أعلنت وزارة الصحة، أمس، تسجيل 50 إصابة جديدة بمرض "كوفيد 19" في الكويت خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 1405 حالات.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، د. عبدالله السند، إن 43 حالة من الحالات الجديدة مخالطة و7 تحت التقصي الوبائي، مشيرا إلى أن حالتين من الحالات المخالطة لمواطنين كويتيين و31 حالة لمقيمين من الهند، 3 حالات لمقيمين من مصر، حالتين لمقيمين من نغلادش، حالتين لمقيمين من باكستان، حالة واحدة لمقيم من إيران، حالة واحدة لمقيم من نيبال، حالة واحدة لمقيم من سريلانكا، وجميع الحالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها بالمرض.

Ad

وأشار إلى أن الحالات تحت التقصي الوبائي بلغت 7 حالات، منها حالة لمواطن، 3 حالات لمقيمين مصرين، حالة لمقيم سريلانكي، حالة لمقيم هندي، حالة لمقيم بنغالي، وجميع الحالات قيد البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطين لهم.

وأكد أن الحالات التي تشافت وصلت إلى 206 حالات، وذلك بعد إعلان وزير الصحة

د. باسل الصباح، أمس، شفاء 30 حالة من الحالات التي أصيبت بالفيروس.

الحجر الصحي

وذكر السند أن عدد الأشخاص الذين أنهوا الحجر الصحي المؤسسي بلغ 2285 حالة منذ يوم السبت الماضي، من ضمنهم 546 حالة خرجت خلال الـ24 ساعة الماضية، مشددا على أن الفرق الطبية تأخذ مسحة من الأشخاص المغادرين من الحجر المؤسسي إلى المنزلي الإلزامي، للتأكد تماما من خلوهم من الفيروس.

وأوضح أن عدد الأشخاص الذين يتلقون الرعاية الطبية بلغ 1196 حالة، في حين بلغ عدد الأشخاص الذين يتلقون الرعاية الطبية في العناية المركزة 31 حالة، منها 16 مستقرة و15 حرجة.

وشدد على أهمية وضرورة الإجراءات الوقائية والتباعد البدني في حماية الأشخاص، خصوصا كبار السن.

وأكد السند أن كثيرا من الناس يتساءلون: هل الوضع مطمئن؟ ونقول لهؤلاء وللجميع مادمنا نتعامل مع هذا الملف الذي يعنى في الدرجة الأولى بالصحة العامة، فلا بدّ من الالتزام بالتدابير الوقائية وإحكام السيطرة على الإجراءات الاحترازية، فاستقرار الأوضاع مرهون باتخاذ كل التدابير والإجراءات الاحترازية.

استقبال العائدين

وأكد السند جاهزية وزارة الصحة لاستقبال المواطنين العائدين إلى البلاد بدءا من يوم الأحد المقبل، مشددا على أهمية دور الترصد النشط لرصد حالات الإصابة الجديدة أو فحص المخالطين، ولافتا إلى أن هناك فرقا لمتابعة أحدث المستجدات والبروتوكولات العلاجية والبحثية.

وقال السند إن "كورونا" هي فصيلة واسعة من الفيروسات واسعة الانتشار، وتسبّب أمراضا تبدأ بنزلات البرد الشائعة، وصولا إلى الالتهاب الرئوي الحاد، ومن بين هذه الفصائل فيروسا سارس وميرس (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية).

علاج شبكية العين لمتعافية

أجرى مركز البحر لطب العيون، التابع لمستشفى ابن سينا، عملية مجهرية دقيقة لإصلاح انفصال شبكية في عين مواطنة متعافية من مرض فيروس كورونا.

وقال استشاري طب وجراحة الشبكية د. يوسف الظفيري، والذي أجرى العملية، في تصريح صحافي، أمس، إن المريضة غادرت جناح النساء في مركز البحر للعيون، بعد أن أظهرت الفحوصات الإكلينيكية نجاح العملية.

«الطبية» لتوفير حماية الطواقم

طلبت الجمعية الطبية من الجهات الحكومية، وعلى رأسها وزارة الصحة، توفير مستلزمات الحماية الشخصية للأطباء وجميع الطاقم الطبي، وخصوصا الذين يتعاملون‏ مع الحالات المصابة أو المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا.

وقال رئيس الجمعية د. أحمد العنزي، في تصريح، أمس، إن الشح ‏العالمي في المستلزمات الطبية ‏طال الدول المصنعة، مثل أوروبا وأميركا، لافتا إلى أن الجمعية تقوم بالتواصل المستمر والمباشر مع "الصحة" في هذا الخصوص، وتقدر الجهود الكبيرة التي تقوم بها الوزارة وإدارة المستودعات الطبية ‏لتوفير هذه المستلزمات رغم شحها.