أحال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، أمس، مهمة تشكيل حكومة الى البرلمان، بعد فشل رئيس مجلس النواب بيني غانتس، الذي يقود "ابيض ازرق" الوسطي، في التوصل إلى اتفاق على ائتلاف وحدة مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو الذي يقود حزب "ليكود".

وقال بيان رئاسي إن ريفلين "أبلغ رئيس الكنيست بيني غانتس تكليفه الكنيست مهمة تشكيل الحكومة"، مشيرا إلى أن أيا من غانتس ونتنياهو لا يحظى حاليا بدعم أغلبية النواب في الكنيست البالغ عددهم 120 نائبا.

Ad

وناشد ريفلين النواب البحث عن حل يجنب اسرائيل "التوجه إلى انتخابات رابعة".

وعهد ريفلين بمهمة تشكيل الحكومة لغانتس بعد انتخابات 2 مارس، التي كانت الثالثة خلال أقل من عام، لكن مهلة الأسابيع الأربعة انقضت بدون تقدم يذكر، ويبدو أن الخلافات حول حقيبتي العدل والدفاع وملف غور الأردن مستمرة.

وكان من شأن ائتلاف بين نتنياهو غانتس أن يمنح الدولة العبرية أول حكومة مستقرة منذ أكثر من سنة ونصف، تنهي فترة الجمود السياسي، وتوكل إليها مهمة احتواء أزمة فيروس كورونا التي تسببت في إصابة أكثر من 12 ألف شخص، بينهم 140 وفاة.

وتعهد غانتس، عقب تكليفه، بالسعي إلى تشكيل حكومة وحدة طارئة يقودها نتنياهو في البداية، وانقضت المهلة المحددة أساسا لغانتس منتصف ليل الاثنين - الثلاثاء قبل أن يطلب ومنافسه السابق نتنياهو تمديدها 48 ساعة، ووافق الرئيس الإسرائيلي على التمديد، بعدما لاحت مؤشرات تقدم في الأفق، لكن المدة انتهت دون أي نتيجة.