«الصحة»: خطة لوقف انتشار «كورونا» في الطواقم الطبية

فحص جميع العاملين في «مبارك» و«الولادة»

نشر في 25-04-2020 | 13:33
آخر تحديث 25-04-2020 | 13:33
No Image Caption
أصدرت وزارة الصحة خطة لوقف انتشار فيروس «كورونا» في الطواقم الطبية والصحية، تعتمد على تكثيف الجهود لوقف انتشار العدوى بين العاملين الصحيين.

وجاء في كتاب وجهه مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة د. فهد الغملاس اليوم الجمعة إلى الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة، أنه «نظراً لتفاقم أعداد الحالات في كل من مستشفى مبارك الكبير ومستشفى الصباح ونظراً لما تشكله هذه الظاهرة من خطورة على النظام الصحي والمجتمع، فإننا نقترح وبشكل عاجل، ضرورة البدء في التقصي والفحص وتكثيف التقصي الإيجابي من خلال إجراء ترصد وبائي تفصيلي لتتبع جميع المخالطين للحالات الإيجابية وفقاً لخطة تتبع المخالطين المعدة مسبقاً، وذلك لأخذ تاريخ تعرضهم للحالات الإيجابية شخصياً وبشكل دقيق ومكثف، بالإضافة إلى حجر جميع العاملين المخالطين للحالات الإيجابية في هذه المستشفيات بكل فئاتهم وتخصصاتهم والتي ثبت أنهم كانوا مخاطين لصيقين وكانوا لا يتبعون إجراءات منع العدوى في المستشفيات ومن أهمها استخدام وسائل الوقاية الشخصية PPE الصحيحة عند المخالطة».

ودعا الغملاس في كتابه إلى ضرورة فحص كافة المخالطين اللصيقين المحجورين بعد انقضاء مدة 14 يوماً من الحجر ما لم تظهر عليهم أعراض مرضية، مطالباً بضرورة تطبيق الفحص الذاتي لكافة العاملين الصحيين باستمرار وذلك بأن يتم أخذ درجات الحرارة لهم مرتين يومياً مع متابعة ظهور أي أعراض مرضية مشتبهة، وفي حال ظهور أعراض يتم العزل والفحص والتقصي على الفور.

وقال إنه يجب فحص جميع العاملين في مستشفى مبارك ومستشفى الولادة بمنطقة الصباح الصحية بأخذ مسحة حلقية أنفية لفحص الـPCR ثم يتم تقييم الوضع الصحي للمستشفى واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة بما يتوافق مع النتائج.

منع العدوى

وشدد الغملاس على ضرورة الالتزام بالاحتياطات الوقائية وجميع توصيات منع العدوى الخاصة بطرق الوقاية من عدوى فيروس «كوفيد 19»، وضرورة إلزام جميع العاملين في المنشآت الصحية بارتداء الكمامات خلال فترة تواجدهم في المنشآت سواء أثناء مخالتطهم المرضى أو أي أحد من العاملين بالمنشآة مع إتباع الطريقة السليمة لإرتداء الكمامات وخلعها.

وأوصى مدير إدارة الصحة العامة عند نقل العاملين من أماكن سكنهم، بعدم اختلاط عاملين صحيين من بنايات مختلفة في نفس الحافلة، وأن يرتدي جميع العاملين الكمامات أثناء النقل مع ترك كرسي شاغر بين كل راكب والآخر، ويمنع منعاً باتاً التجمعات أثناء تناول الوجبات أو المشروبات كما يتم منع التجمعات في الاستراحات داخل المنشأة.

وشدد على ضرورة تقليل أعداد الطواقم العاملة بكل فئاتها إلى الحد الأدنى الذي من الممكن أن يقدم الخدمات الصحية بشكل كافي، وإحالة الباقي للعزل المنزلي حتى يتم التأكد من خلوهم من عدوى فيروس «كورونا»، وأن يتم تقسيم جميع العاملين إلى مجموعات لا تختلط مع بعضها البعض عند أداء العمل، وأن يتم خفض أعداد العمالة الخاصة بالتنظيف والنقل ونقلهم إلى مساكن مخصصة لهم بالقرب من المستشفيات وأن تكون المساكن مناسبة وصحية ولا تساهم بنقل العدوى بينهم.

واقترح الغملاس أن يتم عمل برنامج تدريبي كامل لجميع فئات العاملين وتدريبهم على التباعد الاجتماعي وارتداء المعدات الوقائية المناسبة، على أن يكون إلزامي لجميع العاملين، موصياً باتخاذ الإجراءات الإدارية ضد كل من لا يلتزم بتلك الإجراءات الوقائية.

back to top