أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية، د. عبدالله البدر، أن ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي عن ادعاءات طبيّة لمنتج يعلّق على الملابس على شكل بطاقة، ويحمي من الفيروسات والبكتيريا والفطريات المنقولة عبر الهواء جميعها ادعاءات غير صحيحة وغير مثبتة علمياً وطبياً، لا في هذا المنتج أو ما شابهه من أشكال أخرى كالأساور أو العقود، لافتا إلى أن المنتج غير مرخص في وزارة الصحة.

وحذّر البدر من استخدام أيّ منتج طبي للوقاية أو العلاج إلا بعد التأكد من تسجيله واعتماده في وزارة الصحة.

Ad

وقال، في تصريح أمس، إنه بعد دراسة المنتج من قبل المختصين بإدارة منع العدوى والتعقيم بتاريخ 8 الجاري، تبيّن أنّه عبارة عن بطاقة تحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور CLO2، وهي مادة تستخدم للتعقيم والتطهير للأسطح والأجهزة الطبية، وفقاً لاشتراطات فنية محددة.

وأضاف أن عدة منظمات وجهات رقابية حذّرت من استخدام هذه البطاقة وتعليقها، مثل هيئة الغذاء والدواء السعودية ووزارة الصحة في قطر وعمان، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية، مؤكدا أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية حذّرت في 8 الجاري من استخدام هذه المنتجات وتناولها، وسجلت عدة أعراض جانبية لمن تناولها منها الفشل التنفسي وانخفاض ضغط الدم وفشل الكبد وانخفاض عدد خلايا الدم، والقيء الشديد والإسهال الحاد.

وأكد البدر أن المنتج لم يتم تسجيله في أي من الجهات الرقابية الدولية العالمية التي تم ذكرها في الإعلان المتداول بوسائل التواصل الاجتماعي، وأنه لا يوجد دليل علمي يثبت مأمونية المنتج وفعاليته.