Ad

للمرحوم عبدالله حمد عبدالله الصقر جهود مع زملائه الإصلاحيين لا يمكن إنكارها، لذلك لا بد من توثيق هذه الجهود والإسهامات وتحليلها، والكتاب الذي بين أيدينا يقدم سيرته العامرة بالأنشطة والأحداث، ويتناولها من جوانب ثلاثة: التجارة، والسياسة، والثقافة.

فللمرحوم عبدالله الصقر تأثير بالغ على مسيرة التعليم النظامي والممارسة السياسية في الكويت، وزرع فكرة الانتخابات والتمثيل الشعبي في المؤسسات خلال فترة مجلس الأمة التشريعي 1938- 193٩.

وسلط المؤلف د. فيصل عادل الوزان في الكتاب، الذي طبع العام الماضي بإشراف مركز البحوث والدراسات الكويتية في السيرة الذاتية للمرحوم عبدالله الصقر الضوء على نشاط الجناح الخليجي من شبكة منظمات ونوادي وجمعيات القوميين العرب في فترة الثلاثينيات والأربعينيات، والنشاط السياسي الكويتي في النصف الأول من القرن العشرين.

واعتمد الكاتب في سيرة الصقر على المادة التاريخية التي تقدمها الوثائق الخاصة بأسرته، بالإضافة الى المقابلات الشخصية التي أجريت مع أخويه عبد العزيز وجاسم، ولفت إلى أن الحلقة المفقودة هي ما يتعلق بفترة الستينيات والسبعينيات، التي يبدو أن المرحوم تعرض فيها لوعكات صحية حالت دون خوضه مزيدا من الأنشطة.

المؤلف جعل الكتاب في 3 فصول: الأول يتعلق بحياته منذ النشأة إلى تولي الأعمال التجارية، والثاني عن دوره في القضايا العربية وحركة القوميين العرب، والثالث حياته خارج الكويت من 1939 إلى وفاته 1974.

واستعان المؤلف بصور الوثائق والأخبار والروايات الموثقة في الكتاب والمراجع التاريخية والعربية والأجنبية مما أعطاه قوة في التوثيق وصدقا في الرؤية، وفيما يلي تفصيل الحلقة الثانية.

تظهر إحدى الوثائق بدايات تسلم عبدالله وعبدالعزيز، بعد وفاة والدهما، مهام الأعمال والاتفاق مع النواخذة وأمور البيع والشراء المرسل من المرحوم عبدالعزيز المشعل، وفيها يطلب الاستمرار بالتعاون والعمل مع الصقر لأنه اعتاد ذلك، ويطلب أيضا أن يشارك الصقر في أحد الأبوام، وهذا نص الرسالة وصورتها:

«بسم الله من الكويت في 5 ربيع الثاني سنة 1349هـ بصرة

لجناب الأجلاء الأماجد الكرام الأخوان عبدالله وعبدالعزيز ابناء العم المرحوم حمد الصقر المحترمين، دام بقاهم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، على الدوام والسؤال عن صحتكم دمتم بخير.

حالا اليوم هذا وصلنا الوطن بالسلامة. وقد بلغنا أن بومنا صار من طرف الربع. حقيقة كثير تكدرنا لأننا ما نبي نخدم ناس غيركم. ويعلم الله أننا اليوم هذا فقدنا حمد الصقر، والا بالماضي لما توفى حمد الى رحمة الله اعتبرناكم أنتم بمكانه. وشغلنا ماشي على ما هو عليه بالحاضر. أبدي لكم فكري وأرجوكم بالموافقة عليه. اليوم انا أشفع فيه بموجب تثمينه، وأستدخل نصيفته من الجماعة، وأنتم تقابلونهم بها لان لي حق أشفع في نصفه ما دام اني شريكك. انا ابدى من البراني (أي اولى من الاخرين). فأرجوكم الموافقة على ذلك، وتتراجعون مع محمد الثنيان عن ذلك وتخبرونا بالجواب تلغرافيا لأني الآن متحير من الشغل انتظر الجواب منكم. فأرجو من فضلكم لا تقصرون بهذه المسألة و(.......) ولا تخلونا نخدم ناس غيركم، والا أرزاق الله واسعة، ولكن نحن تعلمنا عليكم ما نعرف الا غيركم. وعلى كل حال أنا لي حق الشفعة بالبوم. وانا أردت أخلي البوم هنا وأتوجه لكم عن هذه المسألة، ولكن اكتفيت بهذا المكتوب، ولا بدّ انكم احرص مني على ذلك. أرجو الله لا يعدمنا وجودكم ويبقيكم لنا سنين، ونرجوكم الجواب مبارك لحتى نعتمد ان شاء الله على الدشة من طرفكم.

