مصر / تحقيق مع صحيفة قاهرية بعد مقالات دعت لانفصال سيناء

نشر في 17-04-2020
آخر تحديث 17-04-2020 | 00:03
صحيفة "المصري اليوم" التي فتح التحقيق معها فيما نشرته خلال الأسبوع الجاري .
صحيفة "المصري اليوم" التي فتح التحقيق معها فيما نشرته خلال الأسبوع الجاري .
قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري، فتح تحقيق فيما نشرته صحيفة "المصري اليوم" القاهرية في سلسلة مقالات خلال الأسبوع الجاري بتوقيع "نيوتن" حول سيناء، تضمنت المطالبة بتحويل شبه الجزيرة المصرية إلى إقليم مستقل يخضع لإدارة حاكم بصلاحيات واسعة، وأن يستقل عن ميزانية الدولة ولا تربطه بها إلا السياسة الخارجية والدفاع عن الحدود، الأمر الذي أثار موجات من ردود الفعل الغاضبة نظرا لطابع المقالات الانفصالي.

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرر أمس الأول، استدعاء الممثل القانوني لأكبر صحيفة خاصة في مصر، فضلاً عن كاتب المقالات الذي يستخدم الاسم المستعار "نيوتن"، وذلك يوم الثلاثاء المقبل للتحقيق فيما جاء في سلسلة المقالات، في وقت طالب بعض الصحافيين والكتاب الغاضبين بضرورة محاسبة كاتب المقالات.

وقال "نيوتن"، في مقترحه المثير، إنه يطالب بتحويل سيناء إلى نمر إفريقي آسيوي، وذلك بتخطي "البيروقراطية" بشكل كامل، عبر التعاقد مع "حاكم" لسيناء لمدة ست سنوات، بصلاحيات أوسع من المحافظ، واستقلال تام عن القوانين السائدة، واستعارة النظم والقوانين المطبقة من دول ناجحة مثل سنغافورة أو ماليزيا أو هونغ كونغ، مشدداً على أن هدفه ليس تفتيت الدولة، بل تنمية الإقليم ليتحول لقاطرة التقدم والازدهار لمصر.

وخصص "نيوتن" المساحة المخصصة لمقاله منذ الاثنين الماضي لنشر رسائل من قراء مؤيدين لطرحه، في وقت شن صحافيون وكتاب هجوما كاسحا على الفكرة.

ورصدت "الجريدة" عدة تغريدات لسياسيين ومفكرين وأساتذة جامعات وشخصيات حزبية تهاجم الفكرة، في حين رفض رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، كرم جبر، ما جاء في المقال، وصرح بأن ما كتبه نيوتن "تخاريف"، سيتم التحقيق فيها، مشددا على أن "هذا العبث يحتاج للمحاسبة لأنه يمس السيادة الوطنية".

في سياق منفصل، أعلنت الناشطة منى سيف، مساء أمس الأول، أن شقيقها الناشط علاء عبدالفتاح دخل في إضراب عن الطعام في محبسه بسجون طرة.

back to top