تدشن وزارة الصحة الأحد المقبل، تطبيق «شلونك» الإلزامي للأشخاص الذين يطبق عليهم الحجر المنزلي والعائدين من الخارج خلال الأسبوع المقبل.

ويمكّن التطبيق وزارة الصحة من مراقبة الأشخاص المحجورين ومتابعة مواقعهم والأشخاص المخالطين لهم، كما يتيح للأشخاص المحجورين إدخال بياناتهم الحيوية والتواصل مع الفرق الطبية في وزارة الصحة عند ظهور أي أعراض عليهم. وقد تم إعداد هذا التطبيق بمجهود مشترك بين وزارة الصحة والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وشركة زين للاتصالات.

Ad

من جانبها، أكدت رئيسة فريق الصحة العامة لمتابعة الحجر المنزلي إلكترونيا،

د. منى الخباز، أن هذا التطبيق يهدف إلى التزام الأشخاص بالجلوس في المنزل ومتابعتهم صحيا، مشيرة إلى أن ما يميز هذا التطبيق هو وجود خاصية التتبع ومراقبة تحركات الأشخاص، وفي حال إذا كان الشخص خارج المنزل يقوم البرنامج بإرسال رسالة نصية بذلك، ومن ثم يتصل به الفريق الطبي فورا.

وأكدت أن وزارة الصحة قامت بتدريب نحو 100 طبيب على هذا التطبيق. وأوضحت أنه من خلال هذا التطبيق سيتم تدوين أي أعراض للأشخاص، ومن ثم يتم إرسال فريق من الصحة الوقائية لفحصهم وتحويلهم إلى المستشفى إذا كانت الحالة تستدعي ذلك.

يذكر أن أي شخص يكسر قواعد الحجر المنزلي الإلزامي ستوقّع عليه غرامة الحبس مدة 3 أشهر أو تغريمه 5 آلاف دينار، أو الغرامتان معا.