اشوفكم كيف تكونون يا اولاد المرحوم حمد، اعملوا جميل واملكونا بمعروفكم كما عمل والدكم معنا. هذا ما لزم شرفونا بما يلزم، سلامنا للعزيز لديكم. ومنا يسلمون ودمتم.

(توقيع عبدالعزيز المشعل)

من عبدالعزيز المشعل إلى عبدالله وعبدالعزيز الصقر 1930

تجارة التمور

تمركزت التجارة في البصرة، إلا أن الصلة بالكويت ظلت قائمة من جميع النواحي، الاجتماعية والسياسية والتجارية، حيث كان الإخوة عبدالله ومحمد وجاسم يترددون على الكويت، ويشاركون في أحداثها، ولعل أبرزها دعم عبدالله الصقر للقطاع التعليمي وعضويته في أول مجلس للمعارف سنة 1936م، وقيادته الفعلية للكتلة الوطنية، واشتراكه في تقديم عريضة للشيخ أحمد الجابر، للموافقة على تأسيس المجلس، واستضافته لانتخابات مجلس 1938م في ديوان الأسرة وجعله مقراً للاجتماعات.

تلك الانتخابات التي فاز بعضويتها أيضا، وهي مسائل سيتم الحديث عنها بالتفصيل، ولكن قبل ذلك سنعرض جزءاً من النشاط التجاري لعبدالله الصقر، وللشركة التي حملت اسمه واخوته، شركة عبدالله الصقر واخوانه، التي أدارها لاحقاً في الكويت اخواه المرحومان عبدالعزيز وجاسم.

استمر أبناء حمد الصقر في الاعتماد على تجارة التمور كأساس للعمل في تجارة البضائع الأخرى، وتحتفظ مجموعة وثائق أسرة الصقر بعدد كبير من المراسلات والحسابات الجارية المتعلقة بهذا الموضوع، ويتبين أن هذه التجارة لم يطرأ عليها الكثير بعد وفاة المرحوم حمد، وقد تولى عبدالله الصقر رئاسة شركة الصقر تحت اسم عبدالله الصقر وإخوانه إلى سنة 1943م، وكانت البصرة أيضا هي المقر الرئيس، حيث بنى فيها المرحوم حمد، قبل وفاته بسنتين، عمارة من طابقين عدت المقر الرئيس للشركة. وبعد أن تخرج جاسم الصقر من جامعة بغداد سنة 1943م تولى إدارة شركة عبدالله الصقر وإخوانه في البصرة نيابة عن أخيه عبدالله.

سوق التمر في إيران والقطيف

إحدى الوثائق تكشف تفاصيل مهمة حول سوق التمر في إيران والقطيف وفيما يلي إحداها:

