عقدت لجنة التعاون المالي والاقتصادي على مستوى وزراء المالية والاقتصاد في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الثلاثاء اجتماعها الـ111 وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقالت وزارة المالية الكويتية في بيان صحفي إنه تم خلال الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع الـ57 للجنة وكلاء وزارات المالية بدول المجلس الذي عقد يوم أمس الاثنين.

Ad

وأضافت أنه تم كذلك التصديق على محضر الاجتماع الـ74 للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس والتصديق على محضر الاجتماع ال28 للجنة السوق الخليجية المشتركة.

وذكرت أن الوزير براك الشيتان ترأس الجانب الكويتي في الاجتماع الذي شارك به الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف الحجرف ووزراء المالية والاقتصاد لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وبينت أنه تم مناقشة عددا من الموضوعات ذات العلاقة بالعمل الاقتصادي الخليجي المشترك وفي مقدمتها الخطوات والتدابير التي قامت بها دول المجلس من خلال بعض السياسات المالية والنقدية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» وتأثيره على أسعار النفط.

وأضافت أنه تم الوقوف على آخر الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها دول المجلس للحد من انتشار الوباء والاطلاع على حزم التحفيز الاقتصادية المتخذة من قبل دول المجلس.

وبينت ان «الأمانة العامة» استعرضت الموضوعات المقترحة من قبل صندوق النقد الدولي خلال الاجتماع المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة المحافظين بدول المجلس مع المدير العام لصندوق النقد الدولي المزمع عقده في شهر أكتوبر المقبل.

وأوضحت أنها استعرضت كذلك برنامج تحقيق الوحدة الاقتصادية بين دول المجلس بحلول عام 2025 وتم مناقشة مقترح دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تطوير منظومة العمل الاقتصادي الخليجي.