البريميرليغ بين الإلغاء وتتويج ليفربول باللقب أو الاستئناف

نشر في 29-04-2020
آخر تحديث 29-04-2020 | 00:04
لقطة من المباراة الأخيرة بين ليفربول وبونموث قبل توقف الدوري
لقطة من المباراة الأخيرة بين ليفربول وبونموث قبل توقف الدوري
يلتقي بعد غدٍ أصحاب الشأن في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، لمناقشة مستقبل "البريميرليغ"، حيث تتأرجح الرؤى حول عودة الدوري في 8 يونيو المقبل، أو إعلان انتهاء الدوري وتتويج ليفربول باللقب.
هل يحصل ليفربول على فرصة التتويج بلقب الدوري الإنكليزي لكرة القدم بعد انتظار دام ثلاثين سنة؟ أم سيرضخ موسم "بريمير ليغ" لخيار الإلغاء، بعدما علَّق فيروس كورونا منافساته بدءا من الشهر الماضي؟

يلتقي أصحاب الشأن في الدوري الإنكليزي يوم الجمعة، لمناقشة كيفية المُضي نحو إيجاد حل لمسألة التعليق، في ظل تقارير حول استئناف الدوري في 8 يونيو.

وفيما أُلغي الدوري الهولندي، ويبدو البلجيكي مترددا للسير على النهج عينه، دعا البعض إلى إلغاء الدوري الإنكليزي هذا الموسم.

لكن الأندية لا تزال ملتزمة لإنهاء موسم 2019-2020، نظرا لاستفحال العوائق المالية، وتعقّد الحلول القانونية إذا لم تستكمل المباريات الـ92 المتبقية.

وكالة فرانس برس تُلقي نظرة على الرأيين المتناقضين حول طريقة استكمال الموسم من عدمه.

منذ تعليق الدوري في 13 مارس، عانت الأندية الإنكليزية فترة رهيبة، في ظل الجدل حول تخفيض رواتب لاعبيها الذين كسر بعضهم قيود التباعد الاجتماعي، وظهروا في تمارين لياقة بالحدائق العامة.

عودة التركيز إلى المباريات، ولا شيء سواها، مطلوبة بقوة في الدوري ولدى المشجعين التواقين لعودة المنافسات.

وقال الاتحاد الأوروبي للعبة الأسبوع الماضي، إن استئناف الموسم سيكون "سيناريو مثاليا".

وإذا لم يكن ذلك ممكنا، فإنه يتعيَّن على الدوريات إيجاد طريقة للاستئناف بـ"أشكال مختلفة"، ما يعني مباريات فاصلة (بلاي أوف) في بعض الأحوال.

وضع رئيس الوزراء بوريس جونسون، الذي يتعافى من فيروس كورونا، في أجواء عودة المباريات وراء أبواب موصدة، وفق تقارير صحافية.

وفي إشارة إلى عودة عجلة الدوري للدوران، سمحت أندية أرسنال، توتنهام، وست هام وبرايتون للاعبيها بالعودة لإجراء تمارين فردية.

وقال البرتغالي ديوغو غوتا جناح ولفرهامبتون لشبكة "بي بي سي": "أعتقد أنه يمكن إنهاء موسم البريمير ليغ".

وأضاف: "رغم أن بعض الدوريات يمكن أن تنتهي الآن، فإن بعضها قد يبدأ عاجلا. أعرف أنه يجب إنهاء موسم (البريمير ليغ) بالنسبة للجماهير في مختلف أنحاء العالم، لذا من المهم أن نتمكن من إنهائه".

ويملك ألن بارديو، مدرب نيوكاسل وكريستال بالاس سابقا، نظرة فريدة بهذا الشأن، حيث يعتقد أن الدوري الممتاز سيصل إلى ختامه، لتفادي تكلفة الدعاوى بالمحاكم.

وفي ظل الخسائر الفادحة بالأرواح (أكثر من 20 ألف حالة وفاة في بريطانيا) وعلى الصعيد الاقتصادي بسبب تفشي "كوفيد-19"، يرى البعض أنه من المعيب اعتبار الرياضة أولوية.

لا يمكن للأندية ضمان صحة اللاعبين، وهناك مخاوف بشأن تجمع الجماهير خارج أسوار الملاعب، في ظل إقامة المباريات أمام مدرجات فارغة.

وأوضح لاعب وسط ليفربول وتوتنهام السابق جايمي ريدناب، أنه لا يرى فائدة من اللعب حتى يوليو وأغسطس وتأخير الموسم المقبل. وقال: "إذا لم يختتم الموسم في نهاية يونيو، فيجب أن ننظر إلى الخيارات، ونتطلع فقط للموسم المقبل".

وستعترض أندية مانشستر يونايتد، ولفرهامبتون، شيفيلد يونايتد وتوتنهام على ظلم سيلحق بها في حال عدم تأهلها إلى دوري أبطال أوروبا، لحلولها راهنا خارج ترتيب الأربعة الأوائل.

وسيهبط أستون فيلا مع نوريتش وبورنموث، لكن الأول لعب مباراة أقل، وبمقدوره الخروج من لائحة الهابطين لو حصد نقاط تلك المباراة المؤجلة.

back to top