ارتفاع وفيات «فيروس كورونا» إلى 13... والمصابون لـ 2248

السند: بعض العائدين لا يلتزم بالتعليمات... والانسياق وراء العواطف يضر بالمجتمع

نشر في 23-04-2020
آخر تحديث 23-04-2020 | 00:00
المتحدث الرسمي باسم الوزارة د. عبدالله السند
المتحدث الرسمي باسم الوزارة د. عبدالله السند
أعلنت وزارة الصحة تسجيل حالتي وفاة جديدتين لمقيمين من الجنسية الهندية، كانا يتلقيان العلاج في العناية المركزة، وبذلك يرتفع إجمالي الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا إلى 13.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة د. عبدالله السند، خلال المؤتمر الصحافي اليومي، أمس، أن المتوفى الأول، الذي يبلغ 75 عاما، كان يتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة منذ 6 أيام، بينما كان المتوفى الآخر، الذي يبلغ 57 عاما، يتلقى الرعاية بالعناية المركزة منذ 7 أيام.

وأضاف د. السند أنه تم تسجيل 168 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الحالات في البلاد إلى 2248، مبينا أن الحالات التي تتلقى العلاج بلغت 1792، والحالات في العناية المركزة 50، منها 29 حالة مستقرة، و21 في وضع حرج.

وأفاد بأن عدد من أنهوا فترة الحجر الصحي المؤسسي، منذ السبت 11 أبريل حتى أمس، بلغ 2426، مشددا على أهمية وضرورة بقاء هؤلاء الأشخاص 14 يوما كحجر منزلي إلزامي، واضاف أن عدد حالات الشفاء بلغ 443، عقب إعلان وزير الصحة د. باسل الصباح شفاء 31 حالة أمس.

الحالات الجديدة

وأوضح د. السند أن الحالات الجديدة منها 6 مرتبطة بالسفر، بينهم 5 حالات لمواطنين مرتبطة بالسفر للمملكة المتحدة، وحالة لمواطن مرتبطة بالسفر للإمارات.

وأضاف أن الحالات المخالطة بلغت 145، وبنسبة 86 في المئة، بينهم 5 حالات لمواطنين، و80 حالة لمقيمين من الجالية الهندية، و21 حالة من الجالية المصرية، و10 من الجنسية البنغلادشية، و6 من الجنسية الباكستانية، و5 من الجنسية النيبالية، و4 من الجنسية السورية، و3 من الجنسية الفلبينية، و3 لغير محددي الجنسية، وحالتان من الجنسية السريلانكية، وحالة لكل من الجنسيات التالية: السعودية، بنين، اليمن، لبنان، إيران، الأردن، مؤكدا أن جميع الحالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها.

وذكر أن هناك 17 حالة أخرى قيد البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطين لهم، وهي بواقع 7 حالات لمواطنين، و6 حالات من الجنسية المصرية، وحالة من الجنسيات الأردنية والفلبينية والسورية والبنغلادشية.

عدم التقيد بالاشتراطات

وأكد د. السند أن الجميع لاحظ عدم التقيد بالاشتراطات الصحية والوقائية من بعض المواطنين العائدين ضمن رحلات العودة، لافتا إلى أنها وإن كانت فردية ومحدودة "لكنها يمكن أن تضر بعشرات بل مئات من أقرب الناس إلينا وعموم أفراد المجتمع".

وناشد العائدين من الخارج ومن يكون في استقبالهم في المطار أو المنازل "ضرورة التقيد بالإرشادات الصحية، حتى نصل جميعا إلى بر الأمان".

وأضاف انه "تزامنا مع عمليات العودة للمواطنين، والجهود التي تبذلها جميع الجهات في الدولة، لإتمام عودتهم والعمل على راحتهم، فإننا نقدر ونتفهم كل الظروف وطول فترات الابتعاد عن الأهل، لكن علينا إدراك أن خطورة تداعيات الانسياق والاندفاع نحو العواطف عند استقبال العائدين قد يضر بالشخص العائد وأسرته، وقد يضر بالمجتمع كله"، مشددا على أهمية التباعد البدني بين المجتمع، وعدم الاستهانة بهذا الأمر، فهو السبيل لصحتكم جميعا.

15643 وصفة دوائية

وأكد السند أن عدد الوصفات الدوائية التي تم إيصالها إلى مستحقيها من المرضى في منازلهم بلغ 15643، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية وحتى أمس، في إطار خدمة توصيل الأدوية من المستشفيات العامة والمراكز الصحية للمواطنين في منازلهم.

وأشاد بالتعاون والمشاركة الفاعلة من الإدارة العامة للإطفاء في إيصال الأدوية للمرضى بالمنازل، وتسخيرها 138 سيارة لنقل وتوصيل الأدوية، وبمشاركة 275 من رجال الإطفاء، الذين ساهموا في إيصال هذه الأدوية، بالتعاون مع أقسام الصيدلية بالمستشفيات العامة والمراكز التخصصية.

الحبس عقوبة مخالفة الإرشادات

جددت وزارة الصحة دعوتها للمواطنين القادمين من الخارج في رحلات العودة إلى الالتزام بتعليمات الحجر المنزلي، للحفاظ على صحتهم وصحة المجتمع.

وأعلنت الوزارة في عدد من رسائل التوعية أن تطبيق "شلونك" الذي تم إطلاقه الأحد الماضي يوظف أحدث تقنيات التكنولوجيا للمساهمة في تقليل فرص المخالطة، والتأكد من التزام المجتمع بالحجر المنزلي.

وأكدت أن مخالفة الإرشادات الصحية أثناء فترة الحجر المنزلي جريمة يعاقب عليها القانون، وقد تصل عقوبتها إلى الحبس، لافتة إلى أن هذا التطبيق يعنى بمراقبة الأشخاص المحجورين ومتابعة مواقعهم والأشخاص المخالطين لهم.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن المواطن سيكون مطالبا قبل صعود الطائرة بضرورة تحميل تطبيق "شلونك"، على خط كويتي، وإذا لم يكن المواطن لديه خط كويتي، يطلب من طاقم الطائرة الذين سيلبون له ذلك، ويقوم بتحميله وتفعيله وقت وصوله إلى الكويت.

back to top