«القوى العاملة»: 30 عاملة منزلية فقط بـ «الإيواء»

تسفير 400 وضبط 350 عاملاً مخالفاً وإغلاق 21 نشاطاً في 4 محافظات

نشر في 14-04-2020
آخر تحديث 14-04-2020 | 00:00
الهيئة العامة للقوى العاملة
الهيئة العامة للقوى العاملة
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة، أن الهيئة العامة للقوى العاملة، متمثلة في قطاع حماية القوى العاملة، وإدارة علاقات العمل، أنهت، الفترة الماضية، إجراءات إجلاء معظم العاملات المنزليات اللاتي تم إيداعهن في مركز إيواء العمالة الوافدة في منطقة جليب الشيوخ، لافتة إلى أنه لم تبق سوى 30 عاملة فقط من جنسيات مختلفة في طور انتهاء إجراءات عودتهن إلى بلدانهن.

وبينت المصادر أن العاملات اللاتي كنّ في المركز بلغت أعدادهن نحو 430 عاملة، مشيرة إلى أن الهيئة نجحت في انهاء اجراءات العودة الطوعية لقرابة 400 منهن، عقب التأكد من حصولهن على حقوقهن كاملة من رب العمل قبل السفر.

وأكدت أن ثمة تعليمات مباشرة من وزيرة الشؤون الاجتماعية، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، والمدير العام للهيئة أحمد الموسى، ونائبه لشؤون حماية القوى العاملة د. مبارك العازمي، على تسريع وتيرة إجلاء جميع العاملات المنزليات المودعات داخل المركز تباعاً وعودتهن إلى بلدانهن، بالتنسيق المباشر مع وزارتي الداخلية والخارجية.

350 عاملاً مخالفاً

في موضوع آخر، أسفرت الحملات التفتيشية المفاجئة التي قامت بها اللجنة الرباعية المشتركة بقيادة الهيئة العامة للقوى العاملة، وعضوية ممثلين عن وزارتي الداخلية والخارجية وبلدية الكويت، خلال الفترة من 4 حتى 10 الجاري، عن ضبط 350 عاملاً وافداً مخالفاً، وإغلاق 21 نشاطاً في 4 محافظات.

ووفقاً لمصادر «القوى العاملة»، فإن الحملات ضبطت في محافظة الفروانية 342 عاملا مخالفا (214 أهلي، 128 منزلي) وأغلفت 5 أنشطة مخالفة لقرارات مجلس الوزراء.

وأضافت أن «اللجنة ضبطت 6 عمال مخالفين في محافظة مبارك الكبير (4 أهلي، 2 منزلي) وأغلقت 15 نشاطا، كما حررت 3 إخطارات تلافي مخالفات، مشيرة إلى أنه تم ضبط عاملين مخالفين في محافظة حولي، فضلا عن إغلاق نشاط مخالف وتحرير إخطار تلافي في محافظة الأحمدي.

وذكرت المصادر أن جميع العمالة المخالفة، التي ضبطت خلال الحملات، سيتم إحالتها إلى الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة في وزارة الداخلية، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وإبعادهم عن البلاد.

تسريع إجلاء جميع العاملات المنزليات المودعات داخل مركز الإيواء تباعاً
back to top