«دسمان»: المسار التصاعدي لحالات «كورونا» سيستمر حتى النصف الثاني من مايو

• الدويري: تطوير نموذج لمحاكاة ودراسة انتشار العدوى في الكويت
• النموذج أكد فعالية الإجراءات الحكومية المتخذة لاحتواء العدوى منذ اليوم الأول

نشر في 14-04-2020 | 17:10
آخر تحديث 14-04-2020 | 17:10
د. قيس الدويري
د. قيس الدويري


كشف مدير عام معهد دسمان للسكري د. قيس الدويري عن تمكن فريق من من الباحثين من المعهد وجامعة الكويت من تطوير نموذج لمحاكاة ودراسة انتشار عدوى فيروس كورونا في الكويت حملت اسم Predictive mathematical model SARS COV 2.

وقال الدويري في تصريح صحافي إن الدراسة أوضحت أن المسار التصاعدي للحالات سيستمر إلى النصف الثاني من مايو على أن تنحسر الحالات بعد ذلك في ظل المعطيات الحالية وهو المسار الطبيعي للجائحة.

وأوضح أن النموذج بين وبشكل علمي فعالية وأهمية توقيت قرارات الحكومة المتعلقة بإيقاف العمل بالقطاعات الحكومية والخاصة.

وقال إن النموذج يقوم على أساس نظام الـSEIR مع إدخال تعديلات عليه لمحاكاة خصوصية الوضع القائم بدولة الكويت.

وأشار إلى أن هذا النموذج أكد فعالية الإجراءات الحكومية المتخذة لاحتواء العدوى منذ اليوم الأول ومنها سياسة إغلاق المدارس والمطاعم والمجمعات التجارية إضافة الى تفعيل الحجر المؤسسي والمنزلي الذي ساهم بشكل كبير وفعال بعزل وتحييد حالات العدوى للمسافرين القادمين من الخارج.

وأوضح مدير عام معهد دسمان أن هذا النموذج الوبائي سيتمكن من عمل تقييم مبدئي لأي استراتيجية احتواء قبل تطبيقها من خلال محاكاة الواقع الحالي بالكويت مع الأخذ بعين الاعتبار التركيبة السكانية والتوزيع الجغرافي.

وأكد الدويري أن الفريق القائم على المشروع ضم مختصين من معهد دسمان للسكري وجامعة الكويت، حيث قام المعهد بوضع هذا النموذج تحت تصرف وزارة الصحة وطوع جميع امكانياته لدعم جهود الوزارة باحتواء عدوى فيروس كورونا المستجد، كما قام معهد دسمان للسكري، والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بإجراءات نشر النموذج في إحدى المجلات العلمية العالمية.

back to top