دونالد ترامب: أعلم حالة كيم... ولا يمكنني التكلم

نشر في 29-04-2020
آخر تحديث 29-04-2020 | 00:05
كوريون شماليون أمام محطة قطارات بيونغ يانغ أمس الأول (كيودو)
كوريون شماليون أمام محطة قطارات بيونغ يانغ أمس الأول (كيودو)
مع تنامي التكهنات بعد تقارير عن تدهور الحالة الصحية لرئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، عقب إجرائه عملية جراحية وتغيبه عن حضور احتفالات وطنية كبيرة بالبلد الشيوعي، أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه يعلم الوضع الصحي للزعيم الكوري، مشيراً إلى أنه سيتم نشر معلومات عن صحته في وقت قريب.

وقال ترامب، في مؤتمر بالبيت الأبيض، مساء أمس الأول: "لا أستطيع أن أقول لكم بالضبط، نعم، لدي فكرة جيدة جداً، لكن لا يمكنني التحدث عنها الآن"، معربا عن أمله في أن يكون بخير.

واعتبر ترامب أن الولايات المتحدة كانت من الممكن أن تكون في حالة حرب مع كوريا الشمالية "لو لم يصبح رئيساً"، وأن رئيس كوريا الشمالية توقع ذلك.

وقاطع، في وقت لاحق، سؤالاً لمراسل آخر حول صحة كيم، قائلاً: "لا أحد يعرف مكانه". وتشير تقارير استخبارية وصور أقمار صناعية إلى ان القطار الخاص بكيم، الذي يخاف من السفر بالطائرات، موجود في وونسان، حيث هناك منتجع خاص بالعائلة الحاكمة وكبار المسؤولين الشيوعيين.

في هذه الأثناء، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إنه على علم بالتقارير المتعلقة بصحة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وإنه يولي اهتماماً كبيراً بالتطورات.

في غضون ذلك، رجح وزير الوحدة في كوريا الجنوبية، كيم يون تشول، أن يكون تغيب زعيم كوريا الشمالية عن احتفال مهم منتصف أبريل الحالي هو بسبب الرغبة في تجنب الإصابة بفيروس "كورونا"، وليس لأنه مريض، مردداً بذلك تقارير اعلامية رجحت هذا الاحتمال.

وقال الوزير، أمام البرلمان، إنه في ضوء الإجراءات الصارمة التي تتخذها بيونغ يانع لمنع تفشي الوباء فإن غياب كيم عن الاحتفالات ليس بالأمر غير الطبيعي.

وأضاف في جلسة برلمانية: "صحيح أنه لم يغب عن ذكرى مولد كيم إيل سونغ منذ توليه السلطة، لكن أحداثاً كثيرة ألغيت، ومنها احتفالات ومأدبة بمناسبة الذكرى بسبب المخاوف من الفيروس".

ويؤكد المسؤولون في سيول أنهم لم يرصدوا أي تحركات غير عادية في الشطر الشمالي، وحذروا من الانسياق وراء ما يتردد عن احتمال مرض كيم. وذهب المستشار الخاص للامن القومي للرئيس الكوري الجنوبي الى أبعد من ذلك، مؤكداً أن كيم حي وبصحة جيدة.

back to top