17 ألف طالب سجلوا في «معاكم» للعودة إلى الكويت

ملحقون ثقافيون لـ الجريدة.: إجلاء الطلبة اختياري

نشر في 15-04-2020
آخر تحديث 15-04-2020 | 22:00
طلبة الكويت في الولايات المتحدة خلال أحد المؤتمرات العام الماضي (ارشيف)
طلبة الكويت في الولايات المتحدة خلال أحد المؤتمرات العام الماضي (ارشيف)
تزامنا مع إعلان مجلس الوزراء خطة إجلاء الكويتيين في الخارج، ومنهم الطلبة، ذكر عدد من الملحقين الثقافيين واتحادات الطلبة أن عملية الإجلاء اختيارية لا إجبارية، مؤكدين أنهم على تواصل مستمر مع الطلبة الراغبين في العودة، للتأكد من تسجيلهم في الموقع الذي خصصته وزارة الخارجية تحت مسمى منصة «معاكم».

وكشف الملحق الثقافي الكويتي في الأردن بدر العضيلة أن عملية إجلاء الطلبة غير إلزامية، داعيا الطلبة الراغبين في العودة إلى تسجيل بياناتهم في منصة «معاكم»، مضيفا أن المكتب الثقافي على تواصل مع الجامعات الأردنية بشأن استكمال الدراسة عبر وضع خطة في المكتب، وشرح تفصيلي للطلبة لكل بند من بنود القرارات حين صدورها.

ولفت العضيلة إلى أن المكتب قام بالترتيب مع الجامعات الأردنية بخصوص إجلاء الطلبة، وكيفية متابعة الدراسة من الكويت، والحفاظ على جميع حقوقهم الأكاديمية والدراسية.

تسجيل وإجلاء

من جهته، قال رئيس المكتب الثقافي الكويتي في كندا

د. إسماعيل تقي، لـ«الجريدة»، إن الطلبة الكويتيين الدارسين في كندا، والراغبين في العودة إلى أرض الوطن، قاموا بالتسجيل عبر منصة «معاكم»، مبينا أن دور الملحق الثقافي في لجنة الطوارئ هو دراسة الأمور المتعلقة بالطلبة، وتزويد وزارة الخارجية بالبيانات الخاصة بالطلبة الموجودين في كندا».

من جانبه، أفاد رئيس المكتب الثقافي في المملكة المتحدة د. فوزان الفارس بأن المكتب زود الجهات المختصة بكشوف الطلبة الموجودين في بريطانيا، وعلى تواصل معهم، والذين بلغ عددهم أكثر من 6000 شخص، مبينا أن عملية الإجلاء اختيارية، وهناك مجموعة قليلة فضلت البقاء.

وأوضح د. الفارس، لـ«الجريدة»، أنه تم وضع خطة لإجلاء الطلبة ومرافقيهم كبادرة من المكتب الثقافي، بداية من عملية نقلهم من مسكنهم الى المطارات المختلفة، تجنبا للازدحامات وحفاظا على سلامتهم.

وأفاد رئيس المكتب الثقافي في الإمارات والدول المجاورة لها د. عبدالله الكندري بأن عدد الطلبة الموجودين حاليا في الإمارات يقارب 3500، منهم طلبة في الإمارات وآخرون وصلوا اليها عندما تم إقرار إغلاق المطار بالكويت، حيث تم توزيعهم على 4 فنادق، موضحا أن الملحقية الثقافية على تواصل معهم، استعدادا لإعادتهم الى الكويت.

لجنة الطوارئ

بدوره، قال رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت فلاح السويري إن الهيئة تتابع مع وزارة الخارجية خطة الإجلاء إلى أن يتم إعادة آخر طالب.

وأضاف السويري، لـ«الجريدة»، ان الهيئة على تواصل دائم منذ بداية الأزمة، عبر أفرعها الخارجية المتمثلة في الاتحادات الطلابية والمكاتب الثقافية، وتوفير جميع احتياجات الطلبة، لاسيما السلة الغذائية والوقائية، إضافة الى ترتيب خطة الإجلاء، لافتا إلى أن أعداد الطلبة المسجلين في منصة معاكم تجاوزت 17 ألف طالب.

مناطق كندا

وذكر رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في كندا علي العتيبي أن عدد الطلبة المبتعثين من وزارة التعليم العالي في خطة البعثات الخارجية وصل تقريبا إلى ٢٦٠ طالبا على مختلف مناطق كندا، لافتا إلى أن هناك عددا كبيرا من الطلبة مستعد لعملية الإجلاء، كما يوجد عدد من الطلبة الراغبين في البقاء بكندا.

وأفاد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في أستراليا ناصر الكندري بأن الاتحاد متابع للتطورات الحاصلة، ومعرفة كل الإجراءات المتخذة من الحكومة الكويتية بخصوص موضوع الاجلاء، كما «اننا على تواصل مباشر مع الهيئة التنفيذية في الاتحاد العام لطلبة الكويت».

وقت مناسب

بدوره، اعتبر رئيس اللجنة الثقافية في قائمة الراية بلندن علي بن حيدر، في تصريح لـ»الجريدة»، أن خطة الإجلاء أتت في وقت مناسب، لكن الاختبار الحقيقي سيكون بعد وصول آخر كويتي الى أرض الوطن.

وأضاف بن حيدر أن «الإجراءات المعلنة والضوابط كفيلة بخفض نسبة المخاطر، لكنها لن تكون معدومة، حيث إن هذا الوباء مازال في وتيرة التصاعد والانتشار، ولم يصل الى المستوى المطمئن حتى في وطننا الكويت».

من جهته، كشف رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في مصر أيوب الصراف حصر أعداد الطلبة عبر منصة «معاكم»، وأعلن في تصريح لـ«الجريدة» تشكيل قروبات عبر الواتساب، ضمت جميع الدارسين في مصر حاليا، واتضح أن هناك عددا من الطلبة يرغب في البقاء، بسبب الأوضاع المبهمة المتعلقة بدراستهم.

العتيبي: 260 طالباً مبتعثاً في كندا

تقي: طلبة كندا الراغبون في العودة سجلوا بالمنصة

«الهيئة التنفيذية»: نتابع مع «الخارجية» حتى عودة آخر طالب

العضيلة: نسقنا مع الجامعات لمتابعة الدراسة عن بعد

الفارس: أرسلنا كشوف طلبة بريطانيا إلى المسؤولين

الكندري: 3500 طالب في الإمارات موزعون على 4 فنادق
back to top