كشف نائب وزير الخارجية خالد الجارالله ان الحكومة مستمرة في جهودها الرامية لعودة المواطنين في الخارج الى ان يعود اخر مواطن الى البلاد امنا.

وقال الجارالله في تصريح صحفي ان عودة المواطنين من الخارج من اهم المواضيع التي عملنا على تحقيقها تنفيذا للتوجيهات السامية والأبوية لسمو امير البلاد وهذا الامر كان يشغل باله كثيراً بأن يكون هؤلاءالمواطنين مع احبتهم واهاليهم في شهر رمضان المبارك وان شاء الله ستتحقق هذه الرغبة قريباً والحكومة ستواصل عملها حتى عودة أخر مواطن.

Ad

وقال الجارالله اعتبار من 19 ابريل الجاري ستنطلق المرحلة الاولي من عمليات الاجلاء وستكون ايام الاحد والاثنين والثلاثاء لإجلاء المواطنين من دول مجلس التعاون والقاهرة وتركيا وستبدأ المرحلة الثانية وهي مرحلة الاسرة الطبية وأجهزة دعم الحياة يوم 23 الحاري من كل بقاع العالم والمرحلة الثالثة ستمتد من 25 الى 30 الجاري، أما المرحلة الرابعة فستبدأ من 1 الى 4 مايو المقبل بينما ستخصص المرحلة الخامسة للطائرات الخاصة.

وحول موضوع المنافذ البرية، قال نحن مازلنا في انتظار تعليمات وزارة الصحة على على هذا الصعيد، مشيراً الى ان الحجر المنزلي للقادمين من الخارج سيكون محكوماً بتطبيق خاص وسيمكن وزارة الصحة ووزارة الداخلية من التتبع لكل من قدم وحجر في المنزل وسيكون هناك متابعة دقيقة وسيكونوا تحت السيطرة ومن تكون لديه اعراض سيودع بالحجز المؤسسي.

واكد ان وزارة الخارجية تعمل وفق منظومة متكاملة بالتعاون مع السلطات الصحية في البلاد لعودة المواطنين من الخارج منوها الى اننا ننتظر الضوء الاخضر من الصحة في كل مرحلة لعودة المواطنين من الخارج والان حصلنا على الضوء الاخضر وقمنا بوضع كافة الخطط الشاملة من اجل تامين عودتهم، لافتاً أو ان الخارجية بالتعاون مع الجهات المعنية لا تألو جهداً من اجل عودة اخر مواطن في الخارج.

واضاف الجارالله ان الحكومة ممثلة في وزارة الخارجية ستواصل تقدم الرعاية الكاملة لكل الكويتيين في الخارج لحين عودتهم لارض الوطن.

وحول الطلبة وبعض الحالات التي ترغب الاستمرار في تواجدها في الخارج خاصة الخريجين، قال الجارالله ان الحكومة تقدر وضع هذه الفئة وحريصة على مستقبلهم الدراسي وستتابع أحوالهم كاملة وستكون لهم معالجة خاصة بعد انتهاء كافة المراحل الخاصة بعمليات الاجلاء.