أعلن أرسنال، تاسع الدوري الإنكليزي لكرة القدم، أمس الأول، في بيان، أن لاعبيه وجهازه الفني وافقوا على تخفيض راتبهم السنوي بنسبة 12.5 في المئة، لمساعدة النادي خلال الأزمة المرتبطة بفيروس كورونا.

وقال "المدفعجية": "يسرنا أن نعلن أننا توصلنا إلى اتفاق طوعي مع لاعبي الفريق الأول ومدربنا الرئيسي وجهازه التدريبي، للمساعدة في دعم النادي في هذا الوقت الحرج".

Ad

وأضاف: "الخطوة تأتي بعد مناقشات إيجابية وبناءة. في هذه المحادثات كان هناك تقدير واضح لخطورة الوضع الحالي الناجم عن جائحة كوفيد-19، ورغبة قوية للاعبين والجهاز الفني لإظهار دعمهم لعائلة أرسنال".

وجاء الاتفاق بعد سلسلة من المفاوضات على مدى الأسبوعين الماضيين، وسط خلفية انتقادات للاعبين في الدوري الإنكليزي، بسبب فشلهم في الاتفاق على تخفيضات سريعة في الأجور، فيما قامت بعض فرق الصدارة باللجوء إلى البطالة الجزئية لموظفيها من غير اللاعبين من أجل توفير المال.

ومن أجل التخفيف من التداعيات الاقتصادية طلبت أندية الدوري الممتاز من لاعبيها التخلي عن 30 في المئة من أرباحهم، ما بين خفض رواتب وتأخير في دفعها، لكن رابطة اللاعبين المحترفين قالت إن ذلك سيؤثر على المساهمات الضريبية لخدمة الصحة الوطنية "إن إتش إس".

وأفادت تقارير بأن أرسنال اقترح في البداية تخفيض راتب اللاعبين لمدة 12 شهرا.

وأوضح النادي اللندني، أن هذا التخفيض سيكون ساري المفعول اعتبارا من الشهر الجاري، حتى لو "أنه يجب تسوية الوثائق التعاقدية في الأيام المقبلة".

من جهة أخرى، أعلن نادي فالنسيا الإسباني أن لاعبيه سيخفضون رواتبهم، لتعويض الخسائر الناجمة عن توقف منافسات الدوري، بسبب فيروس كورونا.

وكتب فالنسيا، في بيان صحافي: "النادي يشكر بشكل خاص الجهد التضامني للفريق الأول، بتخفيض رواتبه، لمساعدة المؤسسة على حماية جميع العمال وأسرهم في ظروف صعبة جدا"، دون تحديد نسبة تخفيض الرواتب.