« بنك الائتمان»: الخدمات الرقمية تطبيقاً للتباعد الاجتماعي

الخشتي: صرفنا أكثر من 4 ملايين دينار لـ 800 عميل منذ 12 مارس

نشر في 14-04-2020
آخر تحديث 14-04-2020 | 00:00
المضف خلال إشرافه على الدفعات المالية للمواطنين أمس مع مديرة المالية غادة العتيقي
المضف خلال إشرافه على الدفعات المالية للمواطنين أمس مع مديرة المالية غادة العتيقي
أعلن بنك الائتمان مواصلة أعماله وتقديم خدماته للمستفيدين، رغم انتشار فيروس كورونا المستجد عالمياً، وتعطّل العمل بكثير من المؤسسات والهيئات، وذلك بالاعتماد على حزمة من تقنيات التحول الرقمي، التي مكّنت موظفيه من العمل عن بُعد، تطبيقاً لمبدأ «التباعد الاجتماعي»، حرصا على سلامة الجميع ومنع تعرّضهم للعدوى.

وقالت الناطقة باسم البنك حباري الخشتي، في تصريح أمس، إن العمل الذي يقوم به البنك حالياً لإنجاز معاملاته يعتمد بالكامل على التقنيات الرقمية التي وضعت على مدى السنوات الماضية، لضمان استمرارية عمل فريق البنك وإنجاز الأعمال المنوطة به تحت أي ظرف.

وأكدت الخشتي أن البنك وضع في عين الاعتبار التطورات الأخيرة المرتبطة بانتشار الفيروس وتواتر الدعوات الى التباعد الاجتماعي القائم على تجنّب الازدحام وتقليص أعداد الحضور في الاجتماعات، من خلال استبدال اللقاءات المباشرة بتقنيات التواصل عن بُعد عبر الهاتف أو الفيديو، مشيرة الى أن الاستثمار في هذا المجال كان فكرة رائدة وسباقة لمواجهة الوضع الحالي.

وأوضحت أن حزمة التقنيات المطبقة وفّرت للبنك البيئة المناسبة لمواكبة تحدي فيروس كورونا المستجد، لافتة الى استخدام نظام «VPN» للتحكم عن بُعد للسماح للمهندسين ذوي الاختصاص بالولوج إلى شبكة البنك بطريقة آمنة وإنهاء الأعمال والمهام المنوطة بهم لضمان تقديم الخدمات للمستفيدين.

وأضافت الخشتي أن «الائتمان» عمد إلى تفعيل استخدام سحابة «365 Office» التي تحتوي على تطبيقات عده تساهم وتدعم العمل عن بعد، ومنها البريد الإلكتروني «email»، والـ»One Drive» وبرنامج «Microsoft Team» الذي يعتبر من البرامج الفاعلة في هذه المرحلة، حيث يعمل على إنشاء بيئة رقمية أكثر انفتاحاً لجعل العمل مرئياً ومتكاملاً، ليسهل الوصول إليه من جميع أعضاء الفريق؛ حيث يتمكن الجميع من البقاء على اطلاع دائم، كما يضمن سير العمل بالشكل الصحيح، ويمكّن المديرين من متابعة فرق العمل والتواصل معهم بشكل مباشر.

إقفال الميزانية

من جانب آخر، أشارت الخشتي الى أن البنك بدأ في إقفال الميزانية للسنة المالية المنتهية 2019 / 2020، مفيدة بأن العمل جار حاليا لمراجعة الفواتير والعقود، وذلك لإتمام إقفال القيود المحاسبية وإعداد الحساب الختامي وفقاً لتعليمات وزارة المالية بشأن المؤسسات ذات الشخصية الاعتبارية المستقلة.

وأكدت أن فريق العاملين في الإدارة المالية يسابق الزمن لإحالة الحساب الختامي إلى وزارة المالية قبل الموعد المقرر في 15 يونيو المقبل، مشددة على التزام البنك بقرارات مجلس الوزراء ذات الصلة بإلزام الهيئات والمؤسسات الحكومية بوضع جدول زمني يحدد موعد تقديم البيانات.

وتابعت أن هذه الخطوة تأتي في سياق إلتزام البنك التام والكامل بتطبيق مبادئ ومعايير الحوكمة، وتطبيق قيم الإفصاح والشفافية، وحرصه على أن يبقى في صدارة المؤسسات ذات الميزانيات المستقلة في الالتزام بتطبيق متطلبات مبادئ الحوكمة، أسوة بالنتائج التي حققها العام الماضي؛ حيث تبوأ المركز الأول بين الجهات الحكومية، وبنسبة التزام بلغت 80.4 في المئة، وفقًا لتقرير ديوان للمؤشرات المالية والظواهر الرقابية المحاسبة بهذا الخصوص.

نظام المواعيد المسبقة استعداداً لاستئناف العمل

عن الاستعدادات لاستئناف العمل، قالت الخشتي إن البنك أطلق نظام الرقامة الحديث qmatic والذي من خلاله يتمكن العملاء من الحصول على مواعيد مسبقه من خلال التطبيق الهاتفي لمراجعة البنك ويتم من خلاله استرجاع كافة بيانات العملاء قبل مواعيد مراجعتهم مما يساهم في سرعة إنجاز المعاملات بسهولة ويسر، مؤكدة استمرار البنك في صرف دفعات قروض البناء للعملاء، لافتة الى أنه تم صرف الدفعات المالية لخدمة 800 عميل بمبالغ تفوق 4 ملايين دينار منذ 12 مارس حتى أمس.

back to top