«بسم الله من البصرة في 30 رجب سنة 1358هـ الموافق 14 سبتمبر سنة 1939م كويت

حضرة الكرام الاخوان عبدالله الحمد الصقر واخوانه المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بيدنا كتابكم المؤرخ 22 و28 الجاري، أسرنا دوام صحتكم وكامل شرحكم فهمناه. لقد سدينا حوالتكم نمرة 182 -2 بمبلغ ماية وخمسين دينار لأمر احمد المحمد البحر بيد سلمان هارون زلخة وقيدناها عليكم. بومنا نوخذة عبدالله المعتوق تيسر بتاريخ 11 الجاري سبتمبر سنة 1939م، وعلى اثره عبدالله العمر. وبوم عبدالله الأحمد وصلنا 1400 قلة زهدي، و2200 قلة ساير، جاري تحميله بالدواسر. عن البوم توكلي نوخذة صالح المحمد لقد عرفنا عنه عبدالرحمن الشاهين ما يلزم. مرسولكم قوائم بحساب محمد (الثنيان؟) خاص وصلت. بوم مفلح سنفصل عليه اليوم حلاوي وساير وزهدي وديري يحمّل قسم بالمطوعة ويكمل بالدواسر.

وعن بوم عبدالوهاب، عرفناكم عن الاسعار بإيران وننتظر جوابكم اما بتحميله من إيران أو في البر القبلي، لكننا نرى ان التمر بهذا الوقت بالبر القبلي انسب. إشارة لمكتوب عبدالعزيز العلي البسام من البحرين المؤرخ 22 الجاري يذكر عن أسعار سلوق القطيف تنازلت الى 60-62 روبية بدون مشتري، لان حكومة نجد منعت تصديره. وبما ان (كردل هراج؟) يؤكد اذا تنازلت اسعاره يكون نحمل منه 1000 كونية (أو جونية وهي الكيس الذي تعبأ به الحبوب كالأرز والشعير) بالشراكة لذا المسألة محولة لفكركم. يذكر عن الباسكيل (الباسجيل هي سيقان البامبو تستخدم كمادة للبناء في أسقف المباني) قليل، الربطة 71 روبية وعليه صرفية بسبب قلته.

وأما اعواض النيبار، البحرين خالية منها، ويشور لا نحمل على خشبنا الاولى. وذكر ايضا ان حكومة نجد منعت صدور التمر من الاحساء والقطيف، ولذا يؤمل تحصيل اندراج على تمور البصرة بجميع بنادر الخليج، وبالأخص البحرين. هذا ما لزم. الأسعار: حلاوي وزن 60: 9.500-10، ساير9 -9.250، زهدي اول مركب على سعر (اللجنة؟).

سلامنا للوالدة والاولاد ومنا يسلمون ودمتم.

(توقيع عبدالله الصقر واخوانه)

المدارس بعد يومين تفتح، اخبروا يعقوب وعبدالوهاب خل يتوجهوا الى البصرة بدون تأخير.

عبدالله».

من محمد ثنيان الغانم في الكويت إلى عبدالله الصقر 1931

من محمد ثنيان الغانم إلى عبدالله الصقر

إحدى الوثائق تكشف عن رسالة من محمد ثنيان الغانم في الكويت إلى عبدالله الصقر في البصرة بتاريخ 9 مارس 1931م. وفيما يلي نصها:

«كويت في 19 شوال سنة 1349هـ الموافق 9 مارس 1931م بصرة

جناب الأكرم الوالد عبدالله الحمد الصقر المحترم

السلام عليكم والسؤال عنكم. اخذنا تحريركم رقم 15 منه، وكامل شرحكم صار معلوم، سيما تسلومكم الاغراض إلى عبدالله المعيوف وصلا بالتمام، وذكرتم عن الحسابات، جاري تصفيتها وعند حضوركم تسلموها لنا، لا بأس منتظرين قدومكم. افدتم عن عزمكم تنحدرون لأجل ترتيب زريعة الفرخ (فسيلة النخيل) بالملك. ان شاء الله موفقين. تراجعنا عن زريعة حوز المطر، أما الحوز لسبب عدم نشور كورهم ما يصير زراعته الا في ايام الصفري بعد البارح. واما الشلاهي قد أمرنا دواد السواح يرسل فروخ إلى القصبة قدر 1000 الى ولد ارماني (أرمني؟) والمذكور يرسلهن الشلهة. بلغوا ثويني اذا وصلت يرزعونهم، فكرنا يصير زراعة حوز المطر زهدي، الا اذا ترون الحلاوي اوفق. ويوجد فروخ حلاوي، رتبوا بفكركم.

