ايطاليا تدخل مرحلة «التعايش» مع الفيروس

أعلنت عن تخفيف القيود خلال أسبوع

نشر في 27-04-2020 | 00:14
آخر تحديث 27-04-2020 | 00:14
تخفيف قيود الإغلاق وإعادة فتح الأنشطة تدريجياً في ايطاليا
تخفيف قيود الإغلاق وإعادة فتح الأنشطة تدريجياً في ايطاليا
أعلن رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي اليوم الأحد البدء في مرحلة جديدة من الطوارئ و«التعايش» مع فيروس كورونا ابتداءً من 4 مايو وذلك بتخفيف قيود الاغلاق وإعادة فتح الأنشطة تدريجياً.

وقال كونتي في كلمة إلى الايطاليين خلال مؤتمر صحفي متلفز الليلة بشأن اقرار المرسوم الجديد بعد النجاح في احتواء الوباء أنه «بفضل القوة التي أبديتموها يمكن الآن البدء بالمرحلة جديدة» منبهاً إلى «ضرورة مواجهة هذه المرحلة بمنهجية وصرامة».

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة «نتجنب خطر عودة انتشار العدوى مجدداً»، قائلاً أن «ذلك يستلزم التزام التدابير الوقائية حتى في العلاقات مع الأقارب لأن السبيل الوحيد للتعايش مع الفيروس هو الحفاظ على مسافة اجتماعية لا تقل عن متر واحد».

ونبه إلى أن منحنى العدوى يمكن أن يعاود الارتفاع، مبيناً أنه في حال تجاوز مؤشرات معينة سيتم فوراً إعادة اغلاق مناطق ارتفاع العدوى.

وبشأن تدابير المرسوم للفترة من 4 إلى 17 مايو 2020 أوضح أن سيسمح للشركات التي ستعاود نشاطها اعتباراً من 4 مايو بالبدء من غداً 27 أبريل اجراء «الأنشطة التحضيرية» واجراء أعمال الموائمة التي ينص عليها المرسوم لضمان معايير الأمان اللازمة.

وأوضح كونتى أن المرحلة الثانية ستبدأ بإعادة فتح العمل في قطاعي الصناعة والانشاءات وتجارة الجملة المتصلة بدعم هذه الأنشطة والسماح شريطة احترام معايير التباعد واستخدام الكمامات الواقية بالحركة والتنقل في حدود كل اقليم والقيام بزيارة هادفة لأفراد العائلة مع امكانية تشييع الجنازات بأعداد لا تتجاوز 15 مشيعاً.

كما أشار إلى امكانية الرياضيين العودة لممارسة التمرين الفردي من 4 مايو والفرق ابتداءً من 18 مايو، موضحاً أن اقامة مباريات الدوري الايطالي سيكون ممكناً فقط في ظروف آمنة يجري الخبراء على دراستها ووضع معاييرها.

وتشهد ايطاليا انحساراً مستمراً في كافة مؤشرات العدوى وانتشار الوباء وانعدام تسجيل حالات جديدة في بعض المناطق مع تسجيل انخفاض حاد اليوم في أعداد الوفيات اليومية لأدنى مستوي منذ 14 مارس الماضي.

back to top