مدير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض: أمتنا تتهيأ لموجة ثانية أصعب من الأولى

فوتشي لطفلة قلقة: «جنية الأسنان» لا تصاب بالفيروس

نشر في 23-04-2020
آخر تحديث 23-04-2020 | 00:04
مدير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) روبرت ردفيلد
مدير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) روبرت ردفيلد
أعلن مدير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) روبرت ردفيلد، انه «من المتوقع أن تكون هناك موجة ثانية لفيروس كورونا على أُمتنا خلال فصل الشتاء المقبل، وقد تكون أقوى بكثير من الموجة الأولى وأكثر صعوبة مما مرّرنا به، لأنها ستبدأ على الأرجح مع بدء موسم الإنفلونزا».

وفي مقابلة مع صحيفة «واشنطن بوست»، قال ردفيلد «إن الحصول على لقاح الانفلونزا قبل الشتاء المقبل قد يوفر سريراً في المستشفى لأمك أو لجدتك إذا أصيبت بفيروس كورونا». وتابع: «سيكون لدينا وباء الإنفلونزا ووباء كورونا في الوقت نفسه، وهذه المواجهة المزدوجة ستجعل نظام الرعاية الصحية تحت ضغط أكبر مقارنة بموجة التفشي الأولى لا يمكن تصوره».

وأكد ردفيلد انه «في حال بلغ الوباءان ذروتهما في وقت واحد فإن الأمر سيكون حقا صعبا، حقا، حقا، حقا».

ورداً على سؤال عن موجة من الاحتجاجات على أوامر بالبقاء في المنازل ودعوات «لتحرير» الولايات من مثل هذه القيود على غرار ما دعا إليه الرئيس دونالد ترامب على «تويتر»، قال ردفيلد: «هذا لا يفيد».

الى ذلك، ردّ الطبيب المتخصص في الصحة والأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فوتشي على سؤال لطفلة قلقة اتصلت به خلال برنامج عبر تطبيق للتواصل الاجتماعي، قائلا إن «جنية الأسنان» ليست معرضة لخطر الإصابة بعدوى «كورونا».

وحلّ، أمس، فوتشي الذي يحظى بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة ضيفا مع الممثل ويل سميث في عرضه «ويل فروم هوم» على تطبيق «سناب تشاب».

وفي مقطع صغير من المقابلة نشر على «يوتيوب» في وقت سابق، قبل عرضها، طرحت فتاة من لوس أنجلس تبلغ من العمر سبع سنوات وعرّفت عن نفسها باسم «آفا»، سؤالا طريفا عليه قائلة: «هل ستتمكن جنية الأسنان من المجيء إلي إذا فقدت أحد أسناني، أم سيحول فيروس كورونا دون ذلك؟ وهل يمكنها أن تصاب بالفيروس؟».

وكان فوتشي سريعا في طمأنتها قائلاً: «لا أعتقد أنك في حاجة إلى القلق بشأن جنية الأسنان»، مضيفاً: «عندما يسقط أحد أسنانك، ضعيه تحت الوسادة وأؤكد لك أن جنية الأسنان لن تصاب بالعدوى ولن تمرض».

وقد استحوذ هذا الطبيب، الذي يتحدث في المؤتمرات الصحافية اليومية الخاصة بآخر مستجدات الوباء التي يعقدها الرئيس دونالد ترامب، على القلوب، ويُعد بطلا جديدا في البلاد.

back to top