغ 20 ألـف بطاقـة، وحصـة سـوقية 25 في المئة".

الخدمات المالية الخاصة

وذكر أنه فـي إطـار سـعي "بيتـك" لتطويـر خدماتـه بمـا يلبـي رغبـات ومتطلبـات عملائـه، وتوفيـر بيئـة مصرفيـة ملائمة لعمـلاء الخدمـات الماليـة الخاصـة التـي تمنحهـم الراحـة والخصوصيـة، أُعيـد افتتـاح قاعـة الخدمـات الماليـة الخاصـة فـي فـرع الفيحـاء بحلـة جديـدة وعصريـة، ضمـن خطـط البنك لتعزيـز خدمـة العمـلاء وتلبيـة تطلعاتهـم، كمـا يجـري العمـل علـى إضافـة مكاتـب للخدمـات الماليـة الخاصـة فـي بعـض الفـروع.

وأشار إلى أنه فــي الربــع الثالــث مــن عــام 2019 تــم إطــلاق برنامــج صيفــي لأبنــاء عمــلاء الخدمــات الماليــة الخاصــة لتعريفهــم بمجموعــة "بيتــك" والخدمــات المصرفيــة والاســتثمارية الراقيــة التــي يقدمهــا، وزيــادة الارتبــاط المصرفــي والاجتماعــي مــع جميع شــرائح العمـلاء، لاسيما مــن الفئــات العمريــة الصغيـرة الذيـن نعتبرهـم مسـتقبل عملاء مؤسسـتنا الرائـدة. كمـا قامـت الإدارة بالتعـاون مـع "بيتـك كابيتـال" بتنظيـم مؤتمـر مـع سـيتي بنـك عـن مســتقبل الاقتصــاد والاســتثمار فــي العالــم، وتأثيراتــه علــى الاقتصــاد المحلــي.

وحدة التمويل الخاص

وأكد الناهض أن بيـت التمويـل الكويتـي يُعـد علامة مميـزة وفارقـة فـي التمويـل العقـاري، وتولـي وحـدة التمويـل الخـاص اهتمامـاً خاصـاً بتمويـل العمـلاء الأفـراد بغـرض الالسـتثمار العقـاري بجميـع قطاعاتـه (سـكني، اسـتثماري، تجـاري، صناعـي، وحرفـي)، وهـو يشـكِّل الجـزء الأكبـر مـن نشـاط الوحـدة، إضافـة إلـى خدمـات تمويليـة أخـرى لخدمـة هـذه الشـريحة وتلبيـة متطلباتهـم الاسـتثمارية.

ولفت إلى أن "بيتـك" يواصـل خدمـة هـذا القطـاع المهم، مـن خـلال مـديري حسـابات ذوي كفـاءة وخبـرة لإدارة محافـظ العمـلاء عبـر اللقـاء المباشـر بمقـر الإدارة أو الزيـارات الميدانيـة.

قطاع الخزانة

وأشار إلى أن قطــاع الخزانــة والمؤسســات الماليــة للمجموعــة استمر فــي قفزاتــه التكنولوجيــة، مســتوعباً أحــدث الوســائل التكنولوجيــة والبنيــة التحتيــة، بهــدف تطويـر خدمـة العمـلاء، وتوفيـر أفضـل الحلـول الماليـة المبتكـرة، حيـث ظلـت عمليـات ترشـيد تكلفـة التمويـل وزيـادة معـدل العائـد وتنويـع التمويـل تمثـل المحـرك الرئيسـي لقطـاع الخزانـة والمؤسسـات الماليـة للمجموعـة خـلال العـام مـع بـذل كل الجهـود لتوسـعة عمليـات الاسـتثمار، وتـداول الصكـوك فـي الأسـواق الرأسـمالية الرئيسـية والثانويـة.

