خاص

الجريدة. تواكب الاستنفار الحكومي استعداداً لإجلاء المواطنين

الحريص لـ الجريدة.: المطار على أتم الاستعداد... و«الصحة» تتأهب بتدابير وقائية

نشر في 15-04-2020
آخر تحديث 15-04-2020 | 00:05
إجراءات توسيعية في المستشفيات تزامنا مع تداعيات «كورونا» وعودة المواطنين
إجراءات توسيعية في المستشفيات تزامنا مع تداعيات «كورونا» وعودة المواطنين
استنفرت الجهات الحكومية المعنية بملف عودة المواطنين الكويتيين من الخارج، استعداداً لاستقبال رحلات الإجلاء اعتباراً من 19 الجاري, والمتوقع أن تعيد زهاء 35 ألف مواطن إلى البلاد.

«الجريدة» واكبت الاستعدادات الحكومية لاحتواء التحديات التي فرضتها تداعيات فيروس كورونا؛ حيث شهدت البلاد ورشة على غير صعيد لاسيما في المطار، والمرافق الصحية، والمحاجر، التي تستقبل المواطنين العائدين، إذ اتخذت التدابير والإجراءات الاحترازية لاستقبال المواطنين في المباني الثلاثة للمطار T4 وT1 وT5 (المخصص لطيران الجزيرة) مع وضع مطار الشيخ سعد العبدالله كاحتياط، وإتمام مستلزمات فحص العائدين وتصنيفهم لتحديد أشكال الحجر الذي سيخضعون له.

وفي موازاة إجراءات المطار والطيران المدني، اتخذت وزارة الصحة إجراءاتها على مستوى تجهيز المستشفيات والمحاجر وتعزيز الأطقم الطبية بالتعاون مع بعض الجهات الصحية المحلية والخارجية.

اقرأ أيضا

استعدادات المطار

وفي سياق الاستعدادات الحكومية للحدث، أكد وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص أن مطار الكويت الدولي على أتم استعداد لاستقبال المواطنين القادمين من الخارج.

وقال الحريص لـ«الجريدة»، إن مطار الكويت الدولي مستعد لاستقبال نحو 40 ألف مواطن من جميع دول العالم ابتداء من الأحد المقبل بتوجيهات مباشرة من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف الحريص أن مسؤولي الإدارة العامة للطيران المدني يعملون على مدار الساعة لتجهيز وإنهاء الترتيبات اللازمة لاستقبال المواطنين من الخارج، مشيراً إلى أن «الطيران المدني» ينسق مع الجهات المعنية بهذا الشأن في كل من وزارت الداخلية والخارجية والصحة.

جاهزية T4

من جانبه، أكد مدير مشروع تشغيل مبنى المطار المساند T4، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنشن الكورية كوانغ سو لي، أن مبنى T4 على أتم الاستعداد لتسهيل رحلات إجلاء المواطنين من الخارج عبر الخطوط الجوية الكويتية بالتنسيق مع الإدارة العامة للطيران المدني والجهات الحكومية المختصة.

وقال لي لـ«الجريدة» أمس، إن مبنى الركاب الجديد يستطيع التعامل مع أكثر من 70 رحلة جوية قادمة يومياً، مشيراً إلى أن فريق التشغيل في المبنى يفوق 400 فني على مدار الساعة.

وأوضح أن جميع المواطنين القادمين من الخارج سيتم استقبالهم في خيم مجهزة بجميع المستلزمات الطبية اللازمة بالتنسيق مع وزارة الصحة لعمل عدد من الإجراءات اللازمة ثم سيتم توزيعهم على مباني الركاب في كل من T1 و T4.

في السياق، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند تواصل الجهود والاستعدادات لاستقبال المواطنين العائدين من الخارج، مضيفاً أن هناك تأهباً واستنفاراً لكل الطاقات من أجل ضمان انسيابية سير العمل والأخذ بكل التدابير الوقائية لتحقيق أفضل نتائج مرجوّة.

وأوضح أن وزارة الصحة وكل فرقها الطبية والتمريضية والفنية والإدارية على أهبّة الاستعداد لاستقبال إخواننا المواطنين العائدين من الخارج، مشدداً على أن هناك جهوداً حثيثة لتتبّع وترصّد الحالات الجديدة، إلى جانب ترصّد الحالات المخالطة.

من ناحيتها، أكدت رئيسة المشرفين الصحيين في منطقة العاصمة الصحية د. أمل الكندري لـ«الجريدة» أن 300 مفتش صحي في حالة تأهب قصوى لاستقبال المواطنين العائدين إلى الكويت اعتباراً من يوم الأحد المقبل، لافتة إلى أن العديد من الكويتيين القادمين، مصابون بأمراض مزمنة ويحتاجون إلى رعاية طبية خاصة.

وأكدت أنه تم تقسيم عدد كبير من المفتشين الصحيين ليكونوا في مطار الكويت الدولي، انتظاراً لوصول رحلات الإجلاء، إذ تم تقسيمهم على أماكن العمل حسب الحاجة، سواء في مطار الكويت الدولي أو المحاجر أو المراكز الصحية.

back to top