استأنفت شركة مصر للطيران أمس الرحلات الاستثنائية لإعادة المصريين العالقين في العديد من الدول العربية والأجنبية، بسبب الوباء، وفقا للشروط التي وضعتها وزارات الخارجية والهجرة والطيران المدني، لتحديد العالقين، إضافة إلى الالتزام بكل التعهدات من سداد أسعار تذاكر الطيران، ونفقات الحجر الصحي بالفنادق لمدة 14 يوما.

وأقلعت من مطار القاهرة أمس أولى الرحلات إلى بيروت، ومن المقرر أن تسير اليوم رحلة إلى مدينة الرياض، وأخرى إلى 3 دول: هنغاريا واليونان وصربيا، وتقلع من مطار بلغراد، بعد أن يتم تجميع ركاب الدول الثلاث.

Ad

وغدا تقلع 3 طائرات، الأولى إلى كازابلانكا بالمغرب، والثانية إلى أمستردام بهولندا، والثالثة إلى الجزائر وإسبانيا، بينما تنطلق بعد غد رحلة إلى بانكوك في تايلند، وفي 28 أبريل تنطلق رحلة إلى البحرين.

وكانت سلطة الطيران المدني أعلنت توقف حركة الطيران المدني بمصر، سواء القادم أو المغادر من المطارات المصرية منذ 19 مارس الماضي، واستثني منها رحلات الشحن الجوي، ورحلات الشارتر، ورحلات الإسعاف الدولية والرحلات الداخلية.

إلى ذلك، دعت منظمة الصحة العالمية إلى زيادة عدد فحوص فيروس كورونا في مصر، وقال ممثل المنظمة د. جون جبور إن هناك نمطا تصاعديا في عدد الفحوص التي تجرى، "لكننا نطالب بوجود منهجية علمية موحدة تغطي جميع أنحاء البلاد".

وتصنف "الصحة العالمية" مصر في المركز الـ21 عالميا ضمن أقل البلاد من ناحية نسبة الفحوصات إلى عدد السكان.

من ناحية أخرى، أكد جبور أنه لم يثبت وجود علاقة بين الصيام ومخاطر الإصابة بالفيروس، موضحا أن الأشخاص الأصحاء قادرون على الصيام خلال شهر رمضان.

وأمس الأول، أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 11 حالة وفاة، و189 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وبذلك يصل إجمالي المصابين إلى 3333 حالة، منهم 821 متعافيا و250 وفاة.