وأكد أن قطـاع الخزانـة للمجموعـة فـي الكويـت نجح بتحقيـق المركزيـة والتكامـل لجميـع البنـوك التابعـة فيمـا يتعلـق باحتياجـات العمـلاء مـن العملـة الأجنبيـة مـن خـلال تبنـي عمليـات التـداول الالكترونيـة علـى أسـاس رقمـي بأسـعار أفضـل وإنتاجيـة وكفـاءة أكبـر دون تدخـل بشـري، عبـر تطبيـق "بيتـك غلوبـال" ومنصـة الصـرف الأجنبـي لتلبيـة احتياجـات الشـركات مـن العملـة الأجنبيـة، وزيـادة سـرعة المعامـلات مـع تسـعير الوقـت الفعلـي للعمليـة، كمـا قـام قطـاع الخزانـة والمؤسسـات الماليـة للمجموعـة بتوسـعة وجوده فـي الصيـن وتركيـا. ومـع محافظتـه علـى المركـز الريـادي فـي سـوق الذهـب التركـي، حيـث أصبـح "بيتـك" أول بنـك إسـلامي مـدرج كعضـو فـي بورصـة شـنغهاي الدوليـة للذهـب بعـد إبـرام صفقـات كبيـرة مـن الذهـب فـي تلـك البورصـة خـال عـام 2019. إضافـة إلـى ذلـك مـع تطبيـق إدارة المخاطـر القائمـة علـى التكنولوجيـا الرقميـة والـذكاء الاصطناعـي لمراقبـة سـوق الصـرف الأجنبـي الدولـي، وأنظمـة البنـك الداخليـة والأسـعار المعلنـة.

وقال الناهض "مــن خـلال إدارة الخزانــة فــي بيــت التمويــل الكويتــي التركــي قمنــا بإطــلاق تطبيــق Plus Trade، وهــو عبــارة عــن منصــة الكترونيــة توفــر التمويــل الاســتثماري والصــرف الأجنبــي والذهــب والفضــة والبلاتينيــوم، وســيتم تعميــم التطبيــق لجميــع عمــلاء مجموعــة بيتــك".

تكنولوجيا المعلومات

وأضاف "أدت اسـتراتيجيتنا الجديـدة فـي تكنولوجيـا المعلومـات ونظرتنـا المبتكـرة وتركيزنـا علـى عمليـة التحـول الرقمـي والنمـو المبنـي علـى التكنولوجيـا، إلـى تعزيـز وتقويـة القيمـة التـي نقدمهـا، حيـث إننـا عاقـدون العـزم علـى المضـي قدمـا وتحقيـق المزيـد مـن النجـاح رغـم التحديـات، مـن خلال تقديـم الحلـول الذكيـة والمبتكـرة مـع التقيـد فـي نفـس الوقـت بأحـكام الشـريعة الإسـلامية".

وذكر "فقــد نجحنــا هــذا العــام فــي إنجــاز العديــد مــن المشــاريع المدعمــة بالتكنولوجيــا مثــال مشــروع الربــوت الآلــي لأتمتــة الإجــراءات، ومشــروع تنفيــذ المعامـلات بـدون بطاقـة، ونظـام "بيتـك" للدفـع، ومشـروع خبـرة العمـلاء، وبطاقـة الدفـع المسـبق بالعملـة الأجنبيـة، ومشـروع إيـداع الشـيكات عبـر الهاتـف واسـتخدام تقنيـة الريبـل، وتوفيـر خدمـة آليـة حجـز الموعـد مسـبقاً "Skiplino"، مـا أدى إلـى إيجـاد فـرص للنمو، واسـتجابة أفضـل لاحتياجات السـوق، وزيـادة حصتنـا السـوقية كبنـك موثـوق يعتمـد عليـه".

ولفت إلى أننـا مسـتمرون فـي تبنـي أفضـل الممارسـات الأمنيـة وتحسـين أدواتنـا الرقابيـة وأدوات الحوكمـة، لمعالجـة تهديـدات تكنولوجيـا المعلومـات العالمية وضمـان حمايـة وأمـن عملائنا.

