الين يرتفع بعد قرار بنك اليابان المركزي والإسترليني يربح بفعل تخفيف قيود

نشر في 28-04-2020
آخر تحديث 28-04-2020 | 00:00
No Image Caption
ارتفع الين أمس بعد أن مدد بنك اليابان المركزي تحفيزا لمساعدة الشركات المتضررة بفعل أزمة فيروس كورونا، بينما صعد الجنيه الإسترليني مقابل الدولار واليورو، بفضل تفاؤل بأن بريطانيا ربما تخفف قريبا إجراءات العزل العام المستمرة منذ شهر.

وكان قرار بنك اليابان إلغاء قيود على مشترياته للسندات الحكومية، وزيادة شراء ديون الشركات متوقعا على نطاق واسع، إذ يضعه على قدم المساواة مع بقية البنوك المركزية الكبرى التي أطلقت عمليات دعم نقدية غير مسبوقة.

ويحول المتعاملون تركيزهم الآن إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الذي ينتهي الأربعاء، واجتماع البنك المركزي الأوروبي الخميس، إذ تتصدر البنوك المركزية الكبرى الاهتمام مجددا مع مكافحة الاقتصاد العالمي كسادا كبيرا.

ويقول محللون إن مجلس الاحتياطي أعلن بالفعل سلسلة من الإجراءات، ومن المتوقع أن يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير هذا الأسبوع، وهو الأمر الذي من المستبعد أن يسبب متاعب للدولار. وصعد الين إلى 107.28 للدولار.

ومقابل اليورو، جرى تداول الين عند 116.36، قرب أقوى مستوياته في 3 سنوات مقابل العملة الموحدة.

وارتفع الإسترليني مقابل الدولار واليورو بفعل تكهنات بأن بريطانيا ستخفف إجراءات العزل العام هذا الأسبوع، مع عودة رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى عمله، بعد أن تعافى من «كوفيد 19»، حسبما ذكرت صحيفة تليغراف. ومقابل اليورو، ارتفع الاسترليني إلى 87.20 بنسا.

back to top