صار معلوم بيان المتحمل بالمركب من التمور الى عدن وبربرة. ان شاء الله توافق النصيب الطيب. الذي لنا باسم الحديدة تيّلنا ينزلوه بعدن لأن موجب تيل جاسم، سوق الحديدة سهل جدا، ويبلغنا ان الذكير رتبوا عنها الذي لهم ينزل بعدن. اذا انحدرتم اوصوا ثويني يحرص على قطا (غطى) تمر الأنبار عن التلف هذا ما لزم سلامنا للاولاد محمد وجاسم. ومنا الوالدة والاولاد كافة».

(توقيع محمد ثنيان الغانم)

عندما لا يباع التمر المشحون

في كثير من الأحيان لا يباع التمر المشحون إلى الهند أو اليمن، والوثاق تؤكد تصرف الملاك فيها، وفيما يلي وثيقة تخبرنا كيف يتصرف الملاك في هذه الحالة. وهي رسالة أرسلها المرحوم عبداللطيف بن عبدالله الحمد، والد المرحوم خالد، إلى المرحوم عبدالله الصقر:

«14 ذو القعدة سنة 1349هـ بصرة

جناب الأمجد الأفخم الولد عبدالله الحمد الصقر واخوانه المحترمين

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والسؤال عن صحتكم دمتم بخير وعافية. من مدة عن كتبكم عسى المانع خير؟ من خصوص بقية تمركم المرجوع كيف عملتوا فيه؟ هل تحمَّل أو صرّفتوه، حيث مما يظهر لنا من تعاريف الولد خالد، السوق واقف. أرجو أن يحرك بالأسباب المباركة. نرجوكم اذا كان واردكم خبر عن وصول البغلة عرفونا، حقيقة كثير تعطلت، اسأل الله ان يسمعنا علم الذي يسر خاطر الجميع. هذا ما لزم. سلامنا اليكم كافة، ومنا الأولاد يسلمون ودمتم».

(توقيع عبداللطيف العبدالله الحمد)

ع. ف

انحدار مبيعات التمور

ويتبين أيضاً من الوثائق حدوث انحدار في مبيعات التمور، وهو انحدار اقتصادي عام ضرب سوق اللؤلؤ أيضا، وفيما يلي رسالة من عبداللطيف العبدالله الحمد أيضا إلى عبدالله الصقر يخبره فيها عن سوء أحوال سوق الهند، ويخبر عن تجربة أحد التجار الكويتيين، وهو المرحوم عبدالسلام العبدالجليل، الذي لم يتمكن من بيع تموره، وفيما يلي نص الوثيقة:

«بسم الله كويت 23 شوال سنة 1349هـ بصرة

جناب الأمجد الأفخم الولد العزيز عبدالله الحمد الصقر واخوانه المحترمين

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والسؤال عن صحتكم دمتم بخير وعافية. تقدم خلافه وبه افدناكم عما يلزم حالا. وصل عبدالسلام العبدالجليل في الميل (باخرة البريد)، واخبرنا عن سوق التمر بالهند بَنّد (أغلق) جميعه، كاتوار وجميع السنيار (مجموعة السفن) واصل. وحقيقة هذا شيء يكدر ولم تصرف من تمورهم شيء. وبعض منهم نوَّل الخشب لليمن، وجهوهم، والباقي على الاثر، ولين انتم جاكم خبر عن ذلك الخصوص فكرنا تنبهون الولد خالد عن وقوف أسواق الهند، ويتحمل اغلب الخشب بعد لليمن مرادنا يصير على بصيرة. وانتم ما يحتاج تسرعون في تحميل شيء الا بعد ما يجيكم الجواب منه. هذا ما لزم».

