كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبد الله السند أن عدد المسحات المخبرية التي أجريت في إطار الكشف عن فيروس «كوفيد 19» في الكويت بلغ 179 ألف مسحة مخبرية.

وأكد أن عدد الإصابات في الطواقم الطبية في الكويت بلغ 105 إصابة، وبنسبة تقدر بأقل من 1%، توزعت بين المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة والمؤسسات التابعة للقطاع الأهلي ومستشفى جابر للقوات المسلحة ومستشفى شركة النفط، مشدداً على أن المنظومة الصحية في الكويت لم تكن بمنأى عن العالم فقد قام أبطالنا وما زالوا يقومون ببطولات وتضحيات يسجلها التاريخ.

Ad

وأشار إلى أن نسبة الإصابة بين الطواقم الطبية في الصين بلغ 38% وفي الولايات المتحدة 3% بينما في أسبانيا بلغ 20% وإيطاليا 10%.

وأعلن السند في المؤتمر الصحافي اليومي الذي يعقده في وزارة الصحة للوقوف على آخر مستجدات أوضاع فيروس «كوفيد 19» محلياً ودولياً، عن تسجيل حالتي وفاة جديدتين بالفيروس، الأولى لمواطن كويتي يبلغ من العمر 53 عاماً كان يتلقى الرعاية الطبية اللازمة في العناية المركزة منذ 30 يوم، والثانية لمقيم هندي يبلغ من العمر 54 عاماً، وكان يتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة منذ 17 يوماً، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 22 حالة.

وأشار إلى تسجيل 213 إصابة جديدة بفيروس «كوفيد-19» في البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع الإجمالي إلى 3288 إصابة مسجلة في الكويت.

وأضاف أن الحالات التي تتلقى العلاج بلغ 2254 حالة، فيما عدد الحالات في العناية المركزة بلغ 64 حالة، بواقع 34 حالة مستقرة و30 حالة حرجة، وحالات الشفاء بلغت 1012 حالة، وذلك عقب الإعلان اليوم عن شفاء 206 حالات جديدة، مشيرا إلى مغادرة 112 شخص للحجر الصحي المؤسسي خلال الـ24 ساعة الماضية.

حالات جديدة

وحول الحالات الجديدة، أكد السند أن منها 31 حالة مرتبطة بالسفر بينهم 24 حالة لمواطنين كويتيين مرتبطة بالسفر للمملكة المتحدة، 4 حالات لمواطنين كويتيين مرتبطة بالسفر لألمانيا، حالة لمواطن كويتي مرتبطة بالسفر لقطر، وحالة لمواطن كويتي مرتبطة بالسفر لأمريكا وحالة لمواطن كويتي مرتبطة بالسفر للسعودية، وجميع الحالات السابقة قدمت ضمن رحلات الإجلاء الجوي الأخيرة.

وأشار إلى أن عدد الحالات المخالطة بلغ 177 بينهم 38 حالة لمواطنين كويتيين، 61 حالة لمقيمين من الجنسية الهندية، 26 حالة لمقيمين من الجنسية المصرية، 13 حالة لمقيمين من الجنسية البنغلاديشية، 5 حالات لمقيمين من الجنسية الباكستانية، أربع حالات لكل من الجنسيات التالية: السورية، الفلبينية، الإيرانية، السيريلانكية، ثلاث حالات لكل من الجنسيات التالية: الأردنية، اللبنانية، حالتين لكل من الجنسيات التالية: اليمنية، النيبالية، غير محددي الجنسية، حالة لكل من الجنسيات التالية: السعودية، الكندية، الأرمينية، التركية، النييجيرية، الإندونيسية، وجميع الحالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها بمرض «كوفيد 19».

وأشار إلى أن هناك 5 حالات لمواطنين كويتيين وجميعهم قيد البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطين لهم.