قنوات الربط الرقمي للمجموعة

وقال الناهض "تهـدف المرحلـة التاليـة مـن رحلتنـا الرقميـة إلـى إنشـاء مجموعـة قنـوات أومنـي، ويمكـن لكل عملائنا التمتـع بمزاياهـا فـي مواقـع خدمـات بيتـك"، وبذلـك تسـاهم إدارة تكنولوجيـا المعلومـات أيضـاً بشـكل كبيـر فـي توحيـد وترابـط مجموعـة "بيتـك"، مـن خـلال العديـد مـن المبـادرات لتطويـر سـبل التعـاون والوسـائل الاقتصاديـة، ليـس فقـط لزيـادة المنافـع الماليـة والتجاريـة بـل أيضـا لزيـادة الانتاجيـة علـى مسـتوى المجموعـة ولدى شـركاتنا التابعة".

وتشـمل هـذه المبـادرات مـا يلـي: حوكمـة تكنولوجيـا المعلومـات علـى مسـتوى المجموعـة، و"بيتـك كابيتال"، ومستشـفى السـلام، وإدارة المخاطـر بمركزية، ونظـام سـويفت ونظـام إدارة المـوارد البشـرية – أوراكل، ومركزيـة الوحـدات فـي البحريـن وماليزيـا.

وأضاف "تصـب تلـك الجهـود فـي توحيـد الاسـتراتيجيات الرقميـة، وتكريـس معاييـر موحـدة كرضـا العمـلاء، وتسـهيل الإجـراءات، وخفـض رسـوم الخدمـات، وتحقيـق حجـم مبيعـات أعلـى، والتركيـز علـى شـريحة الشـباب مـن خـلال منصـة الكترونيـة موحـدة".

ولفت إلى انه تحقيقـاً لمبـدأ المركزيـة كنمـوذج تشـغيلي، يعمـل "بيتـك" علـى تمكيـن وضـع إجـراءات قياسـية تـؤدي إلـى إضافـة أبعـاد جديـدة فـي مجـال رقابـة الجـودة وتعزيــز النواحـي التدريبيــة ونواحـي الدعــم والصيانــة. بالإضافــة لاســتكمال العديــد مــن المبــادرات المركزيــة خـلال العــام مــن خــلال نقــل المهــام التشـغيلية مـن قطـاع الأعمـال وضبطهـا لتتـلاءم مـع منصـة عملياتنـا. ووضـع نظـام مركـزي لعمليـات تمويـل القطـاع التجـاري وعمليـات البيـع المباشـر وعمليـات تسـوية البطاقـات وإجـراءات التسـوية، وذلـك ضمـن مركـز خدمـات مشـترك.

مبادرات استراتيجية

قال المرزوق إنه تم خلال عام 2019 تنفيذ عدة مبادرات استراتيجية لكل من إدارة البحوث والاستشارات الشرعية وإدارة التدقيق الشرعي الداخلي للمجموعة، تهدف إلى تعزيز نشاط الرقابة الشرعية للبنك، وتلبية متطلبات الحوكمة الشرعية لبنك الكويت المركزي، والمواكبة مع الاستراتيجية العامة للبنك، وتشمل تلك المبادرات أتمتة بعض إجراءات المراجعة الشرعية والتدقيق الشرعي، وتطوير آلية جمع الموافقات والملاحظات الشرعية بما يسهل الرجوع إليها من قبل الإدارة والجهات ذات العلاقة، ونشر المعرفة والثقافة الشرعية بين العملاء والموظفين، كما واصل جهوده في التوعية الاقتصادية من خلال نشر تقارير نوعية متخصصة وإفصاحات تحليلية ربع سنوية.

وأضاف انه في عام 2019 قمنا بتوسيع برامجنا ومشاركتنا في بناء المجتمع المحلي وتنميته، وتحملت المجموعة دعم العمالة الوطنية الكويتية بأكثر من نحو 4 ملايين دينار خلال العام، فيما أنفق «بيتك» حوالي 8 ملايين في مصارف الزكاة بلغ منها نحو 5.2 ملايين زكاة للغارمين من الكويتيين وحوالي 476 ألفا لزكاة الأرباح وفقاً للقانون، مساهمة منه وإيماناً بأهمية فريضة الزكاة وتوجيهها إلى مصارفها الشرعية التي تخدم المجتمع وتبرز الجانب الإنساني لأعمالنا، وبذلك يصل الإنفاق في هذا المجال إلى نحو 12 مليون دينار من أموال الزكاة وخدمة المجتمع.