(توقيع عبداللطيف العبدالله الحمد)

* جامعة الكويت - قسم التاريخ

الصفحة الأولى من دفتر عضوية من الصنف الأول لعبدالله الصقر وإخوانه

عبدالله يؤدي فريضة الحج

أدى المرحوم عبدالله الصقر فريضة الحج للمرة الأولى سنة 1352هـ/ 1933م، ويدل على ذلك رسالة أرسلها عبدالله من حفر الباطن الى جدته عايشة بنت يوسف البدر في الكويت، يبشرها فيها بانتهاء الشعائر وقرب عودتهم الى الكويت، ويخبرها انهم لم يواجهوا مكروها، وأنه دعا لها في الحرمين الشريفين، وأنه برفقة أم يوسف الصقر، زوجة عمه صقر، وأخته فاطمة.

وفيما يلي نص الرسالة وصورتها

«بسم الله من الحفر الى الكويت في 24 محرم الحرام 52

الى حضرة سيدتي الوالدة عائشة كريمة سيدي الوالد يوسف البدر، سلّمها الله تعالى آمين.

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام، والسؤال عن صحتكم، وعنا من كرم الباري بخير. حجينا وزرنا. ولم نر من فضل الله مكروه، ودعينا لكم في الحرمين، مكة والمدينة.

وصلنا الحفر ولم نر من فضل الله مكروه، وحال التاريخ نتوجه لطرفكم. هذا ما لزم، سلامنا خاصة لنفسك والأولاد ومن لدينا الخالة أم يوسف الصقر والجماعة يسلمون كافة، وفاطمة الحمد الصقر تسلّم.

الولد عبدالله الحمد الصقر».

من عبدالله الصقر في حفر الباطن إلى جدته وهو عائد من الحج عام 1933

من عبدالله إلى الحساوي

تظهر الوثيقة التالية رسالة بعثها عبدالله الصقر إلى وكيله في الكويت بداية سنة 1937م، ويتضح فيها تمكن عبدالله من إدارة العمل وقدرته على اتخاذ القرارات، ويتبين فيها بعض الأسماء، وفيما يلي نصها:

«جناب الأكرم عبدالله الأحمد الحساوي المحترم،

بعد السلام عليكم، تقدم لكم كتاب من المحل وافادتكم عن الحوايل التي ارسلتوها، وآخرها حوالة الوزان علي عبدالله ابا الخيل 150 دينار تم استلامها.

من خصوص اكياس الشاهي الباقي عندكم، حال وصول كتابي صرفوه بأسرع وقت، واحرصوا ان يكون البيع نقدي، لأنا بحاجة إلى الدراهم. وكذلك الدراهم التي في بحر السوق، أسرعوا في تحصيلها بسرعة وكل ما يروج عندكم شيء قدموه بأسرع وقت. المقصد اجتهدوا على النقدي وترويج الدراهم، لأنه لابد بعد كم يوم يصل لكم بوم يوسف الخرافي فيه 150 كيس لحسابنا، حال وصوله تيلوا لنا، وجاروا تصريفه. وكذلك لابد يتحمل لنا غيرها، فمن هذا السبب الاخ عبدالعزيز يقل تحويله للدراهم الى علي الحمود، والدراهم تتحول عندكم ونحن بحاجة اليها، فمن هذا اوجب أن أؤكد عليكم بالحرص على النقدي وسرعة ارسال كل ما يروج بوقته.

ذكرتم في كتابكم للمحل عن التمر وارد بلم عواد، وسومه، (لا تبيعوه؟) الان. ما لنا خاطر في بيعه ذكرتم عن خلاص بلم العشاري الاول، وانهم بدوا في شغل الثاني. والبلم الذي خلص ابقوه عندكم الى ان يردكم منا تعريف عن ارساله وسووا له آلة دقل وفرمن، (الفرمن: خشبة تمتد أفقياً تربط من وسطها بالدقل ويشد فيها طرف الشراع الى الأسفل)، وشراع خلوها حاضرة هذا ما اوجب ذكره، واجتهدوا بما ذكرنا لكم اعلاه.

(توقيع عبدالله الصقر)»

من عبدالله الصقر الى عبدالله الحساوي - غير مؤرخة