أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم أمس الأول إنهاء الدوري المحلي لموسم 2019-2020 بشكل مبكر، ودون تحديد متوج باللقب أو هبوط أي فريق للدرجة الثانية، على خلفية فيروس كورونا.

وبات الدوري الهولندي بذلك أول بطولة وطنية في دولة منضوية تحت راية الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، يتم إنهاؤها بشكل مبكر بسبب "كوفيد 19".

Ad

وأفاد الاتحاد، في بيان، "للأسف، ونظرا للاجراءات (بشأن منع التجمعات العامة) التي اتخذتها الحكومة، بات من المستحيل إنهاء موسم 2019-2020".

وتابع: "الصحة العامة تحتل دائما الأولوية. الأمر هنا لا يتعلق بمشكلة كرة قدم فقط، بل بما يسببه فيروس كورونا في المجتمع كله"، وإن أقر في الوقت عينه بأن هذا القرار "سيترك خيبة أمل كبيرة لدى البعض".

وتوقف دوري الدرجة الأولى في هولندا بعد خوض غالبية الفرق الـ18 فيها 26 مباراة من 34 مرحلة مقررة، وكان حامل اللقب أياكس أمستردام يتصدر برصيد 56 نقطة من 25 مباراة، بفارق الأهداف عن اي زي ألكمار (25 مباراة).

وأوضح الاتحاد أن أياكس سيتأهل للدور الفاصل "بلاي أوف" في مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، رغم أن هذه الخطوة تحتاج لموافقة نهائية من الاتحاد القاري، أما ألكمار فسيخوض الدور التمهيدي الثاني للمسابقة القارية.

وبحسب الترتيب الحالي للدوري، ستشارك أندية فينورد روتردام، بي اس في ايندهوفن، وفيليم تيلبورغ في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وعلى صعيد الهبوط الى الدرجة الثانية، أكد الاتحاد الهولندي أن الموسم المقبل من البطولة المحلية سيقام بمشاركة الأندية الـ18 نفسها، موضحا "لن يكون ثمة هبوط (الى الدرجة الثانية) أو صعود (الى الأولى)".

في المقابل، قال هنك دي يونغ، مدرب أوتريخت، صاحب المركز السادس بفارق 3 نقاط ومباراة أقل عن فيليم تيلبورغ، "هذه أكبر فضيحة في تاريخ كرة القدم الهولندية".