وقال: إننا نسعى دوماً نحو التميز، وهنا نود أن ننتهز هذه الفرصة لنتقدم بالشكر إلى كل مساهمينا وعملائنا على دعمهم المستمر، ولدينا الثقة بأن نستمر إن شاء الله في تحقيق عوائد مجزية للمساهمين والمودعين، كما ننتهز هذه الفرصة لشكر موظفي المجموعة وكذلك أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لما قدموه من جهد متواصل وعمل بناء.

وأردف: ختاماً يسرني أن أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وإلى سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، والشكر موصول إلى د. محمد الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي، وكل الجهات الرقابية، على مؤازرتهم المتواصلة للقطاع المصرفي في الكويت.

دور مجتمعي بارز

أكدالناهض أنه بمـوازاة تلـك الجهـود فـي العمـل المصرفـي، عـززت مجموعـة «بيتـك» جهودهـا الراميـة لتعميـق انتمائهـا المجتمعـي، والوفـاء بمسـؤولياتها الوطنيـة عبـر إطـلاق المزيـد مـن المبـادرات التنمويـة، التـي تعكـس الـدور الفاعـل للمجموعـة كشـريك رائـد، حريـص علـى تكريـس إمكاناتـه فـي سـبيل المسـاهمة فـي تنميـة المجتمـع المحلـي، والارتقـاء بواقـع أبنائـه، وقـد تبنـت المجموعـة خـلال العـام قائمـة متنوعـة مـن البرامـج والمبـادرات المجتمعيـة التـي تتقاطـع مـع مفهـوم التنميـة المسـتدامة.

فقـد أحـرز «بيتـك» تقدمـاً واضحـاً فـي مجـال المسؤولية الجتماعيـة ودعـم المجتمـع، مـن خـلال تبنـي أدوات ومنتجـات مسـؤولة اجتماعيـا ً وأخلاقيـاً، فضـلاً عـن جهـوده فـي دعـم كل شـرائح المجتمـع ولاسـيما شـريحة الشـباب، مـن خـلال برامـج الأنديـة الصيفيـة لشـريحتي عمـلاء «حسـابي» للشـباب و»بيتـي» للأطفـال، تضمنـت أنشـطة وفعاليـات علميـة وترفيهيـة ومحاضـرات وورش عمـل وزيـارات ميدانيـة، وتوقيـع شـراكة اسـتراتيجية مـع كليـة العلوم الإداريـة فـي جامعـة الكويـت، ومركـز التميـز فـي الإدارة والمؤسسـة العالميـة لتعليـم اللغـة الانكليزيـة ELS ورعايـة فعاليـات المعـرض الدولـي الحـادي عشـر للاختراعـات فـي الشـرق الأوسـط تحـت شـعار «لقـاء المسـتثمرين بالمخترعيـن»، والمشـاركة فـي المعـرض الوظيفـي الـذي يسـتعرض خلالـه برنامـج فرصـة الوظيفيـة المصمـم لدعـم واسـتقطاب وتدريـب الخريجيـن الجـدد.

وفـي مجـال البيئـة والرعايـة الصحيـة والمحافظـة عليهـا، قال الناهض «يعـد «بيتـك» مـن أكبـر الداعميـن للمؤسسـات الصحيـة في الكويت منها معهد دسـمان للسـكري، جنبـا إلـى جنـب، مـع رعايتـه أنشـطة توعويـة تسـاهم فـي نشـر ثقافـة صحيـة ضـد أخطـار مـرض السـكر، تقديـراً لأهميـة التوعيـة بخطـورة هـذا المـرض، فـي إطـار الـدور الاجتماعـي الـذي يوليـه «بيتـك» أهميـة كبيـرة ويعتبرهـا ركيـزة أساسـية فـي الخدمـات الصحيـة والطبيـة وجهـوده نحـو المجتمع».

وأضاف «تــم خــلال عــام 2019 تنفيــذ عــدة مبــادرات اســتراتيجية لــكل مــن إدارة البحــوث والاستشــارات الشــرعية، وإدارة التدقيــق الشــرعي الداخلــي للمجموعـة، تهـدف إلـى تعزيـز نشـاط الرقابـة الشـرعية للبنـك، وتلبيـة متطلبـات الحوكمـة الشـرعية لبنـك الكويت المركـزي، والمواكبة مع الاسـتراتيجية العامـة للبنـك، وتشـمل تلـك المبـادرات أتمتـة بعـض إجـراءات المراجعـة الشـرعية والتدقيـق الشـرعي، وتطويـر آليـة جمـع الموافقـات والملاحظـات الشـرعية، بمـا يسـهل الرجـوع إليهـا مـن قبـل الإدارة والجهـات ذات العلاقـة، ونشـر المعرفـة والثقافـة الشـرعية بيـن العمـلاء والموظفيـن».

وانطلاقـا ًمـن التـزام الإدارة الشـرعية بتطبيـق قـرارات هيئـة الفتـوى والرقابـة الشـرعية علـى جميـع قطاعـات وإدارات «بيتـك» وشـركاته التابعـة؛ أعددنـا خطـة للتدقيـق الشـرعي فـي مجموعـة «بيتـك» المصرفيـة وشـركاته التابعـة، لغـرض التأكـد مـن شـمولية نشـاط التدقيـق الشـرعي لكافـة قطاعـات وإدارات المجموعـة، والتحقـق مـن مـدى سـلامة الإجـراءات المتبعـة فـي التدقيـق الشـرعي علـى الشـركات التابعـة ومـدى توافقهـا مـع متطلبـات الهيئـة الشـرعية فـي «بيتـك»، والتأكـد مـن رصـد الملاحظـات وكيفيـة معالجتهـا ومتابعتهـا مـع الإدارات المعنيـة لـدى الشـركات التابعـة، وتطويـر طـرق وأسـاليب عـرض تقاريـر التدقيـق الشـرعي علـى مسـتوى المجموعـة.

وذكر الناهض أن مكانـة «بيتـك» الرائـدة قـد تحققـت بفضـل اللـه ثـم بالجهـود الكثيـرة المبذولـة، ودعـم مسـتمر ومتواصـل حظـي بـه دومـاً مـن قبـل عملائـه ومسـاهميه، وتمكـن بنجـاح باهـر أن يواجـه تحديـات صعبـة فـي مراحـل مختلفـة، فلهـم الشـكر علـى ذلـك، واسـتحق «بيتـك» أن يبقـى صرحـاً ومثـالاً بسـواعد أبنائـه وجهـود موظفيـه ممـن عملـوا خـلال العـام علـى حمايـة تلـك المكانـة المتميـزة، فـي ظـل إدارة رشـيدة ذات كفـاءة تسـتند إلـى وعـي مصرفـي ومهنـي كبيـر، جنبـا ًإلـى جنـب مع مجلـس إدارة يرسـم خطواتـه بمهنيـة عاليـة، والشـكر موصـول أيضـا إلى هيئـة الفتـوى والرقابـة الشـرعية علـى جهودهـم المتميـزة فـي الحفـاظ علـى مسـيرة «بيتـك» ومكانتـه المرموقـة.

الاستحواذ على المتحد سيشكل محركاً قوياً للنمو والازدهار في مستقبل مجموعة «بيتك»

كفـــاءة العاملين في (بيتك) وقدرتهـــم علـــى التكيف مــــع اتجاهــــات الســــوق منحنا القــــدرة علــــى تطويــــر أنظمــــة العمــــل

«بيتـك» احتـل المرتبـة الثالثـة فـي الشـرق الأوسـط وإفريقيـا كأكبـر مصـدر لبطاقـات الصـرف الآلـي

النتائج المالية لعــــام 2019 عكســــت نجاحات البنك في مواصلــــة مســــيرة الإنجاز والنمو
back to top